إخطار بتمديد سريان وضع اليد على 3 دونمات من أراضي قرية بدرس الزراعية / محافظة رام الله

إخطار بتمديد سريان وضع اليد على 3 دونمات من أراضي قرية بدرس الزراعية / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: أمر بشأن وضع اليد على أراضي.
  • الموقع: قرية بدرس شمال غرب مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 21/03/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: 5 عائلات من القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

اصدر ما يسمى قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية  صباح يوم الخميس الموافق 21 من شهر آذار 2019م أمراً عسكرياً يحمل الرقم (07/17/ت) والذي جاء تحت عنوان أمر بشأن وضع اليد على أراض ( تمديد سريان 5 وتعديل2 ) والمتضمن استمرار وضع اليد على 3.15 دونم من أراضي قرية بدرس شمال غرب مدينة رام الله ضمن الحوض رقم (4) موقع البطن القبلي.

ومن خلال المتابعة الميدانية لفريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي في موقع الانتهاك، يتضح ان الهدف الرئيسي من المصادرة يتمثل في توسعة رقعة المنطقة العازلة شرق الجدار الفاصل من خلال إقامة مقطع من السياج الالتفافي بطول 1.5كم  شرق الجدار الفاصل العنصري المقام على أراضي القرية، وذلك بهدف منع المزارعين من استغلال الأراضي المحاذية تماماً للجدار الفاصل العنصري بحسب وصف الاحتلال.

يشار إلى ان الموقع المستهدف من المصادرة بحسب الاخطار العسكري، جرى وضع اليد عليه في العام 2007م بموجب إخطار عسكري ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم يجري تمديد سريان وضع اليد على الموقع تحت أسباب يدعي الاحتلال أنها أمنية.

وتعود ملكية الأراضي المستهدفة إلى كل من المواطنين: سامر احمد خليفة، فؤاد مصطفى عوض، شوكت علي مرار، سالم خالد مرار، يزن ماجدعوض.

الصور1+2:  التجريف والسياج الجديد بالقرب من الجدار

الإخطار العسكري

قرية بدرس[1]:

تقع قرية بدرس على بعد 38كم من الجهة   شمال غرب من مدينة  رام الله ويحدها من الشمال  قبية والخط الأخضر ومن الغرب الخط الأخضر ومن الشرق قبية ونعلين  ومن الجنوب  نعلين. 

يبلغ عدد سكانها (1596) نسمة حتى عام (2017)م.

تبلغ مساحتها الإجمالية  3,162 دونم، منها  276 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (215 دونماً) حيث الجدار العنصري تحت مساره، كما عول خلفه 841 دونم، ويبلغ طوله 2,152متراً.

–  تصنيف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  B (  382  ) دونم.

–  مناطق مصنفة  C (   2,780  ) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders