الاحتلال يصدر أمراً بمصادرة أراضي في وادي الحصين

الاحتلال يصدر أمراً بمصادرة أراضي في وادي الحصين

نوع الانتهاك: مصادرة أراضي مزروعة باللوزيات لشق طريق استيطاني.

الموقع: وادي الحصين – الخليل

الجهة المعتدية: آفي مزراحي  ألوف – قائد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في منطقة يهودا والسامرة.

الجهة المتضررة: مواطنون من عائلات: أبو سعيفان، دعنا، جابر.

تفاصيل الانتهاك:

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن مصادرة قطعة ارض لغرض شق طريق استيطاني يربط مستعمرة 'كريات أربع ' بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. حيث سلمت سلطات الاحتلال المواطنين في منطقة وادي الحصين شرق الخليل – بالقرب من مستعمرة 'كريات أربع' – الأمر العسكري مكتوباً وموقعاً باسم ( آفي مزراحي  ألوف – قائد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في منطقة يهودا والسامرة ) .

وقد حمل الأمر العسكري عنوان ( أمر بشأن وضع اليد على أراضي رقم 10 / 17 /ت ) ، وحدد مساحة الأرض المصادرة ب (750 متراً )، وادعت سلطات الاحتلال أن مصادرة هذه القطعة تأتي ' لأغراض أمنية ولغرض إقامة طريق امني ' .

 

 

 

مرفق الأمر العسكري باللغتين العربية والعبرية

من الجدير بالذكر أن الأمر العسكري الذي أصدره الاحتلال قد حدد مساحة 750 متراً ستصادر لصالح إقامة الشارع الاستعماري، وهي المساحة التي سيقام عليها الشارع أي التي ستُعبد، فيما لم يحدد الأمر العسكري المساحات التي سيقتطعها الشارع كارتدادات وأرصفة. وبهذا فان الأوامر العسكرية الاحتلالية لا تذكر المساحات التي ستصادر بدقة، وإنما تكتفي بالإشارة إلى بعض الأمتار، لكن الحقيقة تتحدث عن أكثر من ذلك.

وبعد التقصي وجدت أن مساحة الأراضي التي سيعتدي عليها هذا الشارع تقدر ب 24 دونماً ، وهذا يأتي – ومن خلال التجارب السابقة – إن سلطات الاحتلال ستمنع المزارعين أصحاب الأراضي من الاقتراب من أراضيهم على جانبي الشارع ، وربما ستمنع العمل فيها ، مما سيؤدي إلى عزلها وتقطيع أوصالها. كما أمهل الأمر العسكري أصحاب الأراضي المستهدفة مدة سبعة أيام لتقديم اعتراضاتهم على هذا القرار. 

وقد جاء قرار سلطات الاحتلال هذا في أعقاب ما أعلنه وزير المواصلات في حكومة الاحتلال ' يسرائيل كاتس ' في 22 نيسان الماضي عن وجود مخطط لشق طريق استيطاني يربط بين مستعمرة 'كريات أربع' والحرم الإبراهيمي، وأوضح ' كاتس ' في حينها أن وزارته خصصت مبلغ ( عشرة ملايين سيكل ) لشق هذا الشارع الذي  يوصل بين الطريق  الفرعي لخط (رقم 60)  ومستعمرة 'كريات أربع' في الخليل ثم ربطه بطريق الخليل وصولاً إلى الحرم الإبراهيمي الشريف في المرحلة الثانية. 

 

صورة1: مقطع من الطريق الفرعي لخط رقم 60 الذي سيصله الشارع الجديد

وبهذا تكون سلطات الاحتلال قد بدأت بتنفيذ المرحلة الأولى من إقامة هذا الطريق، وحسب الخريطة المرفقة بالأمر العسكري، فان المرحلة الأولى من العمل ستبدأ من أمام السياج المحيط 'بكريات أربع' ويمتد نحو الشارع المعبد والذي يسلكه المستعمرون من والى مستعمرة 'كريات أربع'، وسيأتي الشارع الجديد على عشرات الدونمات من أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات .  

 

صورة 2 : أراضي المواطنين التي سيقتطعها الشارع الاستعماري الجديد

 

يشار هنا أن مستعمري ' كريات أربع ' يسلكون طريقاً ترابياً وسط أراضي المواطنين كانوا قد استولوا عليه في العام 2002 للوصول إلى الحرم الإبراهيمي، وان الشارع المنوي إقامته سيحل محل هذا الطريق الترابي.

 

 

صورة 3 : آثار الطريق الترابي الذي سيحل محله الشارع الجديد

 

وحسب شهود عيان في منطقة وادي الحصين القريبة من المستعمرة فان مساحين ومهندسين من سلطات الاحتلال عملوا في 25 أيار 2010 على ترسيم مسار الطريق، ومسح المنطقة التي سيمر بها الشارع الاستعماري الجديد. وفي حال إتمام المرحلة الثانية من هذا الشارع وهي ربط الشارع الفرعي لخط رقم 60 بالحرم الإبراهيمي، والذي – وحسب التقديرات – سيكون بطول حوالي ( 1 كم )، فانه سيعمل على هدم عشرات البيوت وخاصة التراثية منها، من اجل إقامة هذا الطريق . 

وتعود ملكية الأراضي التي أعلن عن مصادرة جزء منها لغرض تنفيذ المرحلة الأولى من الطريق الاستعماري لكل من :

 

الرقم

الاسم

المساحة الكلية

طبيعة الأراضي

1

جميل سليمان ابو سعيفان

7

مزروعة بالزيتون واللوزيات

2

كايد سعيد دعنا

11

مزروعة بالزيتون واللوزيات

3

منذر احمد سعيد جابر

5

مزروعة بالزيتون واللوزيات

4

عبد المنعم جابر

1

مزروعة بالزيتون واللوزيات

المجموع

24

 

 

وبهذا  ستضر وستقتطع سلطات الاحتلال نحو 24 دونماً من أراضي المواطنين الزراعية، حيث تتجاوز أعمار الأشجار في بعض منها أكثر من ثلاثين عاماً، كما ستعمل على حرمان المواطنين وأسرهم من ثمار هذه الأشجار، على الرغم من أن المواطنين في منطقة وادي الحصين وفي محيط مبنى الرجبي ومستعمرة 'كريات أربع' يواجهون شتى أصناف العذاب من اعتداءات المستعمرين المتكررة عليهم 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements