إعدام 45 شجرة زيتون مثمرة في خربة الشويكة – الظاهرية / محافظة الخليل

إعدام 45 شجرة زيتون مثمرة  في خربة الشويكة – الظاهرية / محافظة الخليل

 


الانتهاك : المستعمرون يقطعون 45 شجرة زيتون مثمرة بأيديهم. 

الجهة المعتدية : مستعمرو مستعمرة ‘ شمعة’ الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن موسى سلامة السمامرة.

الموقع : خربة شويكة شرق بلدة الظاهرية / محافظة الخليل.

تاريخ الانتهاك : 29/09/2011

 

الانتهاك:

 

أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ شمعة’ المقامة على أراضي بلدة الظاهرية على تقطيع ( 45 ) شجرة زيتون مثمرة من أراضي المواطن موسى سلامة السمامرة في خربة شويكة شرق الظاهرية. وأفاد السمامرة لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن مستعمرين من مستعمرة ‘شمعة ‘ قد اقتحموا أرضه في منطقة ‘ دير اللوز ‘ شرق الشويكة، وقاموا بتقطيع أشجار الزيتون.

 






 


 

وأوضح أن المستعمرين قد قاموا بفعلتهم هذه بأيديهم، إذ لم يظهر آثار لمناشير أو مقصات على تقطيع أشجار الزيتون، فيما وجدت شعارات باللغة العبرية قد خطت على الجداران الاستنادية في أراضي السمامرة.

 






 


 

وبالنظر إلى الأشجار المعتدى عليها، فيبلغ عددها ( 45 ) شجرة زيتون مثمرة، ويبلغ عمر الشجرة الواحدة ‘ 12 ‘ عاماً، ومزروعة على مساحة ‘ 6 ‘ دونمات، موزعة على ‘ 3’ قطع.  وأشار السمامرة بأنه تقدم بشكوى ضد المستعمرين الذين اعدموا أشجاره، وقال ‘ لقد اتصلت بالشرطة الإسرائيلية وحضرت الشرطة وجيش الاحتلال وقصاصي الأثر، وتتبعوا اثر المستعمرين من الأراضي إلى المستعمرة.

 







 







 

الصور 2-5 : آثار تقطيع أشجار الزيتون

 

وحسب السمامرة فان احد قصاصي الأثر قد اخبره شفوياً بوجود اثر لأربعة مستعمرين قد قدموا من مستعمرة ‘شمعة’ إلى أراضيه حيث نفذوا اعتداءهم. وعن حجم الضرر والخسائر التي ألمت بالسمامرة أوضح أن نحو أربعين فرداً من أبناءه وأسرهم قد حرموا من ثمار هذه الأشجار، مشيراً انه كان يجني نحو 12 تنكة زيت زيتون من الأراضي التي تم الاعتداء عليها.

 

وارجع السمامرة اعتداء المستعمرين على أراضيه بأنه يأتي في إطار التضييق على المزارعين الفلسطينيين وخاصة هذه الأيام حيث بدأ موسم قطاف الزيتون، وان المستعمرين يهدفون إلى إرعاب وإخافة المزارع الفلسطيني لمنعه من الوصول إلى أرضه لتسهل السيطرة عليها لصالح المستعمرات.

 







 

الصور 6+7 : جانب من مستعمرة ‘ شمعه ‘ تطل على اراضي المواطنين

 

وعن اعتداءات المستعمرين السابقة على أراضي المزارعين الفلسطينيين في خربة الشويكة، أشار السمامرة إلى أن المستعمرين كانوا قد اعدموا سبع أشجار زيتون في أراضي المواطنين قبل نحو أربع سنوات، كما قاموا بتكسير نحو ‘ 12 ‘ شجرة أخرى قبل نحو عامين. وبالنظر إلى مستعمرة ‘ شمعة ‘ المطلة على خربة الشويكة على أراضي خربة ‘ دير اللوز ‘ يُلاحظ تمدد المستعمرة واستيلاءها على أراضي المواطنين في الطرف الجنوبي للمستعمرة، حيث استولى المستعمرون قبل نحو عامين على قطعة ارض يملكها المواطن محمد شحادة السمامرة وزرعوها بالأشجار . كما يقوم المستعمرون بإلقاء المياه العادمة من منازل المستعمرة باتجاه أراضي المواطنين الذين يُحظر عليهم الدخول إليها أو رعي أغنامهم فيها .

 


 
Categories: Agriculture