وهم الإخلاء الاسرائيلي وحقيقة الاتفاق

وهم الإخلاء الاسرائيلي وحقيقة الاتفاق

l:


 

 

قامت رافعتان إسرائيليتان مساء يوم 14 نيسان من العام 2008  بإخلاء ست مساكن متنقلة من البؤرة الاستيطانية ‘ميفو هورون تسيفون’ شرقي مستوطنة ميفو هورون الواقعة شمال غرب مدينة القدس. ويأتي هذا الإخلاء الطوعي للمستوطنين الاسرائيليين و البالغ عددهم عشرين ضمن اتفاق سري بين مجلس المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ‘ييشع’ و وزارة الدفاع الإسرائيلية حيث سيحصل المستوطنون الاسرائيليون مقابل عملية الاخلاء على تراخيص لبناء حي جديد في مستوطنة ميفو هورون القريبة من البؤرة و أيضا على تراخيص لبناء منطقة صناعية في المستوطنة هذا بالإضافة إلى ترخيص لإقامة حي جديد في مستوطنة براخا في محافظة نابلس .

 



 

 

مستوطنة ميفو هورون

 

أنشأت مستوطنة ميفو هورون في العام 1969 على أراضي قريتي بيت نوبا وبيت لقيا جنوب غرب مدينة رام الله على بعد 200 متر من خط الهدنة و المعروف بالخط الأخضر. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 1341 دونم و يقطنها ما يقارب 1000 مستوطن اسرائيلي. جدول رقم 1 يبين الاراضي الفسطينية المصادرة من قريتي بيت نوبا و بيت لقيا

 













إسم القرية

المساحة المصادرة بالدونم

بيت نوبا

1247 دونم

بيت لقيا

94 دونم

المصدر : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج 2008

 

 

و يأتي اتفاق ‘ميفو هورون تسيفون’ ضمن اتفاق اشمل و أوسع حيث يتم الحديث عن إخلاء 20 بؤرة استيطانية اسرائيلية مقابل أن يحصل المستوطنون الاسرائيليون على تراخيص للبناء في المستوطنات القريبة من مواقع البؤر الاستيطانية في خطوة سوف تعزز من تصريح الحكومة الإسرائيلية الاسبوع الماضي على استمرار البناء في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية.

 

جدول رقم 2  يبين البؤر الاستيطانية العشرين المضمنة في اتفاق الإخلاء الطوعي و المستوطنات الاسرائيلية الام التي ستستقبل مستوطنو البؤر

 






















































































































































اسم ا لبؤرة الاستيطانية

المستوطنة الأم

مساحة المستوطنة المنوي توسيعها بالدونمات

القرى الفلسطينية التي بنيت المستوطنة على أراضيها

المحافظة

1

أفيجيل

معون

683

يطا

الخليل

2

عشوهئيل

عتنائيل

562

الظاهرية

الخليل

3

كنيس سوسيا

سوسيا

953

يطا

الخليل

4

سوسيا تسيفون

سوسيا

953

يطا

الخليل

5

ساديه كيلج

كريات اربع

1193

الخليل

الخليل

6

نيجوهوت معراف

نيجوهوت

990

دورا و الخليل

الخليل

7

بني أدم

جيفع بنيامين

1195

جبع

القدس

8

هبيت هأدوم

شيفوت راحيل

558

جالود

نابلس

9

جفعات هارؤي

ايلي

3258

اللبن الشرقية- الساوية- تلفيت- قريوت- سنجت

سلفيت

10

جفعات اساف

بيساغوت

697

الابيرة – بيتين

رام الله

11

عوفرا مزراخ

عوفرا

2286

عين يبرود- سلواد – دير جرير- الطيبة

رام الله

12

ميجرون

جيفع بنيامين

1195

جبع

رام الله

13

رامات جلعاد

جفعات همركيز

543

كفر قدوم- جت

نابلس

14

خومات جلعاد

كيدوميم

767

كفر قدوم – جت

نابلس

15

نوفي نخميا

ريخاليم

519

الساوية- ياسوف- يتما

نابلس

16

متسفي يتساهر

يتسهار

1260

عصيرة القبلية – مادما- بورين- حوارة- عنابه-عوريف

نابلس

17

شلهيفت

يتسهار

1260

عصيرة القبلية – مادما- بورين- حوارة- عنابه-عوريف

نابلس

18

خومات شكيد

شكيد

858

يعبد – ارقا

 

19

معالي رحبعام

نيكوديم

409

عرب التعامرة

بيت لحم

20

سدي معوز

نيكوديم

1003

نحالين – بيت امر- الخضر

بيت لحم


المصدر : صحيفة معاريف الاسرائيلية و وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج 2008

 

 



 

 

 

وفي إطار الاتفاق أيضا, أخلى مجلس المستوطنات الاسرائيلية بؤرة استيطانية غير مأهولة بتاتا تتواجد بالقرب من مستوطنة عوفرا في محافظة رام الله كما يتم التحضير لإخلاء بؤر استيطانية أخرى مثل بركان شمال غرب الضفة الغربية و ميغرون في القدس حيث سيتم, بحسب ادعاءات أحد المسؤولين الاسرائيليين لصحيفة معاريف الإسرائيلية, بنقل المستوطنيين الاسرائيليين إلى مستوطنة ادم القريبة منها و الواقعة شمال شرق مدينة القدس. 

 

التسلسل الزمني لاتفاق الحكومة الإسرائيلية مع المستوطنين لإخلاء البؤر الاستيطانية



  • اذار 2005 : طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي الاسبق أرائيل شارون من المدعية العامة السابقة تاليا ساسون إعداد تقرير عن وضع البؤر الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية. و كشف تقرير ساسون عن وجود أكثر من 125 بؤرة غير شرعية  أقيمت في الضفة الغربية بمساعدة وزراء و نواب كنيست من اليمين الإسرائيلي و بدعم من أطراف في وزارة الدفاع الاسرائيلية.   


  • في السادس عشر من شهر تموز من العام 2006 أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي الاسبق عمير بيرتس أن الحكومة الإسرائيلية ستخلي ما تسميه البؤر الاستيطانية الغير شرعية.


  • في السادس من شهر تشرين أول من العام 2006 أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي الاسبق عمير بيرتس بان الجيش الإسرائيلي سوف يخلي 12 بؤرة استيطانية غير شرعية .


  • في الثالث من شهر أيلول من العام 2007 بحث وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك كيفية إخلاء 20 بؤرة استيطانية مع اللجنة الوزارية في الحكومة الاسرائيلية. و في نهاية شهر أيلول من العام 2007 أقام نشطاء اليمين الاسرائيلي 9 بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية. 


  • أعلن نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية ‘حاييم رامون’ ان الحكومة الإسرائيلية تحاول الوصول الى اتفاق مع قادة المستوطنين الاسرائيليين من اجل اختيار 20 بؤرة استيطانية للإخلاء من بين 220 بؤرة اسرائيلية و في المقابل سيتم ترخيص بعض البؤر الاستيطانية الأخرى


  • في الثاني و العشرين من شهر كانون ثاني من العام 2008, و رضوخاً لقرار المحكمة الاسرائيلية العليا, اتفق وزير الدفاع الاسرائيلية أيهود باراك و مستوطنو البؤرة الاستيطانية ‘ميجرون’ على الإخلاء الذاتي خلال الأشهر الست القادمة مقابل توطينهم في مستوطنة جيفع بنيامين ‘أدم’ شمال شرق مدينة القدس.   


  • في الرابع عشر من شهر نيسان من العام 2008 , أخلى مجلس المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ‘ييشع’ البؤرة الاستيطانية الاسرائيلية ميفو هورون تسيفون’ بشكل طوعي في إطار اتفاق مع وزارة الدفاع الاسرائيلية مقابل السماح للمستوطنين ببناء أحياء جديدة في المستوطنات الأم القريبة من البؤر الاستيطانية.  

 

ومن الجدير ذكره أن البؤر الاستيطانية الاسرائيلية الجديدة التسع التي أقيمت في شهر أيلول من العام 2007 لم يتم ذكرها ضمن القائمة السابقة للبؤر الاستيطانية التي سوف يتم اخلائها.  وعلى الرغم من الادعاءات الإسرائيلية باخلاء بؤر استيطانية اسرائيلية في الضفة الغربية إلا أن إذاعة الجيش الإسرائيلي في تحقيق ميداني فندت هذه الادعاءات و أكدت أن البؤر الاستيطانية ما تزال مأهولة وخاصة بؤرة ‘شيفوت عامي’ المتواجدة بالقرب من مستوطنة كيدوميم حيث ما زال المستوطنون الاسرائيليون القاطنون في البؤرة يصعدون من اعتدائتهم على أهالي قرية جت و القرى الفلسطينية المجاورة .

 

جدول رقم 3 : توزيع  البؤر الاستيطانية الاسرائيلية ال 220 في الضفة الغربية 

 











































المحافظة

عدد البؤر الاستيطانية الإسرائيلية

جنين

6

طوباس

3

طولكرم

4

نابلس

43

قلقيلية

8

سلفيت

17

رام الله

53

القدس

18

أريحا

9

بيت لحم

14

الخليل

44

المجموع

220


المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج 2008

 

 

الخلاصة:-

 

إن الاتفاق الجديد بين مجلس المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ‘ ييشع’ و وزارة الدفاع الإسرائيلية و الذي يفضي بالسماح للمستوطنين الاسرائيلية بالتوسع وبناء أحياء جديدة في مستوطنات الضفة الغربية يشكل تناقضاً واضحاً مع ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود اولمرت قبل أشهر بوقف البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية.

 

ان وهم إخلاء البؤر الاستيطانية الاسرائيلية ليس إلا ذر الرماد في العيون من اجل التغطية على مشروع اكبر و أكثر خطورة يتمثل في توسيع و تسمين المستوطنات الاسرائيلية القائمة على حساب الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية. فقضية اخلاء 20 بؤرة استيطانية من أصل 220 هي دلالة واضحة  على أن الطرف الإسرائيلي غير معني بعملية المفاوضات و مازال يرزح تحت سلطة الأحزاب الاسرائيلية و الحركات اليمينية الاسرائيلية المتطرفة التي ما انفكت تطالب بعدم إرجاع الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل في العام 1967.

 

و في سياق متصل, تقوم حركة ‘أمناء ارض إسرائيل’ بالتجهيز لحملة استيطانية كبرى لبناء عشرات البؤر الاستيطانية بعد عيد الفصح اليهودي بعدما نجحت في إنشاء 9 بؤر جديدة في عيد العرش الماضي و عيد الانوار اليهودي. ومن المخطط أن تشمل هذه الحملة اقاموة 12 بؤرة استيطانية في جميع مناطق الضفة الغربية كما يظهر إعلان للحملة على الصفحة الالكترونية للحركة.  انظر الاعلان

 








 

 

        

ان المستوطنات الإسرائيلية و البؤر الاستيطانية المحيطة بها تشكل اكبر العقبات في وجه عملية السلام التي لا تزال تراوح مكانها كما تشكل انتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية و القانون الدولي و عقبة في طريق دولة فلسطينية متصلة جغرافياً و قابلة للحياة.  

 

 

 

 

Categories: Settlement Expansion