الاحتلال يقتلع ويخرب سياج يحيط بقطعة أرض بخربة شعب البطم شرق يطا

الاحتلال يقتلع ويخرب سياج يحيط بقطعة أرض بخربة شعب البطم شرق يطا

 

الانتهاك: تخريب سياج ومصادرة زوايا حديد.

تاريخ الانتهاك: 05/08/2015م.

الموقع: خربة شعب البطم – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن زهير الجبارين.

 

التفاصيل:

أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 5/8/2015، على تخريب سياج من الأسلاك الشائكة وقص الزوايا الحديدية ومصادرتها من أراضي المواطن زهير محمد يوسف الجبارين في خربة " شعب البطم " شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفادت زوجة الجبارين التي شهدت اعتداء الاحتلال على أراضيهم بأن دورية لجيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية التابعة له ومركبة من نوع " جيب " يجر عربة قد داهمت أراضيهم في منطقة " أم ظريط " إلى الشرق من الشارع الالتفافي (60) فقام موظفو الإدارة بقص الزوايا المثبتة للسياج من خلال مولد كهربائي محمول في العربة، وبالتالي عملوا على تخريب السياج وقاموا بقص (50) زاوية حديدية ومصادرتها، كما قاموا باقتلاع (5) شتلات زيتون كانت في أراضيهم.

 

 

الصور 1-4: آثار تخريب السياج وقص الزوايا في أراضي الجبارين

 

وبعد أن حاولت والدة المواطن زهير اعتراض سلطات الاحتلال ومحاولة منعهم من تخريب أراضيهم قام جنود الاحتلال بالاعتداء عليها وضربها وسحبها على الأرض وأبعدوها عن المكان. فقد خربت سلطات الاحتلال السياج المحيط بقطعة ارض تبلغ مساحتها حوالي ( 1 دونم) وهي جزء من قطعة تبلغ مساحتها حوالي ( 5 دونمات ) يملكها المواطن زهير وأشقائه. وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت قبل نحو (4 سنوات) إخطارات بوقف العمل وهدم السياج المحيط بالأرض وبئر مياه قديم كان المواطن الجبارين قد عمل على استصلاحه لجمع مياه الأمطار فيه من اجل ري الأشجار التي كان قد زرعها في أرضه.

الصورة 5 : بئر المواطن الجبارين المهدد

وكان الجبارين قد زرع القطعة المعتدى عليها قبل نحو (5 سنوات) باشتال الزيتون والتين، إلا أن سلطات الاحتلال قد عملت على اقتلاع الاشتال منها، وبقيت (5) شتلات فقام الاحتلال باقتلاعها وتخريب السياج المحيط بالقطعة. وتقع مستعمرة " افيجال " المقامة على أراضي المواطنين على مقربة من أراضي المواطن الجبارين، حيث تبعد عنها نحو ( 400 م) من جهة الغرب ، ويقوم المستعمرون بالاعتداء على أراضيه من خلال مطاردته وإلقاء الحجارة عليه أثناء عمله في أرضه ، كما يقومون بمطاردة المزارعين الذين يعملون في أراضيهم القريبة من المستعمرة ، ويحاولون منعهم من حراثتها ورعي مواشيهم فيها .

الصورة 6 : مستعمرة افيغايل على مقربة من أراضي عائلة الجبارين

ويخشى الجبارين من اقدام سلطات الاحتلال على هدم بئر المياه في أراضيهم ، كما يخشون من قيام مستعمري " افيغايل " من توسيع مستعمرتهم على أراضيهم .

تعريف بخربة شعب البطم :

تقع خربة شعب البطم في الجنوب الشرقي لبلدة يطا، وتبعد عن مركز البلدة نحو 15 كيلومتراً، عدد سكانها نحو مائة فرداً ، من عشيرتي الجبارين والنجار، الذي يسكنون الخربة أباً عن جد قبل مجيء الاحتلال، ويغلب طابع البداوة على حياة المواطنين هناك، والذين يزرعون أراضيهم بالحبوب والزيتون واللوزيات، و يقومون على تربية المواشي، ولا يوجد في الخربة أياً من مظاهر الحياة الحديثة، ويعتمدون على مياه الأمطار في الشرب وري مواشيهم، وعلى مولد للكهرباء يضيء كافة خيام الخربة في الليل.

وتحد الخربة مستعمرة ' افيغايل ' من الجهة الشمالية، كما تحدها مستعمرة ' يعقوب داليا ' او ما تعرف ب' أم العرايس ' من الجهة الجنوبية والشرقية، ومن الغرب يطوقها الشارع الاستيطاني رقم 60، والذي يربط المستعمرات المقامة على أراضي محافظة الخليل المصادرة، حيث يتفرع من هذه الشارع طريقاً ترابياً وعراً بطول نحو 2 كيلومتر للوصول إلى شعب البطم.

وكان مركز أبحاث الأراضي قد أعد مجموعة تقارير حول الانتهاكات الإسرائيلية على الأرض والسكن التي تعرضت لها خربة شعب البطم أبرزها ما يلي:

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition