إقامة بوابة حديدية جديدة على الطريق الرابط بين قريتي جيوس والنبي الياس شرق قلقيلية

إقامة بوابة حديدية جديدة على الطريق الرابط بين قريتي جيوس والنبي الياس شرق قلقيلية

 

  • الانتهاك: إقامة بوابة حديدية جديدة على طريق رئيسي.
  • الموقع: على الطريق الرابط بين قريتي جيوس والنبي الياس.
  • تاريخ الانتهاك: 03/10/2018م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في المنطقة.
  •  
  • تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي صبيحة يوم الأربعاء الموافق الثالث من شهر تشرين الأول الحالي على نصب بوابة حديدية جديدة على الطريق الزراعي الرابط بين قرية النبي الياس باتجاه قرية جيوس شمالاً، تحديداً أسفل الجسر الذي يربط المقطع الجديد من الطريق الالتفافي رقم 55 والذي يخترق أراضي المحافظة ليربط عدد من المستعمرات الإسرائيلية مثل تجمع مستعمرات “شمرون” و “كدوميم” بالأراضي المحتلة عام 1948م.

وحول تداعيات تلك الخطوة وأثرها على حياة المواطنين، أفاد معتز قدومي (44عاماً) من بلدية جيوس لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” يعتبر هذا الطريق من الطرق الحيوية لأهالي بلدة جيوس حيث يمر المواطنون من خلاله إلى قرية النبي الياس قبل التوجه إلى مدينة قلقيلية، وأن هذا المقطع يقع على أنقاض مقطع من جدار الفصل العنصري الذي جرى تفكيكه في بداية العام 2012م بموجب قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية، كما أن وجوده يوفر ما لا يقل عن 19 كيلومترا للوصول إلى مدينة قلقيلية، ففي السابق كان المواطنون ينطلقون من قرية جيوس باتجاه قرية صير ومن ثم باتجاه بلدة عزون ومنه الى قرية النبي الياس قبل الوصول الى مدينة قلقيليه،  ولكن بعد إقامة هذا الطريق غير المعبد حتى الآن  – أي تاريخ إعداد التقرير-  أصبح المواطنون يتوجهون مباشرة الى قرية النبي الياس قبل الوصول إلى مدينة قلقيلية وبالتالي فإن المواطنين يختصرون الوقت والجهد والمال في تلك الخطوة”.

وكشف القدومي بأن هناك محاولات حثيثة من قبل المجالس القروية ومحافظة قلقيلية من أجل تعبيد هذا المقطع من الطريق بمسافة 3 كيلومترات إلا أن الاحتلال ما زال يرفض ذلك دون وجود أي سبب مقنع حتى الآن، سوى ان الاحتلال  – كرد انتقامي- يرفض أي مشاريع تنموية تقع بمحاذاة المقطع الذي جرى تفكيكه من الجدار الفاصل، وخلال السنوات الثلاث الماضية جرى اخطار عدد من المنشآت الزراعية بوقف البناء في نفس  المنطقة.

الصور 1-2:  البوابة الحديدية التي أقامها الاحتلال الإسرائيلي

الصوره3: طريق جيوس – النبي الياس الذي يرفض الاحتلال تعبيده

 

تعريف بقرية جيوس [1]:

تقع قرية جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3478 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724  دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040  مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B(29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Checkpoints