هدم جدران استنادية في قرية قصرة / محافظة نابلس

هدم جدران  استنادية في قرية قصرة / محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: هدم جدران استنادية.
  • الموقع: منطقة " كفر عاطية" شمال قرية قصرة/ محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: الأربعاء 24 كانون الأول 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن محمد احمد الوادي.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الفجر وعند الساعة الرابعة فجراً من يوم الأربعاء 24 كانون الأول 2014م داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة جرافة عسكريه إسرائيلية منطقة " كفر عاطية" شمال قرية قصرة، حيث تقع تلك المنطقة بمحاذاة الطريق الالتفافي رقم "60". يشار الى أن جرافة الاحتلال العسكرية شرعت بعملية هدم واسعة طالت (500متر) من الجدران الاستنادية التي تحيط بأراض المواطن محمد احمد الوادي (62عاماً) البالغ مساحتها (97 دونم) والتي تقع في منطقة " كفر عاطية" وضمن الحوض رقم (6) وقطعة رقم (16) من أراضي قرية قصرة.

تجدر الإشارة، الى أن الجدران الاستنادية بالإضافة الى الأرض الزراعية " المستصلحة" المقام عليها الجدران الاستنادية، تم تنفيذ المشروع الخاص بها في عام 2012م  من قبل مؤسسة لجان العمل الزراعي بتمويل من الممثلية الهولندية.

 

الصور 1-3: الجدران الاستنادية التي دمرها الاحتلال

يشار في نفس السياق، الى أن المزارع محمد احمد الوادي سبق وأن تسلم إخطاراً عسكرياً في الحادي عشر من شهر تشرين الأول من عام 2012م، ويتضمن الإخطار العسكري وقف البناء والتوجه الى محكمة بيت أيل للنظر في قانونية الأرض المخطرة، وبعد عدة جلسات في محاكم الاحتلال طلب الاحتلال الإسرائيلي من المزارع صاحب الأرض المتضررة أن يقوم الاحتلال الإسرائيلي بتقسيم الأرض الى قسمين، قسماً لصاحب الأرض والقسم الآخر للاحتلال نفسه، مقابل عدم هدم الجدران الاستنادية، الأمر الذي رفضه رفضاً قاطعاً صاحب الأرض الحقيقي محمد الوادي.

 ومن الجدير بالذكر، الى أن قرية قصرة جنوب محافظة نابلس تشهد منذ فترة طويلة عمليات استهداف واسعة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي من جانب ومن قبل المستعمرين المتطرفين من جانب آخر، وهذه الاعتداءات تنوعت في الشكل وفي المكان،  وطالت تلك الاعتداءات شبكة الكهرباء في القرية، وعدد من آبار الجمع الخاصة بالمياه، وكذلك الطرق الزراعية.  حتى الأراضي الزراعية والأشجار لم تسلم من اعتداءات المستعمرين، حيث احرقوا الأخضر والبابس واقتلعوا الأشجار.

نبذة عن قرية قصرة[1]:

تقع قرية قصرة على بعد 23كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال قرية جوريش، ومن الغرب قرية تلفيت، ومن الشرق قرية مجدل بني فضل، ومن الجنوب تحاصرها مستعمرة "متسبيه راحيل".

ويبلغ عدد سكانها 5644 نسمة حتى عام 2014م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 8886 دونم، منها 775 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصاد الاحتلال من أراضيها ما مساحته 223 دونم، وفيما يلي التوضيح:

  • نهبت مستعمرة " مجداليم" 155 دونماً والتي تأسست عام 1984م، ويقطنها 152 مستعمراً.
  • نهبت الطريق الالتفافية ( 508 ) ما مساحته 68 دونماً.

هذا وتصنف الأراضي حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق "B" 4323 دونم، ومناطق "A" 4563 دونم.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition