الاحتلال يخطر بوقف العمل في 8 آبار مياه في الفخيت شرق يطا / محافظة الخليل

الاحتلال يخطر بوقف العمل في 8 آبار مياه في الفخيت شرق يطا / محافظة الخليل
 
 
الانتهاك: إخطار 8 آبار بوقف العمل.
تاريخ الانتهاك: 27/8/2013
الموقع: المحمية الطبيعية في خربة الفخيت – يطا / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: مزارعون من بلدة يطا.
 
التفاصيل:
 
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 27/8/2013، إخطارات بوقف العمل والبناء في 8 آبار مياه بخربة الفخيت شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. فقد عثر مواطنون على الإخطارات بعد ان وضعتها سلطات الاحتلال على الآبار الواقعة داخل قطعة ارض مسيجة كان ينوي المواطنون عمل محمية طبيعية في المكان . وطالبت الإخطارات المواطنين أصحاب الآبار بالتوقف فوراً عن أعمال البناء بحجة عدم الترخيص، وحددت تاريخ ( 17/9/2013) موعداً لانعقاد " اللجنة الفرعية للتفتيش " في مستعمرة " بيت ايل "للنظر في " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة ". وتقع الآبار الثمانية المهددة داخل قطعة ارض مسيجة تبلغ مساحتها ( 950 ) دونم، وتعود ملكيتها لعوائل " محمد، أبو عرام، مخامرة " وعي عبارة عن محمية طبيعية ستقام في المكان.
 
وقد بدأ المواطنون العمل على إقامة المحمية الطبيعية في العام 2010م عبر التقدم بطلب إلى مديرية الزراعة في الخليل، وبعد تقديم الوثائق اللازمة تمت الموافقة على إقامة المحمية الطبيعية. وقد مولت منظمة ( FAW ) إقامة السياج المحيط بالأراضي، كما مولت إقامة 8 آبار مياه داخل المحمية وترميم بعض الآبار الأخرى القديمة داخل المحمية، وبعد إقامة الآبار والتي أصبحت جاهزة للاستخدام قام الاحتلال بإخطارها وإخطار السياج المحيط بالمحمية. وبعد العثور على الإخطارات توجه المواطنون مالكي الأراضي في المحمية إلى منظمة الفاو ومؤسسة السانت ايف لإعلامها بإخطارات الاحتلال وتوكيلها بالاعتراض على قرار الاحتلال.
 
وبالنظر إلى المحمية الطبيعية والآبار التي أخطرها الاحتلال، فهي عبارة عن قطعة ارض تتوزع ما بين جبلية وسهلية تقع في منطقة الفخيت، وكانت الخطة أن تزرع الأراضي الجبلية داخل المحمية بالأشجار الحرجية الرعوية والحفاظ عليها لمدة خمسة سنوات، وزراعة الأراضي السهلية بالمحاصيل الشتوية ومنع المواشي من الدخول إليها خلال هذه المدة. أما آبار المياه فكان من المقرر أن يتم ملؤها بالمياه في فصل الشتاء القادم، لاستخدام مياهها في ري الأشجار الرعوية والمحاصيل التي تزرع داخل المحمية، وتتراوح سعة الآبار ما بين ( 80 م3 – 250 م3 )، كما كان من المقرر إنشاء مزرعة نموذجية داخل المحمية.
 
وتعود ملكية آبار المياه التي أخطرها الاحتلال داخل المحمية الطبيعية لكل من :
 
1-    احمد محمد سلامة محمد.
2-    احمد محمد احمد محمد.
3-    علي إبراهيم حسين محمد.
4-    عايد يوسف محمد أبو عرام.
5-    كايد موسى حسن جبارين.
6-    جمال خليل يونس مخامرة.
7-    عصام عيسى يونس محمد.
8-    يونس إبراهيم محمد أبو عرام.
 
 

 

 

Visit Us On FacebookVisit Us On TwitterVisit Us On Youtube