الاحتلال الإسرائيلي يغلق مدخل قرية ياسوف الرئيسي

الاحتلال الإسرائيلي يغلق مدخل قرية ياسوف الرئيسي

 

  • الانتهاك: إغلاق المدخل الرئيسي للقرية بالسواتر الترابية والصخور.
  • الموقع: قرية ياسوف شمال شرق مدينة  سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 6 آب 2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية ياسوف.

تفاصيل الانتهاك:

  أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساعات المساء من يوم السبت الموافق السادس من شهر آب 2016م على إغلاق المدخل الشمالي لقرية ياسوف شرق مدينة سلفيت. يشار إلى أن الاحتلال استخدم السواتر الترابية في إحكام السيطرة وإغلاق المدخل الرئيسي للقرية والمحاذي لمستعمرة " تفوح" والطريق الالتفافي رقم 60. 

yasuf1


يذكر أن الاحتلال يتذرع كالعادة بالأسباب الأمنية في إغلاق الطرق الفلسطينية، حيث  يعتبر  هذا الطريق بمثابة الشريان الرئيسي للقرية، كونه وسيلة لربط القرية بالقرى الفلسطينية جنوب مدينة نابلس، عدى عن كونه ممر رئيسي يربط مدينة سلفيت نفسها بمدينة نابلس والقرى المحيطة، وبإغلاق هذا الطريق سوف يكون له تبعات سلبية تطال الحركة التجارية في المنطقة، عدى عن صعوبة التنقل والحركة مما سيضطر عشرات المواطنين إلى سلوك طرق طويلة ومعقدة وذلك عبر التوجه إلى مدينة سلفيت ثم التوجه إلى المدخل الشمالي للمدينة قبل السير عبر الطريق الالتفافي رقم 5 ومن ثم باتجاه مدينة نابلس، وهذا سوف يزيد من الأعباء المالية للمواطنين ويرهق كاهلهم.

تجدر الإشارة إلى أن المدخل الشمالي لقرية ياسوف يعتبر من ابرز الطرق القديمة التي يعود في عمره إلى ما يزيد عن مئة عام و كان سابقاً الممر الرئيسي الذي يسلكه المواطنون أثناء التوجه من شمال إلى وسط الضفة الغربية، واليوم قد تبدد الحال حيث أصبح هذا الطريق الحيوي رهينة في يد الاحتلال و المستعمرين المتطرفين من مستعمرة " تفوح " المجاورة، حيث يتحكمون بالطريق كيفما يشاءون وبالطريقة التي تعجبهم ضاربين بعرض الحائط كافة القوانين الدولية التي تنص على حرية الحركة والتنقل.


yasuf

تعريف بقرية ياسوف:[1]

تقع قرية ياسوف على بعد 16كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس ويحدها من الشمال بلدتي حواره وجماعين، ومن الغرب قرية مردا ومن الشرق قرية يتما ومن الجنوب قرية اسكاكا. ويبلغ عدد سكانها 2090 نسمة حتى عام 2013م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 6037 دونم، منها 330 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصاد الاحتلال الإسرائيلي من أراضيها ما مساحته 814 دونماً وذلك لصالح: 

  • المستعمرات الإسرائيلية: حيث نهبت من أراضي القرية 659 دونماً منها لصالح مستعمرتي، الأولى  " كفار تبواح" والتي تأسست عام 1978م ونهبت 649 دونماً ويقطنها 523 مستعمراً. في حين صادرة المستعمرة الثانية " ريخاليم – شفوت" 10 دونمات والتي تأسست عام 1991م.
  • الطرق الالتفافية: نهب الطريق رقم 508 الالتفافي ما يزيد عن 155 دونماً.

بالإضافة إلى ذلك فإن قرية ياسوف تقع معظم أراضيها ضمن المناطق المصنفة C أي تحت السيطرة الكاملة للاحتلال لذلك فهي مستهدفة بشكل شبه يومي، وحسب اتفاق أوسلو فان قرية ياسوف مقسّمة إلى مناطق B ( 1427) دونم بينما مناطق C تشكل النسبة الأكبر من مساحة القرية الإجمالية ( 4609) دونم.

النصوص والمواثيق الدولية:

  • الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948، (المادة 3 ) نصت: لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.
  • كذلك المادة ( 5): لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.
  • المادة (9) حول الاعتقال على الحواجز: لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.
  • المادة (13): – لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.

يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية:

  • المادة 7: لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.
  • المادة 9: – لكل فرد حق في الحرية وفى الأمان على شخصه. ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا. ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقا للإجراء المقرر فيه.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

   

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure