الاحتلال الإسرائيلي يغلق مجدداً الطريق الرابط بين مدينة البيرة ومخيم الجلزون

الاحتلال الإسرائيلي يغلق مجدداً الطريق الرابط بين مدينة البيرة ومخيم الجلزون

 

  • الانتهاك: إغلاق الطريق الرابط بين مدينة البيرة ومخيم الجلزون.
  • تاريخ الانتهاك: الثاني من شهر تموز 2014م.
  • الموقع: طريق البيرة – الجلزون مقابل ما يسمى مقر الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

أغلق الاحتلال الإسرائيلي مجدداً في الثاني من شهر تموز 2014م  الطريق الواصل بين مخيم الجلزون و مدينة البيرة  تحديداً في المنطقة المقابلة لما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية، حيث استخدم الاحتلال المكعبات الإسمنتية في إغلاق الطريق. يشار إلى انه مند مطلع العام الحالي تم إغلاق الطريق مرتين الأولى في الخامس من شهر آذار 2014م و الثانية حديثاً في الثاني من شهر تموز 2014م. 

طريق حيوي يخدم اقتصاد المنطقة:

تجدر الإشارة إلى انه من خلال المتابعة الميدانية المباشرة للموقع من قبل باحث مركز أبحاث الأراضي، فان طريق البيرة – الجلزون يشكل شريان رئيسي لأبناء محافظة رام الله، فهو يشكل حلقة وصل بين قرى محافظة رام الله الشمالية وبين مدينة رام الله نفسها، ويخفف على المسافرين عبر هدا الطريق عناء السفر والمشقة. ناهيك عن كونه طريق تجاري استخدم منذ زمن قبل الاحتلال وحتى تاريخ إغلاقه كطريق تجاري يربط اقتصاد محافظات الضفة في بعضها البعض. 

مستعمرو مستعمرة بيت أيل يدعون لإغلاق الطريق بشكل نهائي:

تجدر  الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أغلق الطريق أعلاه بناء على قرارات المستعمرين وكوسيلة  للضغط على أهالي وسكان المنطقة. فالمستعمرون يحاولون استغلال الأزمة الحالية التي تمر فيها المنطقة في إغلاق الطرق الرئيسية في الضفة الغربية وتشريد السكان والتضييق على الفلسطينيين  بشتى الوسائل.

عدى عن  أهمية موقع  الطريق المار بجانب مستعمرة بيت أيل، كانت فالمستعمرون يعتبرون إغلاق الطريق مهمة في أعمال التوسعة التي تشهدها مستعمرة بيت أيل.

تواريخ الاغلاقات التي شهدها الطريق:

يشار إلى أن الطريق تم إغلاقه مند بداية انتفاضة الأقصى عام 2000م و حتى نهاية عام 2012م، حيث أعيد افتتاحه مجدداً، لكن الاحتلال أعاد إغلاقه منتصف عام 2013م لمدة شهر تقريباً. وكما أسلفنا منذ بداية عام 2014م وحتى اليوم تم إغلاقه مرتين متتاليتين، راجع التقرير السابق حول الإغلاق هذا والصادر عن مركز أبحاث الأراضي اضغط هنا Jلمزيد

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure