إخطار بوقف العمل والبناء في قرية نحالين – محافظة بيت لحم

إخطار بوقف العمل والبناء في قرية نحالين – محافظة بيت لحم
 


الانتهاك : إخطار بوقف العمل والبناء في 5 منشآت سكنية وزراعية.

الموقع: قرية نحالين.

التاريخ:  22/06/2011

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: محمد إسماعيل حسن نجاجرة.

 

تقديم:

 

تقع قرية نحالين حوالي 9 كيلومتر جنوب غرب مدينة بيت لحم وحوالي 3.5 كيلو متر شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشمال مستوطنتي ‘بيتار عيليت’ و ‘هادار بيتار’ الإسرائيليتين, ومن الشرق قرية الخضر, بينما يحاذيها الخط الأخضر وقرية واد فوكين من الغرب ومن الجنوب قرية الجبعة وعدد من المستوطنات الإسرائيلية التي تشكل جزءاً من تجمع مستوطنات غوش عتصيون (روش تسوريم, اليعيزر, ألون شيفوت و كفار عتصيون). يبلغ عدد سكان قرية نحالين 7460 نسمة بحسب إحصائيات الجهاز المركزي الفلسطيني في العام 2007 ومعظمهم من الفلاحين.

 

تبلغ مساحة القرية 17250 دونم, منها 496 دونم 2.9% من المساحة الكلية للقرية تقوم عليها المنطقة العمرانية . كما تقع كل من خلة عفانة وخلة البلوطة ضمن نطاق حدود القرية وتحيط بهما المستوطنات الإسرائيلية من جميع الجهات إذ تشكل تهديداً على بقاء هذه القرى في المنطقة.

                                               

تفاصيل الانتهاك:

في 22 حزيران 2011 أخطرت الإدارة المدنية الاسرائيلية  مسكن المواطن محمد إسماعيل نجاجرة بالهدم والبالغة مساحته 177م2 ويقع على جزء من ارض مساحتها 1 دونم و300م تعود له, وبلغت تكلفة بناء المسكن 250,000 شيقل حيث تكاليف أساسات المسكن باهظة بسبب وجود الصخر بعمق 4م، بحيث أن المنزل معقود فقط. كان سبب الانتهاك بحجة عدم الترخيص. حاليًا محمد يسكن في بيت أهله, غير انه توقف عن بناء مسكنه حالياً.

 







 

صورة 1+2: مسكن عائلة نجاجرة المهدد.

 






 


 

كما هددت مزرعة محمود حسن خليل شكارنة بالهدم والتي تأوي 13 رأس عجل، بحجة البناء بدون ترخيص وتأوي المزرعة غرفة زراعية وبئر، وفي حال هدم الاحتلال المزرعة سيفقد شكارنة مصدر دخله.






 


 






 


 

 

يوضح الجدول التالي أسماء أصحاب المنشآت المهددة ومعلومات عنهم:

 

















































الرقم

اسم المالك

المساحة

عدد المنشآت

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال دون سن 18

ملاحظات

1

محمد إسماعيل حسن نجاجرة

177 م2

1

3

1

مسكن قيد الإنشاء

35م3

1

بئر أسفل المسكن

2

محمود حسن خليل شكارنة

900م2

1

21

8

مزرعة تأوي 13 عجل – مصدر دخل أساسي  

 

64م3

1

بئر

 

20م2

1

غرفة زراعية غير مسقوفة – غير مستخدمة

المجموع

 

5

24

9

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم توثيق الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

انتهاكات سابقة :

نالت قرية نحالين حصتها من المصادرات الاسرائيلية التي أودت بآلاف الدونمات لصالح الأهداف الاسرائيلية المختلفة, كان أولها بناء المستوطنات الاسرائيلية على أراضي القرية والبؤر الاستيطانية هذا بالإضافة الى بناء وتشييد الطرق الالتفافية الاسرائيلية بهدف ربط هذه المستوطنات بالأخرى المجاورة وانتهاءً بخطة العزل العنصرية والتي تسعى إسرائيل من خلالها إلى السيطرة على المنطقة الغربية في محافظة بيت لحم لاحتوائها على المستوطنات الاسرائيلية التي تشكل جزءا من تجمع مستوطنات غوش عتصيون  والذي تخطط إسرائيل لابقاءها تحت سيطرتها من خلال إعلانها في العام 2005 عن مشروع يقضي بضم الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية مثل مجمع ‘معاليه ادوميم‘, مجمع ‘ارائيل’, مجمع ‘جفعات زئيف’, مجمع ‘غوش عتصيون’, ومجمع ‘مودعين عيليت’ و ذلك من خلال ضم الأراضي التي تقوم عليها هذه الكتل الاستيطانية الكبرى إلى إسرائيل داخل الجدار باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من ‘دولة إسرائيل’.

كما وتغرق مستوطنة ‘بيتار عيليت’  بشكل يومي مياهها العادمة  في بئر الماء الأصلي لقرية نحالين  والمسمى نبع عين فارس. الذي كان مصدر المياه الرئيسي للشرب لجميع أهالي القرية  , ولكن اليوم لا يصلح لا للبشر ولا للدواب.

 

 فيما يلي تفصيل للمصادرات الاسرائيلية لأراضي قرية نحالين:

 

صادرت إسرائيل خلال سنوات الاحتلال ما مساحته 2988 دونماً من أراضي قرية نحالين 17.3%من المساحة الكلية للقرية) من أجل إقامة خمس مستوطنات إسرائيلية. ويقطن هذه المستوطنات اليوم ما يزيد عن 30000 مستوطن إسرائيلي وتعتبر جزء من تجمع مستوطنات ‘وش عتصيون’ لإسرائيلي والذي يضم 11 مستوطنة إسرائيلية.

 

 



         

 
Categories: Demolition