الاحتلال يصدر إخطار بوقف العمل في ” بركة للمياه” في منطقة الصعايدة شرق العوجا

الاحتلال يصدر إخطار بوقف العمل في ” بركة للمياه”  في منطقة الصعايدة شرق العوجا

 

  • الانتهاك:  الإخطار بوقف العمل في " بركة للمياه".
  • المكان: منطقة " الصعايده" شرق قرية العوجا – محافظة أريحا.
  • تاريخ الانتهاك: 19 حزيران 2014م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: خميس عائلات فلسطينية.

تفاصيل الانتهاك:

سلمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي في منطقة "الصعايدة " شرق قرية العوجا والمحاذية للحدود مع الأردن  صباح الخميس 19 حزيران 2014م خمس عائلات فلسطينية سلمتهم إخطاراً عسكرياً بوقف العمل في إنشاء " بركة للمياه" بسعة 1200 متر مكعب – تحت الإنشاء- والتي يتم تنفيذ العمل بها من خلال وزارة الزراعة الفلسطينية بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، بتكلفة 45 ألف دولار.

وقد برر الاحتلال الإخطار العسكري بدعوى البناء دون الحصول على التراخيص في المنطقة المصنفة " C “  من اتفاق أوسلو، وقد أمهل الاحتلال المنتفعين من البركة المائية الزراعية حتى 18 من شهر تموز 2014م من أجل تصويب أوضاع البركة المائية، حيث يتزامن الموعد مع جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة بيت أيل للنظر في وضعية المنشآت المخطرة.

وتجدر الإشارة إلى أن الغرض من إقامة البركة لتكون مصدر للمياه لمزرعة مكونة من 60 دونماً مزروعة بالزراعات المحمية، مع العلم أن المنطقة تفقر لمصادر المياه، ويعتمد المزارعون على شراء الماء عبر صهاريج خاصة بتكلفة 1.07 شيقل لكل متر مكعب من المياه، مما يرهق كاهل المزارعين الدين أنهكتهم ظروف الحياة.

صورة 1: تعكس البركة التي هي كانت قيد التنفيذ

 

إجبار الآليات على مغادرة الموقع:

    يذكر  أن  الاحتلال الإسرائيلي اجبر متعهد الحفريات على إخراج الآليات الثقيلة التي تعمل على حفر البركة على سحب آلياته فوراً من الموقع الذي يتم به بناء البركة،  وإلا سيتم  مصادرتها من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، ومن ثم  إجبار المتعهد على دفع مبالغ مالية بدل ما يسمونه " أرضية" لتلك الآليات في حال بقيت آلياته في الموقع. الجدول التالي يبين معلومات عامة عن المزارعين المتضررين من وقف البناء لبركة المياه في العوجا:

المواطن المتضرر

مكان الإقامة

عدد أفراد العائلة

مساحة الأرض المزروعة بالزراعات المحمية (دونم)

عماد احمد نسيبه

القدس

6

21

خيري احمد نسيبه

القدس

8

8

مصطفى محمد الدجاني

القدس

5

15

عدلي احمد الدجاني

القدس

4

10

فائق احمد نسيبه

القدس

7

6

المجموع

30

60

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، حزيران 2014م.

 

يشار في نفس السياق، الى أن لجنة التنظيم الإقليمية أقدمت على إيقاف العمل في بركتين للمياه في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا، الأولى في الأول  من شهر حزيران الحالي والثانية في 19 من نفس الشهر حيث أن البركتين تخدمان ليس اقل من 230 دونماً مزروعة بالنخيل والخضار والزراعات الحقلية المختلفة. وتقع  قرية العوجا على بعد 12كم من مدينة أريحا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 106,399 دونماً منها 1,186 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. ( وحدة نظم المعلومات مركز أبحاث الأراضي).

صادر الاحتلال من أراضيها 4717 دونماً لصالح الاستيطان والاحتلال، ويقع على أراضيها قواعد عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي نهب 1600 دونماً، كما نهب الطرق الالتفافي رقم 90 والبالغ طوله 8,180م أكثر من 818 دونماً، هذا ويقام على أراضيها 5 مستعمرات إسرائيلية والتي نهبت من أراضي العوجا 2,299 دونماً، وهي المستعمرات التاليه: جلجال، ناتيف هجدود، نعران، بطاف و نحال تسوري. ( المجلس القروي العوجا)

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

   

Categories: Military Orders