إخطار بوقف العمل والبناء لمنتزه وخيمة في واد فوكين

إخطار بوقف العمل والبناء لمنتزه وخيمة في واد فوكين

 

 

الانتهاك: إخطار منتزه بمساحة (500)م2  وخيمة قيد الإنشاء تابعة له.

الموقع:  عين مضيق – واد فوكين / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 21/10/2013م.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية – مجلس التنظيم الأعلى اللجنة الفرعية للتفتيش.

الجهة المتضررة: أهالي القرية.

تفاصيل الانتهاك:

إقتحمت قوات كبيرة من جيش الإحتلال برفقة الإدارة المدنية  التابعة له صباح 21 تشرين أول 2013م موقع عين مضيق في قرية واد فوكين غربي مدينة بيت لحم, وسلمت مجلس قروي واد فوكين إخطاراً بوقف العمل والبناء لمنتزه صغير تبلغ مساحته فقط 500م2 وخيمة  قيد الإنشاء تابعة له، حيث يعتبر المتنزه المتنفس الوحيد لأهالي القرية. وجاء في الإخطار الذي يحمل الرقم ( 160173)  " بأن المنتزه والخيمة تم تشييدهم بدون ترخيص, وطالبت فيه  قوات الإحتلال مجلس قروي واد فوكين بالتوقف فوراً عن البناء,  وحددت موعداً  في 13/10/2013م لانعقاد جلسة مع اللجنة الفرعية للتفتيش بحيث تبحث في جلستها هدم البناء و/أو إرجاع المكان إلى ما كان عليه سابقاً " .

 

الصور 1-3: منظر عام للمنتزه المهدد

 

ومن الجدير بالذكر بأن المنتزه الصغير تم انشائه في عام 2012م على أرض مساحتها 500م2  بتمويل من جمعية تنمية الشباب / جمعية مزارعي بيت لحم / ومؤسسة ((Heks- Ebere السويسرية بهدف الترفيه عن أهالي القرية, فهي متنفس الأهالي الوحيد،  أما بالنسبة  للخيمة فهي جزء إضافي للحديقة لتوسيعها, إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يصر دائماً على أن ينزع الفرحة والبهجة من قلوب الفلسطينيين بأي شكل من الأشكال، ويكون الاحتلال بقراره هذا سلب حق الأطفال من اللعب والتنزه في قريتهم.

وأفادت المواطنة رشا من المجلس القروي لباحث مركز أبحاث الأراضي:  ( هذه الحديقة يجتمع فيها معظم أهالي القرية وخاصة عند فترة ما بعد العصر، وذلك ليلهو ويلعب أطفالهم فيها فهي تعد مصدر الترفيه الوحيد في هذه القرية الصغيرة, وهو مكان مميز هادئ في موقع مميز اسمه عين مضيق يتميز بأنه مقام في واد ومحيطه جبال القرية الخضراء التي تعبر عن منظر خلاب متميز, إلا أن الاحتلال دوماً يحاول أن ينكس فرحتنا بتوسيع مستعمراتهم المحيطة في القرية وتقييد بنائنا واو أي تطوير للقرية) .

كما أفاد أحد أهالي القرية المواطن جميل عساف لباحث مركز ابحاث الأراضي:  ( في حال تم إغلاق الحديقة سيغلق متنفس أهالي القرية وسيفقد أطفالها الابتسامة والألم سيدخل قلوبهم بعدما دخل الأمل في قلوبهم عند بناء هذا المتنزه …  فبعدما سلبوا أرضنا لتوسيع مستعمراتهم الإسرائيلية يلاحقونا على سلب فرحتنا وابتسامتنا … احتلال بغيض لا يعرف إنسانية الإنسان) .

وتبين بأن هدف الاحتلال من إخطار هذه الحديقة ليس لبنائها بدون ترخيص بل لأن أطماع مستعمري " بيتار عيليت" وصلت إلى الحديقة والأراضي الخلابة المحيطة بها، حيث في كثير من الأحيان يقتحم المستعمرين الحديقة ويجلسون فيها كأنها بنيت لهم الأمر الذي يمنع فيه الاحتلال الفلسطينيين وأطفالهم من دخول هذه الحديقة في حال تواجد المستعمرين، عدا عن اعتداءات مستعمري " بيتار عيليت" على أهالي القرية المتواجدين في المنزه بإلقاء الحجارة عليهم، وذلك للتضييق على أهالي القرية وتطفيشهم من الموقع ليحلوا لهم السيطرة عليه.  

 تعريف بقرية واد فوكين

تقع قرية واد فوكين على بعد 15كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب حدود عام 1967م، ومن الشرق قريتي نحالين وحوسان، ومن الجنوب قرية الجبعة. يبلغ عدد سكانها 1168 نسمة حتى عام 2007م. تبلغ مساحتها الإجمالية 3,817 دونماً منها 161 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضيها 299 دونماً، حيث يقع على أراضيها مستعمرتي الأولى "هار بيتار" والتي تأسست عام 1978م ونهبت 4 دونمات، بينما صادرت مستعمرة " بيتار عيليت" من أراضيها 295 دونماً وتأسست عام 1985 دونماً ويقطنها 22,926 مستعمراً. كما نهب ودمر الجدار العنصري تحت مساره من أراضي القرية 402 دونماً، وعزل خلفه 980 دونماً يمنع الاحتلال أهالي القرية وأصحاب الأراضي الأصليين من الدخول إليها وفلاحتها والاعتناء بها، هذا ويبلغ طول الجدار العنصري المقام على أراضي القرية ( 4,029) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 7% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 93%:

  • مناطق مصنفة B (275) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 3500) دونم.

  مصدرة المعلومات حول قرية واد فوكين : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders