الاحتلال يصادر معدات محجر من بلدة الشيوخ شرق الخليل

الاحتلال يصادر معدات محجر من بلدة الشيوخ شرق الخليل

 

الانتهاك: مصادرة معدات محجر.

تاريخ الانتهاك: 27/10/2014م.

الموقع: الزعفران – بلدة الشيوخ / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: قوات الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: شركة التقدم للحجارة والرخام.

التفاصيل:

صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  بتاريخ 27/10/2014م، معدات من محجر شركة التقدم للحجارة والرخام في منطقة الزعفران شرق بلدة الشيوخ بمحافظة الخليل. وأفاد خالد إبراهيم الزعارير من شركة التقدم بأن قوة من جيش الاحتلال برفقة مركبة من نوع " تويوتا " بيضاء قد داهمت المحجر عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً، واحتجزت العمال في المحجر لمدة خمس ساعات، حيث كان جنود الاحتلال خلال هذه المدة يحاولون تشغيل " الباجر والجرافة" اللذان يعملان في المحجر، وبعد تشغيل الآليات قام الجنود بقيادتها والتوجه بها نحو مستعمرة " اسفر " التي تبعد حوالي ( 1كم) الى الشرق من منطقة الزعفران.

كما قام الجنود بمصادرة شاحنة من نوع " داف " من محجر قريب يملكه مواطن من مدينة الخليل يدعى " ابو العاص " وإحضاره الى محجر شركة التقدم وقاموا بمصادرة منشار لقص الحجر من محجر شركة التقدم وتحميله على الشاحنة والتوجه بها نحو مستعمرة " اسفر " أيضاً.

وأوضح الزعارير أن جنود الاحتلال طلبوا من المواطن " ابو العاص " قيادة الشاحنة والتوجه بها الى مستعمرة " اسفر " وهناك سلموه أوراق " محضر ضبط " بالمواد التي صادروها. وأشار الزعارير الى أن الجندي الذي اقتاد " الباجر " نحو المستعمرة كان لا يجيد قيادته وكان يقوم بضربه في الصخور والحجارة أثناء سيره وإخراجه من المكان.

وقال أن سلطات الاحتلال لم توجه له أي إخطارات سابقة حول منعه من العمل في هذه المنطقة، وحين سأل الجنود عن سبب مصادرة هذه الآليات لم يتلقى منهم أي إجابات، بل اخبروه أن عليه مراجعة الإدارة المدنية في مستعمرة " كفار عتصيون " .

وبعد توجهه الى كفار عتصيون طلبت منه الإدارة المدنية دفع غرامية مالية قدرها ( 14221) شيكل، مقابل استرجاعه للآليات ومنعه من العودة الى العمل في المحجر.

تجدر الإشارة الى أن شركة التقدم للحجارة والرخام وموقعها بلدة السموع ومسجلة حسب الأصول، قامت الشركة في شهر كانون الثاني 2014م باستئجار قطعة ارض في منطقة الزعفران شرق بلدة سعير تبلغ مساحتها ( 2 دونم ) لاستخراج الحجارة والعمل على تصنيعها.

وأوضح الزعارير أن العمل خلال العشرة شهور الماضية لم يتعدى عملية الكشف عن الصخور إذ تم الحفر للكشف عن الصخور بعمق ( 7 أمتار ) وحين وصلت عملية الحفر الى استخراج الصخور اللازمة للعمل تم إيقاف العمل في المحجر ومصادرة الآليات.

كما تجدر الإشارة الى أن سلطات الاحتلال وبعدما أوقفت العمل في هذا المحجر تكون قد أوقفت احد مشاريع شركة التقدم، كما حرمت خمسة مواطنين يعيلون اسر من مصدر الدخل وكسب قوت عيالهم.

جدير بالذكر أن الاعتداءات الإسرائيلية على بلدة الشيوخ تتزايد وتيرتها حيث وثق مركز أبحاث الأراضي الاعتداءات ضد هذه البلدة، للمزيد راجع التقارير الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي خلال عام 2014م وهي التالي:

1-     قوات الاحتلال توقف العمل في بئري مياه شرق بلدة الشيوخ، 24/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-  أمر عسكري بمصادرة ( 10 دونمات ) من أراضي بلدتي الشيوخ وسعير، 30/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

3-  الاحتلال يخطر بوقف العمل في طريقين زراعيين ببلدة الشيوخ، 22/09/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation