أمر عسكري بشق شارع استيطاني في وادي الغروس شرق الخليل

أمر عسكري بشق شارع استيطاني في وادي الغروس شرق الخليل

 


 

الانتهاك: أمر عسكري بالاستيلاء على أراض لشق شارع استيطاني.

تاريخ الانتهاك : آب – 2012.

الجهة المعتدية : جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة : مواطني وادي الغروس شرق الخليل.

 






 

التفاصيل :

 

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمراً عسكرياً يقضي بالاستيلاء على أراض في منطقة وادي الغروس شرق مدينة الخليل لغرض شق شارع استيطاني لربط معسكرين لجيش الاحتلال بالقرب من مستعمرة ‘ كريات اربع ‘. وقد تسلم المواطنون في وادي الغروس الأمر العسكري بتاريخ 23/8/2012، وأفاد المواطن محمد عطا زلوم أن ضابطاً في جيش الاحتلال قام بتسليم هذا الأمر للشاب رامي الجعبري وطالبه بتسليمه للمواطنين.

 







 







 

الصور A,B,C,D : الأمر العسكري

 

وبالنظر إلى الأمر العسكري فهو صادر عن جيش الاحتلال وتحت عنوان ( أمر بشأن وضع اليد على أراضي ) وحمل الرقم ( 96/36/ت – تمديد سريان وتعديل حدود)، كما أرفق الأمر العسكري بخرائط توضح مسار الطريق المنوي إقامته. وحسب الإخطار، فإن الطريق المنوي إقامته سيربط بين معسكر لجيش الاحتلال يقع في الطرف الشرقي لوادي الغروس وبين بؤرة عسكرية والطرف الشمالي لمستعمرة ‘ كريات أربع ‘ مخترقا أراضي المواطنين في المكان.

 






 

الصورة 1 : معسكر جيش الاحتلال في الطرف الشرق لوادي الغروس

 

وأوضح المواطن محمد عطا زلوم احد سكان المنطقة والذي يتولى الاعتراض على قرار الاحتلال بأن الطريق سوف يلتهم نحو ( 7 دونمات ) من أراضي وادي الغروس، وانه سيمر بجوار منازل المواطنين، مبدياً خشيته من إقدام سلطات الاحتلال على هدم المنازل القريبة من هذا الطريق، وأشار إلى منازل المواطنين التي سيمر الطريق بمحاذاتها إن لم يخترقها، وهي تعود لكل من:



  1. منزل محمد محمود زلوم.


  2. منزل ورثة محمد عباس عرفة.


  3. منزل محمد عطا زلوم.


  4. منزل حجازي نعمان جابر.


  5. منزل ورثة عبد العزيز زلوم.


  6. منزل عبد الحسيب زلوم.









 








 

الصور 2-4 : منظر للاراضي التي سيخترقها الطريق الاستيطاني

 

 

وأشار إلى أن نحو (500 نسمة) يقطنون في وادي الغروس سيتضررون من إقامة هذا الطريق، وقال أن سلطات الاحتلال تهدف من خلال هذا المشروع إلى مزيد من التضييق على هؤلاء المواطنين لإجبارهم على الرحيل وترك أراضيهم ليسهل توسيع المستعمرة وتمدد المعسكرات عليها.

 






 

الصورة 5 : منازل لمواطنين عند النقطة الشرقية للطريق المنوي إقامته

 

وأشار إلى أن هذا الطريق سوف يمر في أراضي كلا من :



  1. عبد السميع جابر.


  2. رجب سدر.


  3. ورثة عبد الرحيم العسيلي.


  4. سليمان الجعبري.


  5. حجازي جابر.

وبالنظر إلى طبيعة الأراضي التي سيمر بها هذا الطريق فهي أراض زراعية، والجزء الأكبر منها مزروعاً بأشجار العنب واللوزيات. جدير بالذكر أن المعسكر المقام على أراضي وادي الغروس والواقع في الطرف الشرقي للوادي  قد أقامه جيش الاحتلال في العام 1995 بعيد مجزرة الحرم الإبراهيمي، وهو مقام على أراضي لعوائل ‘ زلوم، الجعبري، القيمري ‘ ويمتد على مساحة حوالي ( 25 دونماً).

 

كما تجدر الإشارة إلى أن منطقة وادي الغروس تتعرض لاعتداءات متعددة ينفذها مستعمرون من مستعمرة ‘ كريات اربع ‘ تتمثل في إلقاء المياه العادمة في أراضي المواطنين، ورشق منازل المواطنين بالحجارة، ومضايقات قوات الاحتلال للمواطنين، فضلاً عن إغلاق طريق رئيس يربط الوادي بباقي أجزاء مدينة الخليل.

 

 


 
Categories: Confiscation