مستعمرو ” ماعون ” يقطعون 20 شجرة زيتون في منطقة الحُمرا جنوب يطا

مستعمرو ” ماعون ” يقطعون 20 شجرة زيتون في منطقة الحُمرا جنوب يطا
الانتهاك: تقطيع 20 شجرة زيتون
تاريخ الانتهاك: 13/5/2012
الجهة المعتدية : مستعمرو ‘ماعون’ الإسرائيلية.
الجهة المتضررة : المواطنين: سليمان واحمد جبريل ربعي.
 
 
 
 
التفاصيل:
أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ ماعون ‘ بتاريخ 13/5/2012 على تقطيع ( 20 ) شجرة زيتون في منطقة ‘ الحُمرا ‘ التابعة لقرية التواني جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل.
وأفاد المواطن سليمان جبريل ربعي لباحث مركز أبحاث الأراضي  بأن مستعمرين قاموا ليلاً بتقطيع أشجار الزيتون في قطعة ارض يملكها وشقيقه احمد، حيث قام المستعمرون بقص بعض الأغصان بالمناشير وتكسير البعض الآخر بالأيدي. 
 
     
الصور 1-3 : آثار تقطيع الأشجار في أراضي ربعي
 
وأشار ربعي أنهم قاموا بإبلاغ شرطة الاحتلال باعتداء المستعمرين على أراضيهم، حيث حضرت الشرطة والجيش إلى الموقع مصطحبين معهم قصاص أثر، حيث قام بقص الأثر من أراضيهم باتجاه مستعمرة ‘ ماعون ‘ وأشار إلى أن قصاص الأثر تبين له ‘ وجود أثار لمستعمرين قدموا من المستعمرة باتجاه أراضيهم ثم عادوا إليها ‘. قال ربعي انه تقدم بشكوى لدى شرطة الاحتلال في مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ حول هذه الحادثة، وان الشرطة زودته بكتاب حول الشكوى ولم تزوده بردها حول التحقيقات في هذه الحادثة.
 
وأشار إلى أن دورية من جيش الاحتلال تقوم بعد الحادثة بالمرابطة في المنطقة ما بين أراضيهم والمستعمرة بحجة منع وصول المستعمرين إلى أراضي المواطنين.
 
   
الصور 4+5 : نسخة إثبات حول تقديم الشكوى
 
ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين المتضررين وأعداد الأشجار المعتدى عليها:
الرقم
الاسم
عدد المنتفعين
عدد الأشجار المعتدى عليها
عمر الأشجار / سنة
1
سليمان جبريل ربعي
45
9
13
2
احمد جبريل ربعي
50
11
15
المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيار 2012.
 
وبالنظر إلى الخسائر التي ألمت بالأخوين ربعي جراء اعتداء المستعمرين على أشجار الزيتون التي يملكونها، فقدروها بنحو ( خمسة آلاف شيكل )، بعد حرموا من ثمار هذه الأشجار وزيتها الذي يستفيد منه حوالي ( 95 ) شخصاً ما بين أبناء وأحفاد هذين الشخصين. جدير بالذكر أن منطقة ‘ الحُمرا ‘ تقع الى الجنوب من مستعمرة ‘ ماعون ‘، وتبعد عنها حوالي نصف كيلو متر، وكثيراً ما يتعرض المواطنين لاعتداء المستعمرين عليهم أثناء تواجدهم وعملهم في أراضيهم الواقعة ضمن هذه المنطقة.
 
كما تكثر اعتداءات المستعمرين على الأراضي المحيطة بمنطقة ‘ الحُمرا ‘ وخاصة أراضي منطقة ‘ الخروبة ‘ القريبة ‘ والتي يزرعها المواطنون بالحبوب، حيث يقوم المستعمرون برعي أغنامهم فيها وتخريب المحاصيل الزراعية فيها. وهذا ما أشار إليه المواطن سليمان ربعي حول قيام المستعمرين بإدخال مواشيهم في أراضي عائلته لرعي المحاصيل الزراعية فيها، كما تتعرض قرية التواني وبشكل مستمر لاعتداءات المستعمرين على المواطنين والمنازل في القرية.
 
اعداد:
Categories: Settlers Attacks