إتلاف 51 غرسة زيتون في قرية رأس كركر / محافظة رام الله

إتلاف 51 غرسة زيتون في قرية رأس كركر / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: اقتلاع وتخريب 51 غرسة زيتون.
  • الموقع: الجهة الشمالية من قرية رأس كركر – شمال مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 5 أيار 2014م.
  • الجهة المعتدية:  مستعمرو مستعمرة " تلمون".
  • الجهة المتضررة: المزارعين عبد اللطيف راجح سمحان، عزمي صالح سمحان.
  • تفاصيل الانتهاك:

للمرة الثانية خلال أقل من شهر واحد، أقدم مستعمرو مستعمرة " تلمون"  في يوم الاثنين الخامس من شهر أيار 2014 على قطع وتخريب 51 غرسة زيتون بعمر خمس سنوات في منطقة " بئر عنير" شمال قرية رأس كركر. يشار إلى أن تلك الغراس التي تم اقتلاعها وسرقة معظمها جرى زراعتها  قبل نحو أسبوعين من قبل نفس المزارعين المتضررين،  بعد أن أقدمت نفس المجموعة المتطرفة من المستعمرين على قطع وتخريب 59 غرسة زيتون في نفس المنظفة في 19 من شهر نيسان 2014م بهدف حماية تلك الأرض التي جرى استهدافها من قبل المستعمرين بغية تنفيذ أجندتهم في الاستيلاء على كامل المنطقة.

 

الصور 1-3: الغراس المعتدى عليها في قرية رأس كركر

وتقع منطقة " بئر عنير " التي شهدت استهداف من قبل المستعمرين على مسافة 1.5كم جنوب مستعمرة " تلمون"، في حين تبعد مسافة 3 كم عن المخطط الهيكلي لقرية رأس كركر. تجدر الإشارة إلى أن منطقة " بئر عنير " تشهد بشكل دوري تحديداً خلال موسم الحراثة وقطف ثمار الزيتون عمليات استهداف مستمرة من قبل المستعمرين سواء عبر قطع الأشجار أو حتى التعرض للمزارعين والتنكيل بهم لثنيهم عن التواصل مع أراضيهم الزراعية في تلك المنطقة، بهدف الاستيلاء عليها وضمها لمخططات التوسعة الاستعمارية، حيث شهدت نفس المنطقة قبل نحو عامين قطع وتخريب 69 شجرة زيتون عبر نشرها  بواسطة أدوات حادة.

وتعود ملكية الغراس المستهدفة إلى كل من المزارعين عبد اللطيف راجح موسى سمحان، وعزمي صالح سمحان من قرية رأس كركر شمال محافظة رام الله، وهما نفس المزارعين اللذان  تم استهدافهما في المرة السابقة قبل اقل من شهر واحد. 

  • الجدول التالي يبين تفاصيل كاملة عن الإضرار الناتجة عن عملية قطع الأشجار في منطقة " بئر عنير".

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

مساحة الأرض المستهدفة/ دونم

عدد الغراس المستهدفة

طبيعة الضرر

عبد اللطيف  راجح موسى سمحان

6

4

5

12

كلي

عزمي  صالح سمحان

5

3

3.5

39

كلي

المجموع

11

7

8.5

51

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيار 2014م.

 

نبذة عن قرية رأس كركر[1]:

تقع قرية رأس كركر على بعد 15كم شمال غرب مدينة رام الله، وترتفع حوالي 500م عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها الإجمالية 5,050 دونماً منها 330 دونماً عبارة عن مسطح بناء. يحيط بأراضي القرية من الشمال قرية دير عمار ومن الجنوب قريتي كفر نعمة ودير ابزيغ، ومن الشرق قرية الجانية ومن الغرب خربثا بني حارث. ويبلغ عدد سكان القرية 2450 نسمة، وذلك حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2008م .

هذا وتعاني القرية من استهداف ممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث نهبت مستعمرة "تلمون ج"  التي تأسست عام 1989م أكثر من 32 دونماً من أراضي القرية. كما أن الطريق الالتفافي رقم 463 نهب من أراضي القرية 295 دونماً.

وتم تصنيف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى B و C، حيث تشكل مساحة الأراضي  المصنفة  B من القرية 19% بينما المناطق المصنفة C أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة 81%، فمناطق B تبلغ مساحتها 940 دونماً، ومناطق   C تبلغ مساحتها 4110 دونماً.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي – جمعية الدراسات العربية.

 

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks