إخطار بإخلاء قطعة أرض في الظاهرية جنوب الخليل

إخطار بإخلاء قطعة أرض في الظاهرية جنوب الخليل
    
الانتهاك:
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ ( 24/01/2012 ) إخطاراً يقضي بإخلاء قطعة أرض يملكها المواطن آدم نصار الطل في منطقة ‘ معلا‘ شرق بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل.  وقد صدر الإخطار الذي يحمل الرقم ( 638 ) عن جيش الاحتلال الإسرائيلي والإدارة المدنية التابعة له – وحدة التفتيش المركزية ، وجاء بعنوان ‘ إخطار بوجوب الإخلاء ‘ . 
 

 
 
وادعى الإخطار بان المواطن الطل ‘ قد حاز على هذه الأراضي بشكل غير قانوني ‘، وطالب صاحب الأرض بإخلائها خلال 45 يوما من تاريخ تسلمه الإخطار، كما طالبه ‘برفع اليد عن الأراضي وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقاً خلال 45 يوماً ‘، كما هدد في حال عدم انصياع صاحب الأرض لهذا الأمر بأن سلطات الاحتلال ستقوم بإخلاء الأراضي و’ تكبيد المالك تكاليف الإخلاء ‘ .
 
وأفاد شبلي آدم الطل ( 30 عاماً ) نجل صاحب الأرض لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ بينما كان والدي يعمل في قطعة الأرض المستهدفة بالإخطار، حضر إلى المكان جيب تابع للإدارة المدنية وسلم والدي الإخطار وأبلغه بأن عليه إخلاء هذه القطعة خلال 45 يوماً من تاريخ تسلمه الإخطار ‘ .
 
وبالنظر إلى الأراضي المهددة فهي قطعة أرض جبليه تبلغ مساحتها ( 2 دونم ) ، وكان المواطن الطل قد عمل على استصلاحها على نفقته الخاصة في العام 2011 من خلال زراعتها بنحو ( 75 ) شجرة زيتون ولوز وعنب ، فضلاً عن زراعة قسم منها بالخضروات  وإحاطتها بسلاسل حجرية، كما قام صاحب الأرض بحفر بئر مياه في القطعة المستهدفة لري الأشجار ولا يزال البئر قيد الإنشاء ، كما كان قد حفر بئراً آخراً في العام 2002 في نفس القطعة ولا يزال قيد الإنشاء أيضاً . 
 

   
 

 منظر للأراضي المستهدفة بإخطار الإخلاء
 
 
وبعد تسلم المواطن لإخطار الإخلاء شرع بإحضار الوثائق الثبوتية في أرضه التي ورثها عن والده ، وتقدم بها عبر محام للاعتراض على قرارات الاحتلال بحق أرضه .
وأشار نجل صاحب الأرض انه كان ينوي بناء منزل له في تلك القطعة إلا انه وبعد تسلمهم للإخطار تراجع عن هذا القرار، خشية قيام سلطات الاحتلال استهداف المنزل في حال تم بناؤه في هذه القطعة . جدير بالذكر أن مستعمرة ‘ تينه ‘ المقامة على أراض مصادرة تابعة لبلدة الظاهرية تبعد عن قطعة المواطن الطل نحو ( 1كم) هوائي ، إذ تقع المستعمرة في الجهة الجنوبية من هذه الأراضي، ويخشى المواطن الطل من قيام سلطات الاحتلال باستهداف أراضي المواطنين في تلك المنطقة، خاصة بعد قيامه باستصلاح هذه القطعة ، مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال وعبر إخطارها لأرضه تهدف إلى منع المواطنين من العمل على استصلاح أراضيهم أو البناء فيها لصالح مخططات استيطانية تهدف إليها سلطات الاحتلال.
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Military Orders