شركة اسرائيلية تدعي ملكيتها لأراضٍ زراعية في بلدة دير بلوط /محافظة سلفيت

شركة اسرائيلية تدعي ملكيتها لأراضٍ زراعية في بلدة دير بلوط  /محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: شركة اسرائيلية تدعي ملكيتها لأراض زراعية في بلدة دير بلوط.
  • تاريخ الانتهاك: 18 كانون الأول 2013م.
  • المكان: خربة أم العقبة من أراضي بلدة دير بلوط.
  • الجهة المتضررة: ما لايقل عن 11 عائلة زراعية من المنطقة.
  • الجهة المعتدية: شركة اسرائيلية عقارية استعمارية "الون هجبعا"

تفاصيل الانتهاك:

استكمالاً لمخططات الاستيلاء على الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية لصالح المشاريع التوسعية الاستعمارية للمستعمرات القائمة في الضفة الغربية، أعلنت شركة اسرائيلية تدعى شركة "الوني هجبعا"  والتي تتخذ من مستعمرة "شيلو" مقراً لها عن ادعائها بملكية 139 دونماً و 533متراً من أراضي بلدة دير بلوط تحديداً في المنطقة المعروفة باسم ( أم العقبة حوض رقم 2 قطعة رقم 20 من أراضي البلدة). وبحسب الإعلان الصادر عن الشركة و الذي تم نشره في صحيفة القدس( صفحه 34 بتاريخ 18 كانون الأول) وذلك  بهدف الاعتراض واستكمال إجراءات التسجيل لأراض،  فإن الشركة تدعي أنها قامت بشراء الارض المذكورة لصالح خدمة مصالحها.

يشار إلى أنه وبحسب القوانين والأنظمة المتبعة عالمياً، وحسب ميثاق جنيف الدولي ومعاهدة لاهاي فإن " أي عملية من عمليات البيع لأراض و العقارات و التي تتم زمن الحرب أو حتى  عمليات نقل الملكيات الى أطراف خارجية يعد  تزوير و بيع باطل و خارج عن القانون"ولكن و رغم هذا فإن الاحتلال الاسرائيلي لا يدخر جهداً في سرقة الأرض وتزييف التاريخ،  بل وذهب إلى أبعد من ذلك عبر استخدام طرق و وسائل تتنافى مع الإنسانية في سرقة الأرض و تهويد المقدسات الإسلامية منها والمسيحية.

بلدة دير بلوط:

تقع قرية دير بلوط إلى الغرب من محافظة سلفيت،على بعد 20كم عن مدينة سلفيت،  حيث تعتبر القرية من آخر القرى في المحافظة من الجهة الغربية والملاصقة للخط الأخضر، وبلغت المساحة الإجمالية للقرية حوالي 13941 دونماً، منها 503 دونماً عبارة عن مسطح البناء. ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

يقدر عدد سكان قرية دير بلوط بنحو [1]4500 نسمة اعتماد غالبيتهم على الزراعة كمصدر للدخل لديهم بعدما فقدوا عملهم داخل الخط الأخضر. وينتسب سكان البلدة إلى تسع عائلات هي : تفاحة، خير، عبد الله ، قاسم، قرعوش، مسحل، مصطفى، موسى وهدروس.

 هذا وتشتهر القرية بزراعة الخضراوات البعلية وخاصة ( الفقوس والبامية والثوم وغيرها) ومن المزروعات أيضاً القمح والزيتون،  ويوجد في القرية نبع ماء ويقع في وادي العين في الجزء الجنوبي من البلدة ويعتمد السكان في مشربهم  على مياه الشركة القطرية وآبار تجميع مياه الأمطار.

[1] المصدر: بلدية دير بلوط 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation