مستوطنو “يتسهار” الإسرائيلية يحرقون سيارة فلسطينيةفي قرية عينابوس

مستوطنو “يتسهار” الإسرائيلية يحرقون سيارة فلسطينيةفي قرية عينابوس
  • الانتهاك: حرق سيارة فلسطينية من نوع هونداي جيتس موديل 2008.
  •  الموقع: الشارع الرئيس في قرية عينابوس.
  • تاريخ الحدث: الخميس 17 أيار 2012.
  • الجهة المتضررة:  المواطن زين مصطفى  علان.
  • الجهة المعتدية: مستوطنو ‘ يتسهار’ الإسرائيلية.
الانتهاك:
تعد قرية عينابوس من القرى الفلسطينية الجميلة الواقعة في الريف الجنوبي من محافظة نابلس، فتلك القرية التي تمتاز بالهدوء وسكون الليل فيها مما يبعث على الراحة هناك. إلا أن المستوطنون يصرون بين الفترة والأخرى على تعكير سكون القرية عبر الاعتداءات المتواصلة من قبلهم على أهالي القرية وعلى أراضيهم الزراعية.
 
يشار إلى انه في ساعات الفجر الأولى من يوم الخميس 17 أيار 2012 أقدم مجموعة من المستوطنين يقدر عددهم بثلاث أفراد على التسلل تحت جنح الظلام إلى داخل قرية عينابوس جنوب مدينة نابلس، حيث استغل المستوطنون الهدوء الذي يلف القرية في سكب مادة حارقة على سيارة فلسطينية كانت تقف على الشارع الرئيس  وهي من نوع هونداي جيتس موديل عام 2008م ومن ثم إشعال النيران فيها والتي أتت على كامل السيارة.
     
 
يذكر أن الضوء المنبعث عن ألسنة اللهب المشتعلة أيقظت السكان الذين هبوا بدورهم لإطفاء النيران هناك، حيث شوهد ثلاثة مستوطنين يفرون من المكان بواسطة سيارة من نوع مازدا زرقاء اللون. تجدر الإشارة إلى أن  مشهد عملية إحراق السيارات الفلسطينية خاصة في قرية عينابوس وحوارة تكرر مرات عديدة تحديداً خلال العام المنصرم، حيث تعد هذه الطريقة من الطرق التي يلجأ لها المستوطنون في التعبير عن العنصرية والتطرف في نفوسهم. تعريف  بقرية عينابوس:
تعتبر هذه القرية من أقدم القرى الفلسطينية يرجع تاريخها إلى عهد اليبوسيين وهم قبائل عربية نزلت جماعة منهم حول عين ماء وأقاموا في منطقة هذه القرية وجاءت التسمية (عين يبوس) نسبة إلى اليبوسيين. تقع القرية على بعد 12كم من مدينة نابلس بالاتجاه الجنوبي منها، يحدها من جهة الشمال قريتا بورين ومادما ومن الجنوب ياسوف ومن الشرق حوارة ومن الغرب قريتي عوريف وجماعين. 
 
تمتاز هذه القرية بكثرة الجبال والهضاب التي تحيط بها منها جبل مرتفع يسمى جبل سلمان الفارسي وأشهر هذه الهضاب هضبة عطارد، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 260 دونماً، من أصل 4000 دونم عبارة عن المساحة الإجمالية للقرية . بلغ عدد سكان بلدة عينابوس 3000 نسمة في عام 2005 ، ويقدر عدد المغتربين من أهالي القرية أكثر من 2000 شخص
اعداد:
Categories: Settlers Attacks