هدم مغسلة سيارات ومحل للأدوات الصحية في قرية حوسان في محافظة بيت لحم

هدم مغسلة سيارات ومحل للأدوات الصحية في قرية حوسان في محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: هدم مغسلة سيارات ومحل لبيع الأدوات الصحية.

الموقع: قرية حوسان / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 05/01/2015م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طواقم من الإدارة المدنية  الإسرائيلية.    

الجهة المتضررة: المواطنين: فراس شوشة، ومحمد اسحق صالح.  

تفاصيل الإنتهاك:

في الصباح الباكر في تمام الساعة الثامنة صباحاً يوم الاثنين الموافق 05/01/2015 اقتحمت قوات الاحتلال قرية حوسان، وقامت بهدم المنشآت التالية والتي تعود لكل من: فراس شوشة: أقدمت قوات الإحتلال للمرة الرابعة على هدم مغسلة سيارات دون سابق إنذار، والتي تبلغ مساحتها 60م2، وذلك بحجة عدم الترخيص، مع العلم بأن مغسلة السيارات هي مصدر الرزق الوحيد للأسرة التي يبلغ عددها 5 أفراد من بينهم 3 أطفال.

و أفاد المواطن شوشة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ((لو أنا كنت عند الجرافات الإسرائيلية أثناء الهدم كان خليتهم يدفنوني مع الهدم لأنه هاي المغسلة مصدر رزق لأولادي، ولكني وصلت متأخراً … أنا حالياً أعمل على إزالة الهدم من المكان حتى أعيد بنائها مرة أخرى، ولن أسمح لقوات جيش الإحتلال على هزيمتي لأنني صاحب حق وهذه أرضنا)).

محمد اسحق عبد الرحمن صالح:  أقدمت قوات الإحتلال على هدم محلين للأدوات الصحية الذي بلغت تكلفتهما أكثر من 150 الف شيقل، تم بنائهما من الطوب والزينكو، وبلغت مساحته 120م2 بحجة عدم الترخيص، ومن دون سابق إنذار. هذا وأقدمت قوات الإحتلال قبل يومين من عملية الهدم على مصادرة ماكنة رش للدهان ومنشار قص خشب تكلفتهم 15 الف شيقل، وتم إعطاء صاحب المحل ورقة بمصادرة الماكينات.

هذا وأفاد المواطن محمد إسحق لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

" بنيت هذا المشروع لأعمل على تأسيس نفسي ووضعت فيه كامل جهدي وتعبي للبدء بحياة جديدة الا أن قوات الإحتلال لم تسمح لي بذلك، دمرت كل ما قمت بإنشائه، ودمرت مستقبلي الذي كنت أطمح به " .

الصورة 1: الدمار الذي خلفه الاحتلال بعد تدمير محل الأدوات الصحية – حوسان

 

تعريف بقرية حوسان[1]:

تقع بلدة حوسان على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرية بتير، ومن الغرب قرية واد فوكين، ومن الشرق قرية واد رحال، ومن الجنوب قرية نحالين. ويبلغ عدد سكانها 5551 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 7360 دونماً منها 801 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 2759 دونماً، حيث تقع على أراضيها مستعمرتين الأولى "هار بيتار" والتي تأسست عام 1978م وصادرت من أراضي القرية 55.7 دونماً، والثانية مستعمرة " بيتار عيليت" والتي تأسست عام 1985م وصادرت ما مساحته 2,703 دونماً، ويقطنها 22,926 مستعمراً.

كما نهبت الطريق الالتفافي رقم 375 أكثر من  (361) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 124 دونماً بينما عزل خلفه 150 دونماً حرم أصحابها الوصول اليها والاعتناء بها، ويبلغ طول الجدار العنصري 1244 متراً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 14% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 86%:

  • مناطق مصنفة B (1036) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6324) دونم.

صورة 2: الخارطة المرفقة توضح موقع القرية الجغرافي لقرية حوسان وتصنيف المواقع حسب اتفاق أوسلو

 

[1]  مصدرة المعلومات حول قرية حوسان: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد: معهد الابحاث التطبيقية – القدس

(أريج)

 

 

Categories: Demolition