إخطار بإخلاء 3.5 دونماً مزروعة بنحو 110 غراس من الزيتون في بلدة بروقين

إخطار بإخلاء 3.5 دونماً مزروعة بنحو 110 غراس من الزيتون في بلدة بروقين

 

  • الانتهاك: إخطار بإخلاء 3.5 دونماً ووقف البناء لبركس زراعي.
  • الموقع: منطقة البقعان شمال شرق بلدة بروقين / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 10 تشرين الأول 2014م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المزارع إياد محمود بركات.

تفاصيل الانتهاك:

سلم ما يسمى بضابط الأملاك الحكومية في الإدارة المدنية الإسرائيلية صباح العاشر من شهر تشرين الأول 2014م الحالي المزارع إياد محمود بركات من بلدة بروقين غرب محافظة سلفيت إخطاراً عسكرياً يلزمه بإخلاء أرضه الزراعية وإعادتها إلى سابق عهدها خلال فترة لا تتعدى 45 يوماً من تاريخ الإخطار العسكري.

 

 

 إخطار الإخلاء والذي يحمل رقم 1142 مرفق بصورة جوية تحدد الموقع المستهدف بالزاوية

 

الصور 1-3: الأرض المهددة بالإخلاء والمصادرة – بلدة الزاوية

 

هذا وقد برر الاحتلال أمر المصادرة بأن الأرض المستهدفة هي عبارة عن أملاك دولة حسب وصف الاحتلال الإسرائيلي، حيث تقع الأرض المستهدفة في منطقة " البقعان" شمال البلدة  وتبعد مسافة لا تتعدى كيلومتر واحد عن المخطط الهيكلي للبلدة، في حين تبعد مسافة تزيد عن ثلاثة كيلومترات عن مستعمرة بركان الصناعية.

وبحسب البحث الميداني المباشر لباحث مركز أبحاث الأراضي  بالإضافة إلى إفادة المزارع المذكور، فان مساحة الأرض التي تقع ضمن دائرة الاستهداف تبلغ حوالي 3.5 دونماً مزروعة  بغرس زيتون بعمر 5 سنوات 55 شتلة. من جهته أفاد المواطن إياد بركات لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: "  قبل عام بدأت بزراعة أرضي التي أمتلكها أباً عن جد وأمتلك أوراق رسمية وكوشان يؤكد ملكيتي للأرض والمزروعة بأشجار الزيتون التي يقدر عمرها بنحو 5 سنوات، حيث تكلفنا العناء الشديد انا وعائلتي في سبيل الاعتناء بها لتكون عنوان لنا في المنطقة، إلا أننا تفاجئنا بقرار الاحتلال الاستيلاء عليها تحت حجة أنها أملاك دولة".

وأضاف بركات:

 ((قمت بعمل مخطط مساحة للأرض المستهدفة، وقمت باستصدار إخراج قيد للأرض بهدف تقديمه إلى ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية بهدف الاعتراض على قرار المصادرة)).

إخطار بوقف البناء لبركس زراعي:

بالإضافة إلى ما تقدم، سلم الاحتلال الإسرائيلي المزارع بركات أيضاً، إخطار بوقف البناء يحمل رقم 160798 وذلك لبركس زراعي تم بنائه من الصفيح والطوب بجانب أرضه المخطرة بالإخلاء، حيث تبلغ مساحة البركس الزراعي 60 متر مربع، ويستخدم في تربية الأغنام، ويمتلك المزارع المذكور قرابة 40 رأس من الأغنام.

إخطار وقف العمل (البناء) ويحمل رقم 160798 للبركس الزراعي في بلدة الزاوية

ويعد المزارع إياد بركات أب ومعيل لأسرة مكونة من 9 أفراد من بينهم 3 أطفال، حيث يعتمد المزارع بركات على الزراعة بالإضافة إلى عمله في سلك التربية والتعليم.

بلدة بروقين:

تقع بلدة بروقين على مسافة 8كم غرب مدينة سلفيت، تبلغ المساحة الإجمالية للبلدة  حوالي 13273 دونماً، منها 1470 دونم المخطط الهيكلي للبلدة، وهناك نحو1200 دونماً عبارة عن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، كذلك يوجد حوالي 3000 دونماً عبارة عن مراعي. ويبلغ عدد السكان قرابة 3500 نسمة.  يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على 8000 دونماً لصالح الاحتلال والاستيطان، يوجد على أراضي بلدة بروقين 3 مستعمرات إسرائيلية حيث تلتهم مئات الدونمات الزراعية من بلدة بروقين وتسيطر على المخزون المائي في المنطقة، والمستعمرات هي:

 الرقم

المستوطنة

تاريخ التأسيس

مسطح البناء

م2

نوعها

أسماء القرى الواقعة عليها

1

البركان

1981

622.5

صناعية

سرطة، بروقين, حارس

2

بروحين

1999

265.5

سكنية، صناعية

بروقين، حارس

3

حدائق ارائيل

1978

5226

صناعية

بروقين

         وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders