مستعمرو خارصينا يقطعون نحو 50 شجرة عنب في البويرة شرق الخليل

مستعمرو خارصينا يقطعون نحو 50 شجرة عنب في البويرة شرق الخليل

 


 

 

الانتهاك : قطع أشجار بالمناشير الآلية.

الموقع :  البويرة.

تاريخ الانتهاك : 19/09/2010.

الجهة المعتدية: مستعمرة ‘خارصينا’ الإسرائيلية.

 

 



 

 

تفاصيل الانتهاك:

 

أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ خارصينا ‘ المقامة على أراضي الخليل على تقطيع عشرات أشجار العنب في حقل للمواطن عبد الرحمن شكري سلطان وأبناءه في منطقة البويرة شرق المدينة. وأفاد المواطن محمد سلطان في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي أن مستعمرين كانوا يتجولون بين بيوتهم وفي أراضيهم مساء يوم الأحد ( 19/9/2010 )، وإنهم فوجئوا في صباح اليوم التالي بتقطيع عشرات أشجار العنب وتخريب المعرشات والأسلاك التي تحمل الأشجار.

 























 























 





 

 

صورة  1-5 : آثار التخريب في أراضي المواطن سلطان

 

 

ومن مشاهدات باحث مركز أبحاث الأراضي الذي زار المكان شوهدت نحو خمسين شجرة عنب قد قطعت سيقانها بالكامل باستعمال المناشير، فيما شوهدت الأسلاك والمعرشات قد سويت بالأرض وأحدثت أضراراً جسيمة في الأشجار. وقد أتى التخريب على نحو دونم من أصل ثمانية دونمات مزروعة بالعنب المثمر، ويبلغ عمر الأشجار التي تم تقطيعها حوالي خمسة عشر عاماً.

 

وبالتالي قام أصحاب الأشجار بجني ثمار الأشجار التي تم تقطيعها بعد أن تعرضت للتخريب، حيث تم جني حوالي ( 1 طن) من العنب، فيما لم تعد تباع بأسعار العنب النظيف بعد أن أصبحت من فئة الدرجة الثانية.

 





 

 


 

 

فيما أوضح المواطن محمد سلطان أن اعتداءات المستعمرين عليهم وعلى مزروعاتهم لم تعد المرة الأولى، بل عمد المستعمرون قبل حوالي أربع سنوات إلى تقطيع أشجار العنب في مساحة تقدر بأربع دونمات، حيث اعدم المستعمرون الأشجار التي كانت عمرها ذاك الحين حوالي خمس سنوات، فيما يعمل المستعمرون على اقتحام أراضيهم ومنعهم من زراعتها او جني ثمارها وتقطيع وتخريب شبكات الري، وفي كثير من الأحيان يعمد المستعمرون الى سرقة ثمار الأشجار وتقطيعها والدوس عليها بأقدامهم .

 





 

 


 

 

وعن حجم الأضرار التي ألمت بالمواطن سلطان أشار إلى انه سيعمل إلى إعادة زراعة أرضه بأشجار العنب التي ستؤتي ثمارها بعد خمس سنوات من الزراعة، مشيراً الى ان خسائره الآن تقدر بأكثر من ستة آلاف دولار، وان المستعمرون قد الحقوا الضرر بمصدر دخل أسرتين افرداهما نحو عشرين فرداً، يعتاشون على الزراعة. وفي ظل الحديث عن تجميد الاستيطان في المستعمرات، فقد شوهدت الجرافات والمعدات الثقيلة تعمل على تسوية الأرض وإقامة البنى التحتية في مستعمرة ‘ خارصينا ‘ في إشارة إلى بناء منازل أخرى في المستعمرة من اجل توسيعها .

 





 

 


 

 

 

 


 

 

 
Categories: Agriculture