استولى مستوطنون على ارض زراعية وقاموا بزراعتها في الخضر

استولى مستوطنون على ارض زراعية وقاموا بزراعتها  في الخضر

 


 

الانتهاك : الاستيلاء على قطعة ارض فلسطينية وزراعتها بالحمضيات.

الموقع: عين قسيس  – قرية الخضر / محافظة بيت لحم

التاريخ: 23/08/2012.

الجهة المعتدية: مستعمرو البؤرة الاستعمارية ‘حنان’.

الجهة المتضررة: بعض عائلات من الخضر.

 

تفاصيل الانتهاك:

 

في 23 آب 2012  قام مستوطنون من البؤرة الاستيطانية (حنان)  تقع على تلة في موقع عين قسيس، بمساحة 500 دونم، وقاموا باقتحام أرض زراعية مساحتها 5 دونمات وعملوا على زراعتها بأشجار الحمضيات ( المساحة الكلية 500 دونم ), وعندما علم أصحاب الأراضي توجهوا إلى الأرض وقاموا بقلع الأشجار بكافة الأرض وطرد المستوطنون منها. وهذا الاعتداء تكرر أكثر من مرة, والمواطنين أصحاب الأراضي ينزلون إلى الأراضي ويقلعون الشجر، البؤرة الاستيطانية ‘حنان’ مقامة على اراضي من الخضر تعود لبعض عائلات الخضر, يوجد قرار من المحكمة الاسرائيلية بإزالتها إلى انه إلى حد الآن هذا القرار غير منفذ. ولكن هناك محامي تم تعيينه لهذه القضية وهو غياث ناصر. بحيث هناك متابعة مستمرة من قبل الاهالي والبلدية.

 

تعريف بالخضر:

 

 الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4 كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا، يدير شؤونها مجلس بلدي.

 

المساحة والسكان:

 

 تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب اليهود عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع.

 صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم.         

 

 


 

                                  

 
Categories: Confiscation