إخطار خمسة مزارعين بإخلاء أراضيهم الزراعيةفي خربة الطويل وحوض لفجم – محافظة نابلس

إخطار خمسة مزارعين بإخلاء أراضيهم الزراعيةفي خربة الطويل وحوض لفجم – محافظة نابلس
الانتهاك:  الاحتلال  الإسرائيلي يخطر خمسة مزارعين من منطقة الطويل وحوض لفجم بإخلاء أراضيهم الزراعية.
الموقع:  شرق بلدة عقربا.
 تاريخ الانتهاك: 17 كانون ثاني 2012.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
 الجهة المتضررة: خمس عائلات زراعية من خربة الطويل.
 
 الانتهاك:
    
في جريمة جديدة من جرائم الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى انتزاع الأرض من أصحابها الشرعيين وضمها لصالح غول الاستيطان الإسرائيلي الذي  ابتلع الأخضر واليابس، سلم الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأربعاء 17 كانون ثاني خمسة مزارعين من خربة الطويل ومنطقة لفجم في المناطق الشفا غورية شرق بلدة عقربا إخطارات عسكرية تتضمن’ الإخلاء من أراضيهم الزراعية وإعادتها إلى سابق عهدها كما كانت في السابق’.  يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي برر الإخطارات العسكرية التي تم توزيعها في منطقة حوض لفجم بتواجد المزارعين ضمن منطقة مغلقة عسكرياً بحسب وصف الاحتلال الإسرائيلي، وهذا يتحتم على المزارعين إخلاء المنطقة الزراعية حالاً وخلال مدة أقصاها 7 أيام.  في حين برر الاحتلال إخطارات منطقة الطويل  بالبناء الزراعي غير المرخص ضمن المنطقة C حسب اتفاق أوسلو.
الجدول التالي يبين معلومات عامة عن المزارعين الذين تم إخطارهم في منطقة الطويل وحوض لفجم:
 
المزارع المتضرر
المنطقة
عدد أفراد العائلة
الأطفال دون 18
نوع الحيازة الزراعية
نوع الإخطار
المدة الزمنية حسب الإخطار
إخطار رقم
الإخطار صادر عن
محمد إبراهيم أبو حماد
 
حوض لفجم
8
4
ارض مزرعة بالقمح مساحة 12 دونماً
إخلاء منطقة عسكرية و إعادتها إلى ما كانت عليه
7 أيام
0039
جيش الدفاع الإسرائيلي – الإدارة المدنية لمنطقة يهودا والسامرة – الوحدة المركزية للتفتيش
وصفي إبراهيم أبو حماد
حوض لفجم
9
5
ارض مزرعة بالحبوب بمساحة 20 دونماً
إخلاء منطقة عسكرية و إعادتها إلى ما كانت عليه
7 أيام
0041
جيش الدفاع الإسرائيلي – الإدارة المدنية لمنطقة يهودا والسامرة – الوحدة المركزية للتفتيش
غلاب إبراهيم أبو حماد
حوض لفجم
9
7
ارض مزروعة بالحبوب بمساحة 10 دونمات
إخلاء منطقة عسكرية وإعادتها إلى ما كانت عليه
7 أيام
0040
جيش الدفاع الإسرائيلي – الإدارة المدنية لمنطقة يهودا والسامرة – الوحدة المركزية للتفتيش
باسم سليم بني جابر
 
خربة الطويل
7
5
بركس زراعي بمساحة 24م2
وقف بناء
حضور محكمة بيت ايل في  29 كانون ثاني موعد جلسة البناء والتنظيم
149637
الإدارة المدنية يهودا والسامرة – مجلس التنظيم الأعلى اللجنة الفرعية للتفتيش
عبد الفتاح معروف بني جابر
AS3
خربة الطويل
5
3
بركس زراعي بمساحة 12م2
هدم
3 أيام
307671
الإدارة المدنية يهودا والسامرة – مجلس التنظيم الأعلى اللجنة الفرعية للتفتيش
المجموع
38
24
 
 
 
 
 
المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.
 
 

 
 

 
 
معلومات عامة عن خربة الطويل:
تتبع هذه الخربة  لبلدة عقربا شرق بلدة عقربا جنوب شرق مدينة نابلس، تحديداً على حوض رقم (10) من أراضي بلدة عقربا الزراعية، حيث تبعد عن مسطح البناء في بلدة عقربا حوالي 1,5 كم. هذه الخربة هي مجموعة من الخراب القديمة التي منها الإسلامية ومنها الرومانية مثل خربة تل الخشبة، خربة مراس الدين وخربة العرقان . وتحتوي على عدد من الآبار القديمة التي تنتشر في جميع أنحاء الأراضي الزراعية مما يدل على أن الخربة كانت مأهولة بالسكان منذ أقدم الأزمنة، حيث ساعد طبيعة المناخ المعتدل في فصل الشتاء على أن تكون أراضي الخربة صالحة للزراعة الشتوية المنتشرة بكثرة بالإضافة إلى وفرة المراعي بها ما شجع الكثير من المزارعين في بلدة عقربا على استغلال أراضيهم وحتى الإقامة بها ولا يوجد  مزارع واحد من البلدة لا يمتلك أراض زراعية في هذه الخربة.
 

 
 
أهم مزروعات المنطقة القمح والشعير والبقوليات وبعض الخضروات البعلية، ناهيك عن ذلك فان أصحاب المواشي يستغلون المناطق الوعرة الجبلية منها في فصل الربيع لرعي مواشيهم التي يقدر عددها 30000 رأس من الأغنام،  وحوالي 1500 رأس من الأبقار وهذه المواشي تعتبر سلة غذائية للألبان والأجبان لكافة أبناء الوطن، كما كانت المنطقة وما يجاورها من المناطق الغورية سابقاً سلة غذائية لإنتاج القمح الذي يسد حاجة مواطني البلدة، وما زاد عنه يباع في أسواق مدن فلسطين.
 
تحتضن الخربة حوالي 30000 دونماً من الأراضي الزراعية والرعوية، منها حوالي 8000 دونماً أراضي رملية جبلية لا تصلح للزراعة، وهناك 15 ألف دونم تستخدم للزراعة الحقلية والمراعي و 7000 آلاف دونماً خاضعة للنشاط الاستعماري وإقامة المستعمرات. قسم قليل من هذه الأراضي تابع إلى ما يسمى بمنطقة B  والقسم الأكبر تابع إلى ما يقال لها منطقة  C ويوجد  جزءاً من هذه الأراضي مقام عليه مستعمرات إسرائيلية مثل مستعمرة جيتيت (تأسست عام 1973، عدد المستعمرين لغاية عام 2005م 191مستعمر، المساحة الإجمالية 1720دونم، البعد عن الخط الأخضر 37كم ) ومستوطنة معالي أفرايم ( تأسست عام 1970، عدد المستعمرين لغاية عام 2005م هو 1423مستعمر، المساحة الإجمالية 4778دونم)وامتداد مستوطنة ايتمار (تأسست عام 1984م، عدد المستعمرين لغاية عام 2005م هو 651مستعمر، المساحة الإجمالية 7189دونم، البعد عن الخط الأخضر 28كم)
 
تجدر الإشارة أن أهالي خربة الطويل البالغ عددهم حوالي 500 نسمة يعتمدون بشكل أساسي على الزراعة وتربية المواشي علماً بأن هؤلاء السكان ينحدرون من العائلات الرئيسية في بلدة عقربا وهي: بني جابر، بني أمنية، أديرة، بني فاضل، بني جامع ، ميادمة.
 
لمزيد من المعلومات عن الانتهاكات الإسرائيلية في بلدة عقربا وخربة الطويل ، يمكنكم مراجعة التقارير السابقة لمركز أبحاث الأراضي في عام 2011 وهي:
1.       حرق عشرات أشجار الزيتون في قرية عقربا / محافظة نابلس، 06/07/2011، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
2.       الاحتلال الإسرائيلي يخطر بهدم ثلاثة آبار جمع في بلدة عقربا، 15/06/2011، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
3.        مستوطنة يتمار  حيث يزرع الدمار والخراب في عقربا وعورتا ودير الحطب، 28/03/2011، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
4.       الاحتلال يخطر بوقف العمل في مشروع لتأهيل الأراضي الزراعية في بلدة عقربا، 27/03/2011، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية. 
5.        حادثة القتل في مستعمرة ايتمار … من يدفع الثمن …. في بلدة عقربا وعورتا، 20/03/2011، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Military Orders