سلطات الاحتلال تنوي شرعنة (9) بؤر استيطانية مقامة على أراضي محافظة الخليل

سلطات الاحتلال تنوي شرعنة (9) بؤر استيطانية مقامة على أراضي محافظة الخليل

 

نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” ، في عددها الصادر بتاريخ 14/12/2018م، إن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع ستبحث، مشروع قانون “التسوية 2″، والذي يهدف إلى شرعنة ( 66 ) بؤرة استيطانية مقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية. وبحسب الصحيفة، فإن المبادر إلى تقديم مشروع القانون هو عضو الكنيست” بتسالئيل سموتريتش، من حزب “البيت اليهودي” اليميني. وأضافت أن رؤساء المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية، طالبوا الوزراء بالمصادقة على مشروع القانون، وعدم الخضوع لأي ضغوطات سياسية تستهدف إعاقته.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينت” قد قرر في أيار/ مايو 2017، تشكيل طاقم خاص للاعتناء بملف شرعنة البؤر الاستيطانية، وخصّص له ميزانية وصلت إلى 10 ملايين شيكل (3 ملايين دولار أمريكي) سنويا لمدة ثلاث سنوات.

وقد نشرت الصحيفة أسماء ( 64) بؤرة استيطانية مرشحة لعملية الشرعنة، غالبيتها العظمى مقامة على أراضي محافظة نابلس ( 17 بؤرة)، تليها محافظة رام الله والبيرة ( 11 بؤرة)، تليها محافظة الخليل (9 بؤر)، و(5) بؤر مقامة على أراضي محافظة سلفيت، و(5) بؤر أخرى على أراضي محافظة بيت لحم،كما ذكرت أسماء بؤر أخرى على أراضي محافظات القدس وقلقيلية وجنين.

وعن البؤر المقامة على أراضي محافظة الخليل، ذكرت الصحيفة البؤر التالية:

  • أفيجايل:وهي البؤرة المقامة على أراضي المواطنين في بلدة يطا، بالقرب من قرية المفقرة شرق البلدة، وقد تأسست هذه البؤرة في العام 2001م على يد عدد من جنود الاحتلال الذين تم تسريحهم من الخدمة العسكرية، وتقع بالقرب من مستعمرتي ” سوسيا” و” ماعون”.
  • حافات تاليا: وهي بؤرة زراعية مقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا، وتطل على أراضي مسافر يطا وقراها وتجمعاتها السكانية.
  • حافات مور: وهي البؤرة المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة الظاهرية، وهي ذات طابع زراعي، ومقامة على أراضي المواطنين بالقرب من وادي السمسم وخربة زنوتا شرق البلدة.
  • متسبي لخيش: وهي البؤرة المقامة على أراضي بلدة دورا، وتطل على بلدة بيت عوا من الجهة الشرقية، وتقع بالقرب من مستعمرة ” نيجهوت” المقامة على أراضي المواطنين، وقد تأسست في العام 2002م.
  • أسيئايل: وهي البؤرة المقامة على أراضي بلدة السموع الجنوبية، وقد تأسست في العام 2002م، وتقع بالقرب من التجمعات السكانية (الرظيم،غوين، وادي العماير)، كما تقع مستعمرة ” شمعة” على مقربة منها.
  • بني كيدم: وهي البؤرة المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة سعير، في منطقة ” القانوب”، وقد تأسست في العام 2000، وتتبع للتجمع الاستيطاني ” غوش عتصيون”.
  • تسور شالوم: مقامة على أراضي المواطنين شمال بلدة حلحول، بالقرب من مستعمرة ” كرمي تسور” وقد أقيمت البؤرة في العام 2001م.
  • سوسيا شمال: وهي مقامة على أراضي المواطنين جنوب شرق بلدة يطا، وتقع بالقرب من قرية “سوسيا” العربية، وبالقرب منها تقع مستعمرة” سوسيا” المقامة على أراضي المواطنين.
  • حافات ماعون: تأسست في العام 1981م على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا، وقبالة خربة معين العربية، وتقع بالقرب من قرية التواني شرق البلدة.
  •  
  • وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع القانون يتضمن جدولاً زمنياً يصل حتى سنتين لإنهاء عملية تسوية البؤر الاستيطانية، والسماح بتقديم خدمات بلدية لهذه البؤر وإقامة مبان عامة فيها وربطها بشبكتي الكهرباء والمياه، وتوفير القروض السكنية للمستوطنين فيها.

إن عملية البناء والتوسع في المستعمرات الإسرائيلية أو إنشاء بؤر استعمارية عشوائية على حساب الأراضي الفلسطينية والتي تقوم بها مجالس المستعمرات الإسرائيلية بدعم من حكومة الاحتلال في جميع المستعمرات المقامة في الضفة الغربية تعتبر تعدياً واضحاً وصريحاً وانتهاكاً للعديد من النظم الأساسية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن واتفاقية لاهاي المؤرخة في  18 أكتوبر/ تشرين الأول 1907 والخاصة باحترام قوانين و  1907 ومعاهدة جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12آب/أغسطس 1949 وخاصة :

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو الى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة  من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة ان تعيش فيه بامان
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي اكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.
  • القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.
  • القرار رقم 478 لسنة 1980: الدعوة الى عدم الاعتراف بـ ‘القانون الأساسي’ بشأن القدس ودعوة الدول إلى سحب بعثاتها الدبلوماسية منها ان مجلس الأمن.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion