تجريف أراضي وتخريب مزروعات في “خلة العيدة” شرق الخليل

تجريف أراضي وتخريب مزروعات في “خلة العيدة” شرق الخليل

 

  • الانتهاك: تجريف أراضي.
  • تاريخ الانتهاك:6/12/2016م.
  • الموقع: خلة العيدة – محافظة  الخليل.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: مزارعون من مدينة الخليل.

التفاصيل:

جرفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 6/12/2016م، أراضٍ زراعية وهدمت جدران استنادية ودمرت محاصيل زراعية في خلة " العيدة" جنوب شرق مدينة الخليل. وأفاد المواطنون المتضررون بأن قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بالإدارة المدنية وجرافة وحفارين جنزير قد اقتحمت المنطقة صباحاً، وانتشر الجنود في المكان، ومنعوا المواطنين من الوصول إلى أراضيهم، ثم قامت الآليات بعملية التجريف.

فقد جرفت آليات الاحتلال قطع الأراضي التي يملكها المواطنون التالية أسماؤهم:

1.فريد عبد العزيز أبو عودة: فقد جرفت آليات الاحتلال قطعة أرض يملكها، كانت مزروعة بأشتال القرنبيط والعنب على مساحة ( 1 دونم)، بعد أن كان المواطن أبو عودة قد عمل على استصلاحها من خلال نقل الأتربة إليها واحاطتها بالجدران الاستنادية.


الصور 1+2: آثار تجريف أراضي المواطن أبو عودة

2. كاظم عرفات الرجبي: فقد جرفت آليات الاحتلال قطعتي أرض يملكهما في ذات المنطقة، حيث تبلغ مساحة القطعة الأولى نحو (0.5 دونم) مزروعة بأشتال القرنبيط، حيث عملت الجرافات على تجريف الاشتال وخلطها بالأتربة، كما جرفت قطعة أخرى تبلغ مساحتها نحو ( 0.5) دونم أيضاً كانت مهيأة لزراعتها بالخضروات.

إلى ذلك قامت سلطات الاحتلال بطمر نبعة مياه كان المواطن الرجبي قد حفرها في أرضه، لاستخدام مياهها في ري المزروعات.  


الصور 3-5: آثار تجريف أراضي المواطن الرجبي


3.سامر محمد عبد الوهاب جابر: حيث جرفت سلطات الاحتلال قطعة أرض يملكها، وتبلغ مساحتها ( 1.5 دونم) كانت محاطة بأسوار من الباطون كجدران استنادية لحماية التربة من الانجراف، وكانت القطعة مهيأة لزراعتها بالخضروات.


الصور 6+7: آثار تجريف أراضي المواطن جابر

 

وتذرعت سلطات الاحتلال بتجريفها لأراضي المواطنين بأنها " أراضي دولة" وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ 14/9/2016م إخطارات بإخلاء هذه الأراضي بذريعة أنها أراضي دولة، وطالبت باخلاءها خلال مدة ( 30 ) يوما، كما قام المواطنون بإعداد ملفاتهم القانونية والتقدم باعتراضات على هذه الإخطارات، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بتجريف وتخريب أراضي المواطنين.

كما تجدر الإشارة إلى أن منطقة " خلة العيدة" تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من مدينة الخليل بالقرب من جبل جوهر، كما تطل مستعمرة " كريات أربع" ومصانع المستعمرة على أراضي المواطنين وعلى خلة العيدة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture