مستعمرون متطرفون يخطون شعارات تحريضية على جدران حاووز المياه في قرية عصيرة القبلية

مستعمرون متطرفون يخطون شعارات تحريضية على جدران حاووز المياه في قرية عصيرة القبلية

 

 

  • الانتهاك: خط شعارات تحريضية وتقطيع غراس أشجار حرجية.
  • الموقع: قرية عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 22 كانون الثاني 2015م.
  • الجهة المعتدية:  مستعمرو مستعمرة يتسهار.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية عصيرة القبلية.

تفاصيل الانتهاك:

في اعتداء جديد من قبل ما تسمى "عصابة تدفيع الثمن" بحق الأرض والممتلكات الفلسطينية، أقدمت مجموعة متطرفة في 22 من شهر كانون الثاني 2015م  على مداهمة  موقع البريجمة في الجهة الجنوبية من قرية عصيرة القبلية، وهي منطقة مصنفة "ب" حسب اتفاق أوسلو. يشار الى أن عصابة المستعمرين قاموا بخط شعارات تحريضية باللغة العبرية على جدران حاووز للمياه تابع للقرية، بحيث تنص تلك الشعارات الى الانتقام من العرب.

 

الصور 1-3: حاووز المياه المستهدف

يذكر  أن  الحاووز الذي تم استهدافه لا يبعد سوى مسافة 600م عن أطراف مستعمرة "يتسهار"، حيث جرى تشييده في بداية عام 2013م بسعة 500م3 ليسد حاجة القرية من المياه في ظل الوضع المأساوي الذي تمر به القرية نتيجة سيطرة الاحتلال من خلال مستعمرة "يتسهار" على الينابيع المائية التي كانت تغذي القرية بحاجتها من مياه الشرب والاستخدامات المنزلية.

هذا وسبق وأن تعرض حاووز قرية عصيرة أثناء إنشاءه في السادس من شهر آب 2013م الى اعتداء من المستعمرين نتج عنه تحطيم غرفة العمال، وسرقة عدد ومعدات بقيمة 3 الآلاف شيقل. يشار في نفس السياق، الى قيام المستعمرين بقطع 15 غرسة من أشجار الحرجيات عبر كسر سيقانها مما أدى الى تلفها بشكل كلي.

 

الصور 4-6:  لبعض الغراس المستهدفة

اعتداءات متكررة:

تجدر الإشارة الى أن منطقة " البريجمة" في قرية عصيرة القبلية كانت ومازالت تشهد اعتداءات متكررة من قبل المستعمرين على امتداد 500دونم.  فعلى الرغم من تصنيفها كمناطق " B" من اتفاق أوسلو، إلا أنها تشهد مواجهات متكررة من اعتداءات المستعمرين فكانت منازل المواطنين في القرية والأشجار بل حتى المزارع نفسه ضحية لتلك الاعتداءات، وهناك أمثلة كثيرة يصعب حصرها حول تلك الاعتداءات والتي من أبرزها استشهاد الطفل صهيب ياسر صالح (10 أعوام) برصاص المستعمرين، وبدم بارد أثناء تواجده في تلك المنطقة في عام 2003م، مع العلم انه كان يلعب في تلك المنطقة.

وكالعادة يعلن  جيش الاحتلال عن تلك المنطقة منطقة مغلقة عسكرياً وبالتالي عدم استغلالها زراعياً، في حين يوفر الدعم للمستعمرين في الوصول لتلك المنطقة وتنفيذ اعتداءات هناك. وتعتبر منطقة " البريجمة" من المناطق المرتفعة في قرية عصيرة القبلية والمحاذية لمستعمرة "يتسهار" مما جعلها هدفاً للمستعمرين في اعتداءاتهم.

معلومات عامة عن قرية  عصيره القبلية:

تقع إلى الجنوب من مدينة نابلس، وعلى بعد 12كم،  تبلغ مساحة أراضيها  14 ألف دونم، 3 آلاف دونم تم مصادرتها لصالح توسيع مستعمرة يتسهار، وهناك ألفي دونم في حوض 12 في الجهة الجنوبية الشرقية يمنع أهالي القرية من الوصول إليها، ويبلغ مسطح البناء بالقرية 600 دونماً، وما تبقى من أراض مستغلة بالزراعة ( 60% زيتون، 40% بالحبوب).

يحيط بأراضي قرية عصيرة القبلية  أراضي قرى فرعتا وتل وجماعين  وعوريف . قدر عدد سكانها عام 2008م  قرابة 2500 نسمة منهم 300 من أصل لاجئ من الأراضي المحتلة عام 1948.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks