جيش الاحتلال يغلق مدخل بلدة دير ستيا الغربي

جيش الاحتلال يغلق مدخل بلدة دير ستيا الغربي

 

  • الانتهاك: إغلاق مدخل بلدة ديرستيا بالسواتر الترابية.
  • الموقع: المدخل الغربي من البلدة.
  • تاريخ الانتهاك: 22 تموز 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة ديرستيا.

تفاصيل الانتهاك:

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساعات المساء من يوم الثلاثاء 22 تموز 2014م المدخل الغربي من بلدة ديرستيا شمال محافظة سلفيت  والمطل على منطقة " واد قانا" بالسواتر الترابية والصخور. يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي برر إغلاق المدخل الغربي تحت بند ما يسمى بالأسباب " الأمنية" كعقاب جماعي لسكان البلدة التي يقدر عدد سكانها ما يزيد عن خمسة الآلاف نسمة.

ويعتبر المدخل الغربي لبلدة ديرستيا حلقة وصل يربط البلدة مع قرى محافظة قلقيلية المجاورة، والأهم من ذلك يعتبر الطريق الوحيد الذي كان يربط العشرات من المزارعين في بلدة ديرستيا بأراضيهم الزراعية في منطقة واد قانا والتي أصبحت اليوم مهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فهذا الاحتلال في الوقت الذي يخطط به لتنفيذ شبكة طرق تربط جميع مستعمرات " واد قانا" السبعة مع بعضها البعض، فانه لا يألو جهداً في إغلاق أي طريق زراعي أو حتى معبد يخدم الفلسطينيين في منطقة " واد قانا" بل على العكس يقوم بإغلاق كافة الطرق الزراعية الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن المدخل الغربي من البلدة ديرستيا تم إغلاقه في عام 2000م عشية انتفاضة الأقصى المباركة، وأعيد افتتاحه مجدداً في أواخر عام 2007م، حتى تم إغلاقه مجدداً.

الصورة 1: للمدخل المغلق

 

خطة ممنهجة معد لها سابقاً:

يشار إلى أن المدخل الغربي لبلدة ديرستيا المطل على منطقة واد قانا ليس وحده الذي تم إغلاقه، فهناك ثلاثة طرق زراعية كانت تربط بلدة ديرستيا بأراض واد قانا تم إغلاقها في الأول من شهر آب من عام  2012م حسب معطيات البحث الميداني التابع لمركز أبحاث الأراضي، و الطرق هي: 

  1. طريق صيدا ويقع في الجهة الغربية من البلدة ويبلغ طوله 2.5كم وجرى شقه من خلال الإغاثة الزراعية الفلسطينية عام 2005م ويخدم ما لا يقل عن 150 دونماً مزروعة بالزيتون والتين.
  2. طريق قطان الجامع ويبلغ طوله 1.8كم ويقع أيضاً في المنطقة الغربية للبلدة وجرى شقه من خلال مساهمة المزارعين في بلدة ديرستيا حيث يخدم ما لا يقل عن   240 دونماً مزروعة بالزيتون والتين.
  3. طريق واد أبو ناصر ويبلغ طوله 2كم حيث جرى تنفيذه وتوسيعه من خلال الإغاثة الزراعية الفلسطينية عام 2008م ويخدم ما لا يقل عن 230 دونم مزروعة بالزيتون في منطقة واد قانا.

  و جاء إغلاق المدخل الغربي ليعزز سياسة فصل أهالي البلدة عن أراضيهم الزراعية في واد قانا، ضمن سياسة الاحتلال الهادفة إلى تهويد الوادي.

أراض بلدة ديرستيا:

تجدر الإشارة إلى أن المساحة الإجمالية في بلدة دير استيا بلغت نحو 34,765 دونماً منها 1527 دونم عبارة عن مسطح البناء بالبلدة، حيث يشار إلى أن نحو 40% من المساحة الإجمالية للبلدة عبارة عن مناطق خاضعة للنشاط الاستعماري  وبناء المستعمرات  حيث تنتشر تلك المستعمرات  والبؤر الاستعمارية  العشوائية بشكل واسع على أراضي بلدة دير استيا بجميع الجهات حيث تحطم وتنهش أراضي البلدة كما يفتك  مرض السرطان بجسم الإنسان. ( المصدر: وحدة النظم الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي)

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Checkpoints