مستعمرون يشقون طريق ويقطعون 20 شجرة زيتون في أراضي كفر اللبد بمحافظة طولكرم

مستعمرون يشقون طريق ويقطعون 20 شجرة زيتون في أراضي كفر اللبد بمحافظة طولكرم

 

الانتهاك: شق طريق استعماري و تقطيع 20 شجرة زيتون.

الموقع: كفر اللبد/ محافظة طولكرم.

تاريخ الانتهاك: 10/08/2020م.

الجهة المعتدية: البؤرة الاستعمارية الحديثة غرب البلدة.

الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في البلدة.

تفاصيل الانتهاك:

يواصل المستعمرون الزحف نحو الاستيلاء على المزيد من الأراضي الزراعية في محيط مستعمرة ” افني حيفتس” بهدف تكثيف وجود الاستيطان في المنطقة، و فرض حقائق لصالح توسعة نفوذ المستعمرة وتغيير معالم المنطقة ككل.

ففي يوم الاثنين الموافق 10 آب 2020 قامت مجموعة من المستعمرين انطلاقاً من مستعمرة ” افني حيفتس” بشق طريق استعماري جديد يبلغ طوله ما يقارب( 3كم ) على أراضي بلدة كفر اللبد وقرية الحفاصي الغربية ضمن المنطقة المعروفة باسم ” راس مسيد”، علماً بأن تلك الأراضي هي عبارة عن أراضي رعوية لمواشي الفلسطينيين.

الصورة 1: مقطع من الطريق الذي شقه المستعمرون

وحول تفاصيل هذا الطريق أفاد الأستاذ عبد الخالق جبارة عضو المجلس البلدي في بلدية كفر اللبد بالتالي:

عند حوالي الساعة الثانية من فجر يوم الاثنين استفاق عدد من أهالي بلدة كفر اللبد على وقع أعمال تجريف تجري في منطقة ” رأس مسيد” حيث توجه عدد منهم إلى الموقع، وشوهدت مجموعة من المستعمرين قاموا بإحضار جرافة جنزير وحفار، ثم بدأ هؤلاء المستعمرين، بشق طريق استعماري غربي البلدة، وبمحاذاة قرية الحفاصي، على ما يبدو تمهيداً للاستيلاء على مساحات شاسعة تزيد عن ( 400 دونم ) تقع بين البؤرة الاستعمارية الجديدة الواقعة غربي مستعمرة ” افني حيفتس” وبين الطريق الجديد، علماً بأن كافة الأراضي غير مستغلة زراعياً بسبب قيام الاحتلال بإغلاق المنطقة وعرقلة استصلاحها أو القيام بأي مشاريع تنموية فيها، إلا أنه سمح الاحتلال للمستعمرين بعمليات التجريف ..!؟”.

وأضاف جبارة :

تقع الأراضي المستهدفة ضمن الحوض الطبيعي رقم (16) منطقة واد علي ورأس المسيد، وهي أراضي طابو فلسطيني، ومسجلة بأسماء عدد كبير من المزارعين بالإضافة إلى كون جزء منها مسجلة باسم الأوقاف الإسلامية، وهي بالتالي أراضي مملوكة، ويقع الطريق الذي تم شقه من قبل المستعمرين على مسافة تقدر بنحو كيلومتر شمال البؤرة الاستعمارية الجديدة، حيث من غير المستبعد قيام المستعمرين بالاستيلاء على مساحات شاسعة تقع بين الطريق الجديد وبين البؤرة الاستعمارية، فالطريق عادة يمهد للاستيلاء على أراضي جديدة من أراضي قرى وبلدات كفر اللبد وقرية شوفة وخربتي الحفاصي وكفا جنوب مدينة طولكرم”.

الصور 2+3: من المستعمرات والبؤر الاستعمارية على أراضي كفر اللبد

يشار إلى انه وبحسب المتابعات الميدانية لباحث مركز أبحاث الأراضي، فقد تم رصد قيام نفس المستعمرين وبنفس الآلية بتجريف وشق طريق استعماري على أراضي قرية شوفة خلال شهر أيار الماضي، حيث قام المستعمرون بشق طريق تحت جنح الظلام هناك بهدف الاستيلاء على أراضي شاسعة تقع حول البؤرة الاستعمارية الجديدة.

اقتلاع أشجار في قرية كفر اللبد:

بالإضافة إلى ما تقدم، فقد استغل المستعمرون في تلك البؤرة العشوائية عدم تواجد  المزارعين في أراضيهم المحيطة بتلك البؤرة، في قطع وتخريب أشجار الزيتون، ففي منطقة ” الديربان” الواقعة إلى الغرب من بلدة كفر اللبد وعلى مسافة 300متر من تلك البؤرة، أقدم المستعمرون على التسلل باتجاه حقول الزيتون التابعة للبلدة، تحديداً في ساعات المساء من يوم السبت الموافق (08/08/2020)، حيث أقدم المستعمرون على قطع وتخريب بواسطة أدوات يدوية، 28 شجرة زيتون بعمر 45عاماً، مما أدى إلى تلفها بشكل جزئي، وتعود ملكية تلك الأشجار إلى كل من: ورثة المرحوم عادل بكر محمود رجب (20 شجره زيتون) والمزارع وليد طالب بكر رجب ( 8 أشجار زيتون)، علماً بأن تقطيع الأشجار تم على مرحلتين وتم اكتشاف الأمر صباح يوم الأحد الموافق (9/8/2020) أثناء توجه المزارعة هيام رجب (51عاما) وهي أحد الورثة المتضررين إلى الأرض لتكتشف الأمر، علماً بأن الاعتداء لا يعتبر الأول من نوعه بل تكرر على نفس القطعة قبل عامين حين احرق المستعمرون خمسة أشجار زيتون معمرة في نفس الموقع.

وقد أفادت المزارعة هيام رجب لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

نمتلك نحن ورثة المرحوم عادل رجب وعددنا أربعة ورثة وهم هيام، غانم، عامر، أفنان، أربعة دونمات مشجرة بالزيتون، حيث نقوم بشكل دوري بفلاحتها والاعتناء بها ومنذ إقامة البؤرة الاستعمارية ونحن نعاني من مضايقات المستعمرين والتي كان آخرها قطع الأشجار، ورغم ما نعانيه إلا أننا مصرون على الإقامة في أرضنا رغم انف المستعمرين، علماً بأنهم قاموا خلال الشهور الماضية بقطع المئات من غراس الزيتون في بلدة شوفة المجاورة، والآن يوسعون من حجم المضايقات لتطال الأراضي المجاورة في القرى المحيطة”.

  بلدة كفر اللبد في سطور:

تتبع قرية  كفر اللبد لمحافظة طولكرم، وهي من أراضي الضفة الغربية تقع إلى الشرق من طولكرم وتبعد عنها 9 كم. وإلى الجنوب من عنبتا على بُعد 2 كم.

ويحيط بها أراضي قرى رامين وعنبتا وبيت ليد وسفارين وشوفة وذنابة. ( المصدر: مجلس قروي كفر اللبد). وتبلغ مساحة أراضيها 11,917 دونم منها 732 دونم مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها 4,074 نسمة. ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Settlers Attacks