إخطار بوقف العمل في منزل بقرية الكوم غرب الخليل

إخطار بوقف العمل في منزل بقرية الكوم غرب الخليل

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 11/1/2016م.

الموقع: قرية الكوم – بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية  الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن خليل الرجوب.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 11/1/2016م، إخطاراً بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منزل قيد الإنشاء يملكه المواطن خليل إبراهيم مصطفى الرجوب في قرية الكوم غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل. وأفاد الرجوب ( 65 عاماً) بأن مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية بحراسة دورية لجيش الاحتلال قد داهمت منطقة " وادي الصفّر " غرب القرية قادمة من جدار الضم والتوسع، ووصلت إلى مكان العمل في المنزل، وطالبت العمال شفوياً بالتوقف عن العمل، ثم قام موظف " الإدارة المدنية " بكتابة إخطار خطي ووضعه على البناء والتقط له صوراً قبل مغادرة الموقع.

وجاء في إخطار الاحتلال الذي يحمل الرقم ( 200674 ) بعنوان ( إخطار لوقف العمل – بناء ) أن البناء قد شيد دون ترخيص، وطالب بـ " التوقف فورا عن أعمال البناء " وحدد تاريخ ( 1/2/2016 ) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل " حيث ستناقش اللجنة في جلستها ما وصفته بـ ( هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة ) . 

الصورة 1: إخطار منزل المواطن الرجوب

الصورة 2 : منظر لمنزل المواطن الرجوب المهدد

 

كما أشار إخطار الاحتلال إلى إمكانية المواطن التقدم بطلب ترخيص لمنزله، لكنه أوضح بأن هذا التقدم لا يضمن منحه الترخيص المقدم من قبله. وبالنظر إلى المنزل المهدد، فقد بوشر العمل فيه في شهر كانون الأول من العام 2015، ولا يزال في مرحلة الإنشاء وغير مسقوف، وتبلغ مساحته ( 160 م2 ) ومن المقرر أن تسكنه أسرة مكونة من (4) أفراد، من بينهم طفلين.

وكان قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي قد وثق قيام سلطات الاحتلال بتوجيه إخطارات بوقف العمل والهدم لـ (12) مسكنا ومنشأة زراعية في القرية  منذ العام 2012، كما تجدر الإشارة إلى أن جدار الضم والتوسع يحد القرية من الجهة الغربية.

الصورة 3 : منظر لجدار الضم والتوسع غرب قرية الكوم

قرية الكوم [1]:

تقع القرية الى الغرب من بلدة دورا بمحافظة الخليل ، وتبعد عن مدينة الخليل ( 13 كم ) ، ويبلغ تعداد سكانها حوالي ( 2500 ) نسمة ، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي ( 4000 ) دونم، منها حوالي (420 ) دونما مناطق مسكونة ، وكان جدار الضم والتوسع قد نهب من أراضيها في العام 2003 حوالي ( 40 ) دونما ،ويحد القرية من الشرق قريتي سوبا و حمصة ، ومن الغرب جدار الضم والتوسع ، ومن الشمال بلدة اذنا ، ومن الجنوب بلدتي دير سامت ،وتخضع إداريا لبلدية الياسرية (1) .

[1] المصدر : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders