جيش الاحتلال الاسرائيلي يمدد سريان مفعول أربعة أوامر عسكرية اسرائيلية حتى نهاية العام 2013

جيش الاحتلال الاسرائيلي يمدد سريان مفعول أربعة أوامر عسكرية اسرائيلية حتى نهاية العام 2013

 


سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي في الخامس عشر من شهر كانون أول من العام 2012 أهالي بلدات أبو ديس والعيزرية وعرب السواحرة والطور جنوب شرق مدينة القدس أربعة أوامر عسكرية اسرائيلية تقضي بتمديد سريان مفعول هذه الاوامر العسكرية التي صدرت في أعوام سابقة حتى الحادي والثلاثين من شهر كانون أول من العام 2013 حتى يتسنى للسلطات الاسرائيلية استكمال المخططات الاستيطانية في كل من البلدات السابقة الذكر والتي تشمل اقامة جدار العزل العنصري حول تجمع معاليه أدوميم الاستيطاني شرق مدينة القدس وطريق نسيج الحياة. فيما يلي تفصيل للاوامر العسكرية الاسرائيلية الصادرة بحسب التحليل الذي اجراه معهد الابحاث التطبيقية – القدس (أريج) والتي تصادر بجموعها 1473 دونما من الاراضي الفلسطينية.

 

(أولا): الامر العسكري الاسرائيلي رقم  05/153/ت (تمديد سريان 3): يصادر هذا الامر العسكري الاسرائيلي ما مساحته 80.1 دونما من أراضي بلدتي عرب السواحرة وأبو ديس لاغراض امنية, لاجل استكمال بناء مقطعين من جدار العزل العنصري حول تجمع معاليه أدوميم الاستيطاني, بالتحديد شرق مستوطنة متسبيه يدود (كيدار الجديدة) وجنوب مستوطنة كيدار (كيدار القديمة) وقد تم تمديد سريان مفعوله حتى الحادي والثلاثين من شهر كانون أول من العام 2013 حتى تستكمل السلطات ااسرائيلية مخططاتها في المنطقة. والجدير بالذكر ان الامر العسكري الاسرائيلي رقم 05/153/ت قد صدر لاول مرة في الخامس من شهر اب من العام 2005 وتم تمديد العمل به حتى الحادي والثلاثين من شهر كانون أول من العام 2013.  وجدير بالانتباه ان الخطر الحقيقي للجدار أيضا يكمن في ما يعرف بمساحة الارتداد أو (Buffer Zone) التي يفرضها الجيش الإسرائيلي على طول امتداد الجدار من الجهة الغربية للضفة الغربية (من الشمال الى الجنوب) والتي عادة تكون ما بين 75 و 150 مترا (تختلف باختلاف الموقع)  من الناحية الشرقية للجدار, على الجانب الفلسطيني والتي تصادر أيضا المزيد من الاراضي الفلسطينية. جدول رقم 1 يبين تفاصيل الامر العسكري الاسرائيلي.   

 





























جدول رقم 1: الامر العسكري الاسرائيلي رقم 05/153/ت

الرقم

اسم التجمع

رقم الحوض

اسم الموقع المستهدف

المساحة المصادرة (بالدونم)

1

عرب السواحرة

5

وادي التخبر, ظهرة المطرحة, مرج السلطان

25.25

2

أبو ديس

4

ام الريان

54.85

المجموع

80.10

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية- أريج, كانون أول 2012

 

 

(ثانيا): الامر العسكري الاسرائيلي رقم 07/35/ت (تمديد سريان): يقضي هذه الامر العسكري بمصادرة 386.34 دونما من أراضي بلدتي العيزرية وأبو ديس والطور لاغراض امنية, لاجل استكمال شق طريق ‘ نسيج الحياة’ كما ما اطلق عليه الاسرائيليون وقد تم تمديد سريان مفعوله حتى الحادي والثلاثين من شهر كانون أول من العام 2013 حتى تستكمل سلطات الاحتلال الاسرائيلي استكمال مخطط الطريق في المنطقة. وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد أصدرت الامر العسكري رقم 07/35/ت لاول مرة في السابع من شهر تشرين أول من العام 2007 لأجل إكمال مخطط طريق ‘نسيج الحياة’ وهو طريق بطول 17 كيلومتر كان قد تم الإعلان عنه لاول مرة من خلال الأمر العسكري رقم 07/19/ت الصادر في الرابع من شهر تشرين أول من العام 2007, حيث سيربط مناطق جنوب الضفة الغربية (محافظتي بيت لحم و الخليل) مع منطقة الأغوار ومدينة أريحا في الجانب الشرقي من الضفة الغربية (في منطقة العزل الغربية). وبحسب الأمر العسكري رقم 07/35/ت الذي يعتبر امتداداً إضافيا للأمر العسكري 07/19/ت المسمى ‘نسيج الحياة’ سيتم استكمال الجزء الآخر للطريق المذكور وبطول 4.6 كيلومتر من نقطة حاجز ‘الكونتينر’ شمال- شرق مدينة بيت لحم مروراً بأراضي أبو ديس والعيزرية غرباً وحتى تجمعات الطور والزعيم حيث سيتم ربط الطريق من خلال نفق في المنطقة هناك ليتم متابعة الطريق وصولاً إلى عناتا وحزما حيث سيرتبط بشارع قامت إسرائيل بشقه في الآونة الأخيرة بمحاذاة القاعدة العسكرية الإسرائيلية شرق عناتا بهدف تغيير مسار حركة تنقل الفلسطينيين بعيداً عن الشارع الالتفافي رقم (1) والذي يجري بمحاذاة مستوطنة معاليه أدوميم و ذلك تمهيدا للبناء الاستيطاني في منطقة  E1 وتعزيز السيطرة على المنطقة.  جدول رقم 2 يبين تفاصيل الامر العسكري الاسرائيلي رقم 07/35/ت (تمديد سريان).

 









































جدول رقم 2: الامر العسكري الاسرائيلي رقم 07/35/ت

الرقم

اسم التجمع

رقم الحوض

اسم الموقع المستهدف

المساحة المصادرة (بالدونم)

1

العيزرية

4

عرق عزر, الخليلة, الحود

131.49

5

ظهر بروخة

6

مرج الزون, عرقوب وجه الديب, شعب صبحي, راس العيزرية, المرتمة

2

أبو ديس

4

ظهر الكرريت

أراضي مشتركة مع بلدة العيزرية

 

الطور

8

راس أبو سبيتان, وعر نزل, مجير جرح

72.85

المجموع

386.34

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية- أريج, كانون أول 2012

 

 

(ثالثا): الامر العسكري الاسرائيلي رقم 05/151/ت (تمديد سريان 3): يقضي هذه الامر العسكري بمصادرة 477.10 دونما من أراضي بلدة العيزرية لاغراض امنية, لاقامة مقطع من جدار العزل العنصري الاسرائيلي الذي سوف يحيط بتجمع معاليه أدوميم الاستيطاني, بالتحديد غرب مستوطنة معاليه أدوميم. وكان الامر العسكري الاسرائيلي رقم 05/151/ت قد صدر لاول مرة في الخامس عشر من شهر اب من العام 2005 وقد تم تمديد سريان مفعوله حتى الحادي والثلاثين من شهر كانون أول من العام 2013 حتى تستكمل اسرائيل بناء جدار العزل العنصري الاسرائيلي في المنطقة. جدول رقم 3 يبين تفاصيل الامر العسكري الاسرائيلي رقم 05/151/ت.

 


























جدول رقم 3: الامر العسكري الاسرائيلي رقم 05/151/ت

الرقم

 

رقم الحوض

اسم المنطقة

المساحة المصادرة (بالدونم)

1

العيزرية والطور

5

ظهر بروخة

477.10

6

المرتمة, راس العيزرية, عرقوب وجه الديب, شعب صبحي, مرج الزبون

المجموع

477.10

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية- أريج, كانون أول 2012

 

(رابعا): الامر العسكري الاسرائيلي رقم 09/01/ت (تمديد سريان): يقضي هذه الامر العسكري بمصادرة 529.20 دونما من أراضي بلدتي عرب السواحرة وأبو ديس لاغراض امنية, لاقامة مقطع من جدار العزل العنصري الاسرائيلي الذي سوف يحيط بتجمع معاليه أدوميم الاستيطاني, بالتحديد في المنطقة الغربية لمستوطنة كيدار الجديدة (متسبيه يدود). وكان الامر العسكري الاسرائيلي رقم 09/01/ت قد صدر لاول مرة في العام 2009 وقد تم تمديد سريان مفعوله حتى الحادي والثلاثين من شهر كانون أول من العام 2013 حتى تستكمل اسرائيل بناء جدار العزل العنصري الاسرائيلي في المنطقة. جدول رقم 3 يبين تفاصيل الامر العسكري الاسرائيلي رقم 05/151/ت.

 
































جدول رقم 4: الامر العسكري الاسرائيلي رقم 09/01/ت

الرقم

 

رقم الحوض

اسم المنطقة

المساحة المصادرة (بالدونم)

1

الخان الاحمر

5

مرج السلطان

38.34

2

أبو ديس

6

ام ريان, صافح وادي أبو هندي

490.86

7

المخبية, الصواية, ظهر شميس عزور, سدة عزور

المجموع

529.20

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية- أريج, كانون أول 2012

 

 







 


 

 

تمديد سريان مفعول الاوامر العسكري الاسرائيلية:-

 

ان سريان مفعول الاوامر العسكرية الاسرائيلية يبدأ من يوم توقيعها وكذلك هو الحال في الاوامر العسكرية الاسرائيلية الصادرة في كل من بلدات عرب السواحرة وأبو ديس والعيزرية والطور. اذ تشمل الاوامر العسكرية الصادرة عادة على فترة محددة من قبل جيش الدفاع الاسرائيلي يتم من خلالها تنفيد المخطط المراد به في الامر العسكري. وبالرجوع الى الاوامر الصادرة سابقا, لم يتم تنفيذ أي من المخططات السابقة الذكر على أرض الواقع بسبب الالتماسات المقدمة من قبل الفلسطينيين في البلدات السابقة الذكر لدى المحكمة العليا الاسرائيلية ضد المخططات الاستيطاني في المنطقة بسبب ما ستخلفه من اثار مدمرة على جميع جوانب الحياة فيها الامر الذي دفع بجيش الاحتلال الاسرائيلي الى اصدار تمديد سريان مفعول الاوامر العسكرية السابقة الذكر عدة مرات كان اخرها هذا العام (الخامس عشر من كانون أول من العام 2012) حتى يتسنى لها استكمال مخططاتها في المنطقة واحكام عملية العزل الاسرائيلية حول مدينة القدس. والجدير بالذكر أن الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة تسعى الى عزل مدينة القدس عن باقي محافظات الضفة الغربية وضم التجمعات الاستيطانية الكبرى من حولها لتصبح الحدود الجديدة لاسرائيل من خلال مشروع قانون تم طرحه في العام 2005 يقضي بضم الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية الى اسرائيل وبالاخص تلك التي تحيط بمدينة القدس مثل تجمع ‘معاليه ادوميم’ الاستيطاني في الشرق وتجمع ‘جفعات زئيف’ الاستيطاني في الشمال الغربي وتجمع ‘غوش عتصيون’ الاستيطاني في الجنوب وذلك من خلال ضم الأراضي التي تقوم عليها هذه الكتل الاستيطانية الكبرى إلى إسرائيل داخل الجدار باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من دولة إسرائيل و «قرار جيد لأمنها ومكانتها السياسية واقتصادها وديموغرافية الشعب اليهودي في ‘أراضي إسرائيل’» كما صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون عند لقائه الرئيس الأمريكي جورج بوش في الحادي عشر من شهر نيسان عام 2005.  

 

ملخص,

 

ان الاوامر العسكرية الاسرائيلية الصادرة جاءت لتعزز من عملية مصادرة الاراضي الفلسطينية في القدس الشرقية وذلك لتنفيذ مخططات العزل والفصل الاسرائيلية التي تشمل عزل مدينة القدس عن باقي محافظات الضفة الغربية بالكامل وعلى حساب الاراضي الفلسطينية. وبناءا على القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة بين الفلسطينيين والاسرائيليين ومجلس الامن، فأنه يحظر على اسرائيل مصادرة و نهب الاراضي الخاصة بالفلسطينيين أو اخذ اي خطوة يمكن ان تغير من الوضع القائم على الارض، والذي يؤدي الى إضعاف اي فرصة مستقبلية لاقامة عملية سلام دائمة وعادلة في المنطقة. حيث تنص المادة رقم (53) من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 ‘يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.’ كما تحظر المادة رقم 23 من اتفاقية لاهاي للعام 1907 على ‘تدمير او مصادرة اراضي محتلة، ما لم تقتضيه حاجة عسكرية ضرورية.’ و المادة رقم 31 من اتفاقية اوسلو الثانية للعام 1995 تنص على ‘انه لا يجوز لاي طرف اخذ اي خطوة من شأنها ان تغيير الواقع على الارض في الضفة الغربية وقطاع غزة.’ كذلك قرار مجلس الامن رقم 242 (1967) ينص على ‘انسحاب قوات الجيش الاسرائيلي من الاراضي المحتلة في حرب عام1967 والتي تتضمن الضفة الغربية وقطاع عزة.’ وقرار مجلس الامن رقم 452 (1979) والذي يدعو الحكومة والشعب الإسرائيلي بالسرعة الممكنة لوقف عمليات إقامة وبناء وتخطيط المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة منذ 1967 بما في ذلك القدس. وقرار مجلس الامن رقم 465 (1980) ، طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.

 

وجميع ما سبق يحظر على اسرائيل مصادرة الاراضي الفلسطينية ما لم تكن للضرورات الحربية التي تقتضي ذلك, الا أن اسرائيل تترجم القوانين الدولية بما يتناسب ورؤيتها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة حتى يتسنى لها تنفيذ مخططاتها دون محاسبة.   

 

 


  

 
Categories: Confiscation