الاحتلال يهدم بئر مياه ويصادر منزل متنقل في خلة الشرباتي – الخليل

الاحتلال يهدم بئر مياه ويصادر منزل متنقل في خلة الشرباتي – الخليل

 

الانتهاك: هدم بئر ومصادرة كرفان.

تاريخ الانتهاك: 24/2/2015م.

الموقع: خلة الشرباتي – مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن عماد الرجبي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 24/2/2015، بئر مياه زراعي وصادرت منزلاً متنقلاً يملكهما المواطن عماد محمد عبد الحميد الرجبي في منطقة " خلة الشرباتي " جنوب شرق مدينة الخليل .

وأفاد الرجبي بأن قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له برفقة حفار جنزير محمولاً على شاحنة قد داهموا "خلة الشرباتي " وقام الحفار بهدم بئر المياه المستخدم لسقي الأبقار في مزرعته، كما قام الحفار بتجريف الأتربة وروث الأبقار وإلقاءها في البئر للعمل على طمره.

وبالنظر الى البئر المهدوم فيتسع لحوالي (500م3) من المياه، ومقام منذ حوالي عام ويستخدم للأغراض الزراعية وسقي الأبقار.

 

الصور 1+2 : آثار هدم وطمر البئر

وأوضح الرجبي أن ضابط الإدارة المدنية الإسرائيلية الذي نفذ عملية الهدم اخبره انه تم توجيه إخطار سابق لهذا البئر قبل الهدم، وانه قام بوضعه على البئر، إلا أن الرجبي نفى أن يكون قد عثر على أي إخطارات.

كما قامت سلطات الاحتلال بمصادرة منزل متنقل " كرفان " كان موضوعاً على البئر ويستخدم كمسكن للعمال في مزرعة أبقار الرجبي، حيث قام العمال المرافقون لسلطات الاحتلال بفصل التيار الكهربائي عن " الكرفان " وإخراج المحتويات منه، وتحميله على شاحنة ومصادرته .

وبعد أن نفذت سلطات الاحتلال هدم البئر ومصادرة المنزل المتنقل وجهت إخطاراً بوقف العمل في بركس الرجبي – مزرعة الأبقار – والتي تبلغ مساحتها ( 2000م2 ) ومبنية من الصفيح منذ نحو ثلاثة شهور، كان الرجبي قد أنشأها بعد أن قامت سلطات الاحتلال بإجباره على هدم بركس في منطقة " خلة الوردة " القريبة من بلدة بني نعيم. 

الصورة 3 : إخطار وقف العمل في مزرعة الرجبي

وطالبت سلطات الاحتلال عبر إخطارها بالتوقف فوراً عن أعمال البناء في المزرعة، بحجة عدم حصول المواطن على ترخيص لإقامتها، وحدد الإخطار تاريخ ( 2/3/2015 ) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل" لبحث ما وصفه بهدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة.

ويخشى الرجبي من إقدام سلطات الاحتلال على هدم المزرعة التي أقامها بعد أن هدمت سلطات الاحتلال مزرعته في العام ( 2012 ) والتي كانت في منطقة " خلة الوردة " قرب بني نعيم، كما قامت سلطات الاحتلال بإجباره على هدم البركس الذي أقامه في خلة الوردة مطلع العام الحالي ( 2015 ) .

وأوضح الرجبي أن هذه المزرعة التي يهددها الاحتلال يعتاش من مدخولاتها أسرة المواطن المكونة من ( 15 ) فرداً.

للاطلاع على اعتداءات الاحتلال على منشآت ومزارع أبقار المواطن الرجبي، يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الاراضي على الروابط التالية :

  • هدم بركسات زراعية لتربية الأبقار والدواجن شرق الخليل ( أنقر هنا).
  • عدوى الهدم الذاتي انتقلت من القدس المحتلة إلى الضفة الغربية ؟!!  الاحتلال يصادر مواد منشأة زراعية في خلة الوردة ويجبر صاحب المنشأة على هدمها ذاتياً شرق الخليل ( أنقر هنا).

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition