أعمال توسعة ونصب منازل جديدة في مستعمرة “آبي يناحل” المقامة على أراضي قرية كيسان / محافظة بيت لحم

أعمال توسعة ونصب منازل جديدة في مستعمرة “آبي يناحل” المقامة على أراضي قرية كيسان / محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: توسع استيطاني.

الموقع: قرية كيسان / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 20/05/2021م.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة “آبي يناحل”.

الجهة المتضررة: أهالي قرية كيسان.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم مستعمرو مستعمرة “آبي يناحل” في يوم الخميس الموافق 20 أيار 2021م على نصب كرفانات استيطانية وتجريف أراضي لتوسيع المستعمرة المقامة عنوةً على أراضي قرية كيسان.

حيث تم اضافة أكثر من 8 كرفانات، كما ويجري تجريف مساحات واسعة من الأراضي لصالح توسعة المستعمرة.

هذا وتتعرض القرية لهجمة من قبل المستعمرين للاستيلاء على الأراضي لتوسيع مستعمراتهم المقامة على أراضي القرية وذلك للتضييق على المواطنين كمحاولة لتهجيرهم حتى يتسنى لهم استخدام الأراضي كيفما شاءوا. كما ويتعرض مزارعي القرية الى التضيق عليهم أثناء الرعي وهذا يدفعهم الى البحث عن أماكن أخرى وتكون بعيدة عن القرية حتى يتم تأمين الغذاء للحيوانات مما يزيد عليهم التعب والتكاليف المادية.

الصور من 1-6: توضح التوسع في مستعمرة “آبي يناحل” على أراضي قرية كيسان


هذا وأفاد المواطن حسين عزال لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” معاناتنا لا يوجد لها حدود مع المستعمرين، كل يوم يختلقون شيئاً جديداً بالاعتداءات، اعتدوا حتى على الأطفال والنساء، بدهم يطلعونا من أراضينا”.

لا بد من اضافته بأنه في 2020 أقدم مستعمرو “آبي يناحل” على نصب الكرفانات بشكل مبدأي وحالياً تم إقامة المنازل بالمنطقة والبدء بأعمال البنى التحتية لتأمين الحياة الكريمة للمستعمرين، بالمقابل يتم منع أهالي القرية من أبسط مقومات الحياة الأساسية لتحقيق عيشهم الكريم.

تعقيب قانوني بشأن الاستيطان:

إن عملية إنشاء بؤر استعمارية عشوائية وتوسيع المستعمرات الإسرائيلية على حساب الأراضي الفلسطينية والتي تقوم بها مجالس المستعمرات الإسرائيلية بدعم من حكومة الاحتلال في جميع المستعمرات المقامة في الضفة الغربية تعتبر تعدياً واضحاً وصريحاً وانتهاكاً للعديد من النظم الأساسية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن واتفاقية لاهاي المؤرخة في  18 أكتوبر/ تشرين الأول 1907 والخاصة باحترام قوانين و  1907 ومعاهدة جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12آب/أغسطس 1949 وخاصة:

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: والذي يدعو الى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, ويؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة ان تعيش فيه بأمان
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس واعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979: ويدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.
  • القرار رقم 465 لسنة 1980: الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك، وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.
  • القرار رقم 478 لسنة 1980: الدعوة الى عدم الاعتراف بـ ‘القانون الأساسي’ بشأن القدس ودعوة الدول إلى سحب بعثاتها الدبلوماسية منها ان مجلس الأمن،

اتفاقية لاهاي/ 1907: –

  • المادة 46: الدولة المحتلة لا يجوز لها أن تصادر الأملاك الخاصة.
  • المادة 55: الدولة المحتلة تعتبر بمثابة مدير للأراضي في البلد المحتل، وعليها أن تعامل ممتلكات البلد معاملة الأملاك الخاصة.

معاهدة جنيف الرابعة/ 1949

  • المادة 49: لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي احتلتها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها.
  • المادة 53: لا يحق لقوات الاحتلال تدمير الملكية الشخصية الفردية أو الجماعية أو ملكية الأفراد أو الدولة أو التابعة لأي سلطة في البلد المحتل.
  • المادة 147: ان تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية هو مخافة جسيمة. 

 تعريف بقرية كيسان المستهدفة:

تقع بلدة كيسان على بعد 18كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال تقوع، ومن الغرب سعير، ومن الشرق البحر الميت، ومن الجنوب عرب الرشايدة /البويب/سعير. ويبلغ عدد سكانها 560 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية (13,278) دونماً منها (88,7) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية (2201) دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “معاليه عمواس ” والتي تأسست عام 1981م وصادرت من أراضي القرية 320 دونماً ويقطنها 299 مستعمراً، والثانية ” مستعمرة متسبيه شاليم ” والتي تأسست عام 1971م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 396 دونماً ويقطنها 193 مستعمراً, والثالثة ” مستعمرة متسبيه شاليم ب ” و التي تأسست عام 1980م و مقام جزء منها على أراضي القرية و نهبت منها 58 دونما.و البؤرة الاستعمارية ” آبي يناحل” و صادرت من أراضي القرية 166 دونما . كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 90 أكثر من (1000) دونماً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB وC) حيث تشكل مناطق التي تعتبر محمية طبيعية ما نسبته (11%) ومناطق B تشكل (40%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 49% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة محمية طبيعية (24.480) دونم.
  • مناطق مصنفة B ( (88.5دونم.
  • مناطق مصنفة C (( 108.455 دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlement Expansion