تجريف أراضي الفلسطينيين في قرية سرطة لصالح مستعمرة بركان

تجريف أراضي الفلسطينيين في قرية سرطة لصالح مستعمرة بركان

 





في 10 حزيران 2009 بدأ المستعمرون في مستعمرة ‘بركان’ وتحت حراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي أعمال توسيع لمستعمرتهم من خلال تجريف العشرات من الدونمات الزراعية في قرية سرطة غرب محافظة سلفيت، حيث تم تجريف قرابة 290 دونماً من الأراضي الزراعية المشجرة بالزيتون ‘حتى تاريخ إعداد هذا التقرير’.

وتعود ملكية الأراضي لعدد من المزارعين من قرية سرطة، حيث يستغل المستعمرون صمت المجتمع الدولي وصعود حكومة اليمين المتطرف إلى سدة الحكم داخل كيان الاحتلال في أعمال توسيع لعدد كبير من المستعمرات القائمة في المنطقة من بينها مستعمرة ‘بركان’.

 

ويوضح الجدول التالي أسماء أصحاب الأراضي المجرفة والتي صودرت لصالح المستعمرة:[1]

 




















































الرقم

أسماء أصحاب الأراضي  

عدد أفراد الورثة

المساحة بالدونم

الحوض

طبيعة الارض

1

ورثة حامد حسين صرصور

30

136

حرايق الجبل

70 دونم مزروعة بالزيتون

66 أراضي رعوية

2

ورثة عبد القادر احمد مطر

41

40

حرايق الجبل

مزرعة بالزيتون و التين

3

ورثة عبد الله عبد الغني مصلح

47

80

حرايق الجبل

مزرعة غراس زيتون

4

محمد احمد محمد صلاح

8

23

سليخ 

مزرعة يالزيتون

5

فاطمه رضوان صرصور

6

11

سليخ

مزرعة بالزيتون

المجموع

132

290

 

 

 

 







 








 

صورة 1+2: أعمال تجريف الأراضي الفلسطينية جارية لصالح مستعمرة بركان الإسرائيلية

 

 

 

 يشار إلى أن مستعمرة ‘بركان’ الصناعية تقع على أراضي المواطنين في قرى حارس وبروقين وسرطة في محافظة سلفيت، حيث تأسست كنواة لمستعمرة صناعية عام 1981 للتطور بعد ذلك لتصادر حتى عام 2006 نحو 2720 دونماً، حيث يبلغ مسطح البناء بها349   ويوجد بها حسب إحصائيات عام 2005 نحو 1300 مستعمر، ويوجد في المستعمرة حاليا عدة مصانع والتي من أهمها: مصنع للزيوت ومصنع للبلاستك ومصنع للرصاص، تساهم بمجموعها في تلويث البيئة الفلسطينية بشكل كبير.

 

يذكر أن تجمع مصانع البركان ساهمت بدور كبير في تلوث البيئة الفلسطينيين ونشر الأمراض في المنطقة  ذلك من خلال ضخ المياه العادمة الناتجة عن تلك المصانع بالإضافة إلى مجاري البؤرة الاستيطانية  الواقعة على أراضي قرية سرطة والتي تدعى ‘معاليه إسرائيل’ في أراضي قرية سرطه الشمالية الغربية  بطول 1كم، حيث أن تلك الملوثات تساهم في نشر الأمراض في القرية والتسبب في انتشار الحشرات والروائح الكريهة في المنطقة.

 

معلومات عامة عن قرية سرطة:

 

   تقع قرية سرطة في الجهة الغربية من محافظة سلفيت على بعد 22كم عن مدينة سلفيت، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 12500 دونماً منها 1400 عبارة عن مسطح البناء ،ومنها 2800 دونماً تم اقتطاعها لصالح مستعمرة ‘بركان’ والآخذة  بالتمدد  باستمرار على أراضي قرية سرطة والقرى والبلدات المجاورة، بالإضافة إلى أن القرية فقدت قرابة 650 دونماً من الأراضي الزراعية (580 شجرة زيتون) لصالح إنشاء طريق عابر السامرة رقم 505 عام 1989م. يبلغ عدد سكان قرية سرطة حسب التعداد السكاني عام 2007م 2524 نسمة، حيث 13% من السكان يعملون في قطاع الزراعة بشكل أساسي ورئيسي.

 

بحسب معطيات المجلس القروي في قرية سرطة بلغ عدد المنشآت المنذرة بوقف البناء او الهدم في قرية سرطة منذ عام 2000م حتى اليوم 10 منشآت كذلك يوجد 4 منشآت تم تدميرها بفعل الاحتلال منذ ذلك التاريخ.  انظر خارطة رقم 1

 







 







[1] المصدر: مجلس قروي سرطه

 

 

 

 


 

 

 

 
Categories: Confiscation