تهديد بالهدم عدد من البركسات 2 و 5 زينكو و خيام و مجموعة من المغر في قرية عرب الرشايدة

تهديد بالهدم عدد من البركسات 2 و 5 زينكو و  خيام و مجموعة من المغر في قرية عرب الرشايدة

    

    

الموقع: قرية عرب الرشايدة

التاريخ:  : 2332011-03-27

الجهة المعتدية: دائرة التنظيم

الجهة المتضررة: عائلة الرشايدة.

 

تقديم:

 

قرية عرب الرشايدة هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة بيت لحم، و يعود تسمية الرشايدة بهذا الاسم إلى قبيلة الرشايدة الموجودة في كافة أنحاء الوطن العربي, نسبة إلى آل رشيد . و يرجع تاريخ إنشاء القرية إلى عام 1933 و يعود سكان القرية إلى نفس المنطقة. كما أن القرية تضم تجمعين آخرين و هما الرواعيين و العزازمة,  بالإضافة إلى وجود منطقة العريش في قرية الرشايدة و هي منطقة تطل على البحر الميت بحيث يمكن استغلالها سياحياً.

 

 






 


 

 

المساحة و السكان:

 

تبلغ مساحة قرية عرب الرشايدة 47,841 دونم, و منها 353دونم هي مساحة المستوطنات و القواعد العسكرية .  كما انه يبلغ عدد سكان منطقة الرشايدة 1,453 حسب إحصائية الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 2007. يحد قرية عرب الرشايدة من الشرق أراضي قرية كيسان و من الشمال قرية كيسان و مستوطنة عاموس و من الغرب أراضي بلدة سعير في محافظة الخليل من الجنوب أراضي بلدة بني نعيم في محافظة الخليل.

 

انتهاكات سابقة :

 

أراضي مستعمرة عاموس صودرت من الرشايدة وأقيم معسكرات تدريب لفترات طويلة- ثم أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حوالي 90% من أراضي الرشايدة إغلاقاً عسكريا ومنعتهم من الرعي منها- ولم تسمح لهم بالحركة سوى في محيط المنطقة المسكونة, علماً بأنهم يملكون الأرض ويمتلكون الكواشين, وقد تعرضوا للكثير من الاعتداءات والمداهمات والهدم لخيمهم وبيوتهم وحتى الأغنام تمت مصادرة قطعان أغنام منهم بحجة دخولها في المناطق المغلقة عسكرياً. مما أدى إلى تراجع الثروة الحيوانية لهذه العشيرة بصورة خطيرة.

 

 






 


 

 

 

تفاصيل الانتهاك:

 

سلمت قوات الاحتلال في تاريخ 6 32011 إخطاراً لعائلة علي عودة محمد الرشايدة و أبنائه لهدم كافة ممتلكاته( بركسات (2) و(5)  زينكو و خيام و بعض المغر .ذلك بحجة أنها منطقة عسكرية , مع العلم بأن عائلة عودة يسكنون في تلك المنطقة منذ عام 1993 .

 

 







 

صورة 1+4

 

 

و في تاريخ 1632011 تم إعطائهم 4 أيام لإخلاء المنطقة قبل الهدم .

 




































الرقم

اسم المالك

العمر

المهنة

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال دون سن 18

ملاحظات

1

علي عودة محمد الرشايدة

75

لا يعمل

15

11

رقم الإخطار (378)

2

محمد علي عودة الرشايدة

48

لا يعمل

14

11

 

3

فرحان علي عودة الرشايدة

25

لا يعمل

3

1

 

 

 

عند وجدي بالموقع كان هناك تجمهر أهل منطقة الرشايدة عند علي الرشايدة و ذلك لإعطاء الدعم له و مساندته, و كان علي يطلب من الناس الجلوس في الخيمة  و ذلك اعتقاداً منه بأن هذا يمنع قوات الاحتلال من الهدم . و على لسان شيخة و هي إحدى زوجات علي ( إحنا هان من 1993 ليش بدهم يهدو شو بنينا و ين بدنا نروح) . كما انه يسكن مع علي أبنائه المتزوجون و أولادهم.

 


 

 

 

 

 
Categories: Demolition