الممارسات الإسرائيلية وتدمير قطاع الحمضيات في قطاع غزة

الممارسات الإسرائيلية وتدمير قطاع الحمضيات في قطاع غزة

 


 


 

تدهور قطاع الحمضيات:

 

يعتبر محصول الحمضيات محصولا هاما داخل القطاع الزراعي، حيث تبلغ نسبة حيازته حوالي 30% من الأراضي المرورية في قطاع غزة في العام 1996 (انظر الجدول رقم 1). حيث بدأ قطاع الحمضيات في التحسن بعد الستينات حيث قام أصحاب الأراضي بحفر الآبار مما ساهم في إنجاح زراعة الحمضيات, كما تم استصلاح أراضي قريبة على شاطئ البحر وبذلك أصبحت مواصي رفح لا تقل أهميتها عن مواصي خانيونس حيث تقدر المساحة المزروعة في رفح حوالي 7500 دونم مزروعة بالحمضيات وأشجار اللوز والخضروات ويعمل في هذا المجال ما يزيد عن ألف مواطن فلسطيني. و انتعشت زراعة الحمضيات في سنوات السبعينات والثمانينات ومع منتصف الثمانينات بدأ قطاع الحمضيات في التراجع ليحل محله زراعة الخضروات والجوافة. وحاليا يميل السكان إلى الإكثار من زراعة الزيتون، بالإضافة إلى اللوزيات، كما توجد مساحات مزروعة بالعنب والتين. 
 

جدول (1): المساحة المستغلة في زراعة الحمضيات دونم ومقدرة عام 1996.



















البيان

محافظات قطاع غزة

مجموع المساحات المستغلة في الزراعة

170000

مجموع المساحات المروية

152000

مساحة الحمضيات

43000

نسبة حيازة الحمضيات من المساحات المروية

39%

المصدر/ وزارة الزراعة الفلسطينية ( 1997)

 

 

و كان محصول الحمضيات يساهم بجزء هام من مجموع الدخل الزراعي إلا أن نسبة مساهمته في الدخل الزراعي الإجمالي العام قد تراجعت في السنوات الأخيرة للأسباب الآتية:

 

1- تجريف مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالحمضيات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.


2- عدم اهتمام المزارعين بشجرة الحمضيات نتيجة لتدني الأسعار وارتفاع تكاليف المواصلات بسبب الحصار المفروض على القطاع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي و الحواجز العسكرية.  


3-  ضعف الإنتاج في مساحات هامة بسبب ملوحة المياه. جدول (1) يبين المساحة المستغلة في زراعة الحمضيات عام 1996.

 

 

 وقد شكل إنتاج الحمضيات من المنتجات النباتية ما نسبته 26.3% في حين بلغ متوسط إنتاج الحمضيات ما يقارب 10 ألاف طن كما هو موضح في جدول 2:

 

جدول (2) نسبة إنتاج الحمضيات من المنتجات النباتية لعام 1996

















البيان

محافظات قطاع غزة

إجمالي الإنتاج النباتي طن

38000

متوسط إنتاج الحمضيات طن

10000

نسبة إنتاج الحمضيات من المنتجات النباتية

26.3%

المصدر/ وزارة الزراعة ( 1997)

 


فقد بلغ الناتج الزراعي الإجمالي العام 550 مليون دولار ،وبلغ الدخل الإجمالي من المنتجات النباتية 319 مليون دولار، في حين كان الدخل الإجمالي من المنتجات الحيوانية231 مليون دولار، وقد شكلت نسبة مساهمة الإنتاج النباتي في الناتج الزراعي الإجمالي 58%، في حين  شكلت نسبة مساهمة الإنتاج الحيواني في الناتج الزراعي الإجمالي 42%.

 

تدمير قطاع الحمضيات:

 

لقد توسعت قوات الاحتلال الإسرائيلي كثيرا في تطبيق سياسة تقليدية و هي اجتثاث أشجار الحمضيات وغيرها من الأشجار المثمرة التي تحتاج إلى سنوات طويلة من الرعاية المكثفة حتى تبدأ في الإنتاج. فقد تم اجتثاث أكثر من خمسمائة ألف شجرة مثمرة، وتجريف عشرات الآلاف من الدونمات من الأراضي الزراعية (1 دونم يقابل 1000 متر مربع) وتدمير ما بها من محاصيل (أنظر الجدول 3). ومنذ بدء الانتفاضة الثانية في شهر أيلول عام 2000 تم تجريف آلاف أخرى من الدونمات من الحقول، وتدمير آلاف أخرى من الأشجار المثمرة من الحقول و بيارات البرتقال. انظر جدول 3:

 

































 

نوع الخسائر

 

الوحدة

جدول 3: الخسائر التي ألحقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في القطاع الزراعي في قطاع غزة

 

إجمالي قطاع غزة

شمال غزة

غزة

الوسطى

خانيونس

رفح

حمضيات

شجرة

441587

62291

16360

15369

5246

536719

 

دونم

11004

1552

412

382

128

13478


المصدر/ هيئة الاستعلامات الفلسطينية (28/9/2000-31/1/2005)

 








 

 

الممارسات الإسرائيلية تجاه الاشجار المثمرة:

 

امتدت أعمال التجريف التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشجار المثمرة في جميع مناطق قطاع غزة من مواصي دير البلح إلى الأراضي الزراعية في مواصي القرارة، شمال محافظة خان يونس.  وقد شملت أعمال التجريف بعض هذه الحالات في الفترة الممتدة بين( /9/2000-31/1/2005) , انظر الصورة

 






 

 



  1. قطعة أرض مساحتها 10 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات تعود ملكيتها للمواطن عمر أحمد العبادلة، فضلاً عن تدمير بركة مياه ومضخة للري وبئر مياه.


  2. قطعة أرض مساحتها 2 دونم مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات تعود ملكيتها للمواطنة حميدة عبد الحميد عبد الله، فضلاً عن تدمير موتور لضخ المياه وشبكة الري في الأرض.


  3.  قطعة أرض مساحتها 4 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات والمانجو تعود ملكيتها للمواطن محمد عبد الحميد العبادلة، بالإضافة إلى تدمير موتور لضخ المياه وغرفة للمعدات الزراعية وشبكة الري.


  4.  قطعة أرض مساحتها 4 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات والمانجو تعود ملكيتها للمواطن سامي سليمان العبادلة، بالإضافة إلى تدمير موتور لضخ المياه وشبكة الري.


  5. قطعة أرض مساحتها 4 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات والمانجو تعود ملكيتها للمواطن عبد اللطيف عبد الحميد العبادلة، فضلاً عن تدمير موتور لضخ المياه وشبكة الري.


  6.  قطعة أرض مساحتها 10 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات والتين والرمان والمانجو تعود ملكيتها للمواطن محمود سليمان العبادلة، وتدمير شبكة الري في الأرض.


  7. قطعة أرض مساحتها 4 دونم مزروعة بالخضار ومقام على جزء منها دفيئة مزروعة بالخضار أيضاً تعود ملكيتها للمواطن زهير محمود العبادلة، فضلاً عن تدمير موتور لضخ المياه وشبكة الري.


  8. قطعة أرض مساحتها 17.5 دونم مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات ومقام على جزء منها دفيئة مزروعة بالخضار تعود ملكيتها لأبناء المواطن مصطفى حافظ العبادلة، بالإضافة إلى تدمير شبكة للري.


  9. قطعتي أرض مساحتهما 17.5 دونماً مزروعة بالخضار والنخيل والحمضيات تعود ملكيتها للمواطن سليمان خالد العبادلة، إضافة إلى تدمير موتور لضخ المياه وبئر للمياه.


  10. قطعة أرض مساحتها 21 دونماً مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات، وتدمير 6 دفيئات مزروعة بالخضار مقامة على جزء من الأرض، تعود ملكيتها للمواطنة شمسية رضوان العبادلة.  كما تم تدمير ثلاثة آبار ارتوازية ومضخات للمياه ومولد كهرباء وثلاثة مضخات لرش المبيدات الحشرية ومبنى من الصفيح يتكون من غرفتين.


  11. قطعة أرض مساحتها 6 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة ومقام على جزء منها دفيئتين مزروعتين بالخضار، تعود ملكيتها للمواطن إبراهيم موسى إبراهيم الشاعر.  كما تم تدمير بئر للمياه ومخزن للمعدات الزراعية وموتور لضخ المياه.


  12. قطعة أرض مساحتها 4 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة تعود ملكيتها للمواطن أيوب العبادلة.


  13. قطعة أرض مساحتها 2 دونم مزروعة بالخضار تعود ملكيتها للمواطن أحمد العبادلة.

 

المستوطنات منطلق لجرافات التدمير:


تعودت قوات الاحتلال الإسرائيلي على التوغل داخل بلدة بيت حانون، إنطلاقاً من مستوطنة نيسانيت ومعبر إيرز باتجاه كلية الزراعة في بيت حانون. وقامت بأعمال تجريف في المنطقة طالت 100 دونماً مزروعة بأشجار الحمضيات، تعود ملكيتها لعائلات: الشوا، خيال، شبات والكفارنة. كما دمرت تلك القوات خمسة آبار للمياه ومنزل لعائلة المجدلاوي.(الفترة من25/10/2004 الى /30/10/2004).

 

وقد شملت عمليات تجريفات الأراضي المزروعة بالحمضيات ايضا المنطقة الجنوبية (خان يونس) وخاصة في مناطق القرارة والسطر الغربي من خان يونس حيث جرفت قوات الاحتلال الاسرائيلي ما مجموعه 44 دونما من الاراضي مزروعة بالحمضيات والمانجو و التين و الجوافة و النخيل و تعود ملكيتها لافراد عائلة العبادلة

 

 

 


 



 

 

 

 
Categories: Israeli Violations