قطع وسرقة 190 غرسة زيتون وتخريب غرفةزراعية في بلدة كفر الديك / محافظة سلفيت

قطع وسرقة 190 غرسة زيتون وتخريب غرفةزراعية في بلدة كفر الديك / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: اعتداءات مستعمرين على الأراضي.
  • الموقع: بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 03/03/2022.
  • الجهة المعتدية: مستعمري ” عيلي زهاف”.
  • الجهة المتضررة: المزارعان صالح علي محمد علي أحمد، ناجح موسى حرب، رمضان أحمد الديك.
  • تفاصيل الانتهاك:

 يواصل المستعمرون حملة التضييق على المزارعين في بلدة كفر الديك، حيث يسعى المستعمرون الى الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية ومنع المزارعين من الوصول إليها او حتى فلاحتها او استثمارها زراعياً، وذلك من خلال مداهمة الأراضي وسرقة وتخريب غراس الزيتون، بل ومحاولة التصدي للمزارعين ومنعهم من الاستمرار في فلاحة الأرض بالتنسيق والدعم المطلق من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

    يذكر ان مجموعة من المستعمرين من مستعمرة ” عيلي زهاف” قاموا بمداهمة أرض المزارع صالح علي محمد علي أحمد (62 عاماً) والواقعة في منطقة ” خلة القمح” التي تبعد مسافة كيلومتر واحد عن منازل بلدة كفر الديك، حيث استغل المستعمرون عدم تواجد المزارع في أرضه في تنفيذ أعمال تخريب وقطع للغراس ومصادرة قسم منها باتجاه مستعمرة ” عيلي زهاف” وذلك بواسطة عربة زراعية كانت برفقتهم.

   المزارع صالح علي أحمد افاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

في مطلع العام الحالي قمت بزراعة 170 غرسة زيتون في أرضي البالغة مساحتها 20 دونماً في منطقة خلة القمح والتي تبعد مسافة أمتار قليلة عن المنطقة الصناعية التابعة لمستعمرة “عيلي زهاف”، ولقد تعرضت لمضايقات كثيرة من جيش الاحتلال والمستعمرين الذين ادعوا ان الأرض هي املاك حكومية، حيث سرقوا مني 80 غرسة غير تلك التي قمت بزراعتها، وصادروا مني الجرار الزراعي الذي كنت امتلكه، وأيضاً أغلقوا الطريق الزراعي المؤدي الى ارضي”.

   وأضاف صالح علي احمد القول:

عند ساعات العصر من يوم الخميس الثالث من آذار، توجهت الى أرضي حيث لاحظت ان المستعمرين قاموا بقطع وتخريب وسرقة بعض غراس الزيتون التي قمت بزراعتها في المنطقة، حيث ان مجمل الاضرار هو سرقة وإتلاف 100غرسة زيتون بعمر أربعة أعوام حصلت عليها من لجنة زكاة محافظة القدس وقمت بزراعتها في أرضي، علماً بأن جيش الاحتلال سبق وان جرف جزء من أرضي واتلف ما يقارب 56 غرسة زيتون، ولكن قمت بزراعة غراس أخرى بدلاً عنها في أرضي الى ان تم سرقتها مجددا.”

   يشار الى ان المزارع صالح علي احمد هو معيل لأسرة مكونة من سبعة افراد من بينهم ثلاثة اناث. للمزيد حول ما تعرض له المواطن علي أحمد في بداية شهر كانون ثاني 2022 راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي ” اضغط هنا“.

 تخريب غرفة زراعية:

 يالاضافة الى ما تم ذكره، فقد أقدم المستعمرون على تخريب غرفة زراعية تعود في ملكيتها الى المزارع ناجح حرب في المنطقة نفسها والمعروفة باسم ” خلة القمح”، حيث طالت الأضرار تكسير النوافذ والأبواب وسرقة بعض المقتنيات الواقعة على مدخل تلك الغرفة، عدى عن تخريب خزان المياه. يذكر ان المزارع ناجح حرب معيل لأسرة مكونة من أربعة افراد من بينهم أنثى واحدة.

وافاد المزارع ناجح حرب لباحث مركز أبحاث الأراضي:

“أن مستعمري “عيلي زهاف ” اقتلعوا ما يقارب 50 شجرة زيتون تتراوح أعمارها ما بين 2-10 سنوات، بمنطقة خلة القمح، وكذلك الاعتداء على غرفة زراعية ومحتوياتها من تنكات المياه وسكبها على الأرض” مشيرا الى انه ليس الاعتداء الاول بالمنطقة من قبل المستوطنين، في محاولة لمنعه من الوصول لأرضه من خلال الاعتداء والتهجم عليهم أثناء تواجدهم فيها قبل أيام.

 سرقة غراس زيتون من أرض المزارع رمضان الديك:

وعلى بعد 90مترا عن الموقع المستهدف، حيث منطقة “الخندق أم البابين”، حيث قام المستعمرون هناك بسرقة 40 شتلة زيتون، كان من المقرر زراعتها هناك في أرض المزارع رمضان احمد الديك، من أرضه البالغ مساحتها 30 دونماً، حيث قام المستعمرون بنقلها بواسطة عربة زراعية الى مستعمرة “عيلي زهاف” المجاورة.

   يذكر ان الباحث الميداني وعلى مدار السنوات الماضية، قام برصد العشرات من الاعتداءات التي نفذها المستعمرون في المنطقة، والتي تتعلق بقطع غراس الزيتون وتدمير الممتلكات الزراعية والانتهاء بالتعرض الى المزارعين بالضرب ومنعهم من الوصول الى أراضيهم الزراعية.

  يشار الى ان المزارع رمضان الديك، معيل لأسرة مكونة من تسعة افراد من بينهم أربعة اناث ويوجد ضمن العائلة ثلاثة قاصرين.

الصور1-6: صور تجريف الارض و اقتلاع الغراس من تصوير المزارع و لا يمانع من استخدامها

نبذة عن بلدة كفر الديك[1]:

 تقع بلدة كفر الديك على بعد 15 كم من الجهة الغربية من مدينة سلفيت. ويحدها من الشمال بديا, ومن الغرب قرى: رافات، دير بلوط، ومن الشرق قرى: برقين، سرطة, ومن الجنوب قرى بني زيد. وبلغ عدد سكانها 5551 نسمة حتى عام 2017م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 15529 دونم, منها 791 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 2477 دونم فيما يلي التوضيح :

  1. نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة 1225 دونم, وهي :

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة /دونم

عدد المستعمرين

هار الي زهاف

1983

134

NA

ايلي زهاف –يوعيزر

1982

290

424

بدوئيل

1984

800

1088

بروخين

1999

1

NA

المجموع

1225

1512

 

  1. نهبت الطرق الالتفافية 362 دونماً.
  2. نهب الجدار العنصري تحت مساره 890 دونماً, وسيعزل خلفه حوالي 8842 دونماً ويبلغ طوله على أراضي القرية 8905 منراً.

هذا وتصنف أراضي بلدة كفر الديك حسب اتفاق أوسلو إلى B  والتي تشكل 15% من مساحة القرية بينما مناطق C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي تشكل 85%.

 – مناطق مصنفة “ب”  2252 دونماً.

– مناطق مصنفة “ج”   13277دونماً.  

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks