هدم بركة مياه في حي البقعة شرق الخليل

هدم بركة مياه في حي  البقعة شرق الخليل
الانتهاك: هدم بركة مياه في البقعة – الخليل.
تاريخ الانتهاك: 2/5/2012.
الجهة المعتدية : قوات الاحتلال الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: المواطن يحيى سعيد جابر.
 
تفاصيل الانتهاك:
باشرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء 2/5/2012، بهدم وطمر بركة مياه زراعية يملكها المواطن يحيى سعيد أبو عودة جابر في منطقة البقعة شرق الخليل. فقد حضرت إلى منطقة البقعة قوات من جيش وشرطة الاحتلال، يرافقها حفارين وجرافتين وشاحنتين، وبعد أن طوقت قوات الاحتلال المنطقة التي توجد بها البركة، شرع احد الحفارات وجرافة بهدم جنبات البركة، فيما قامت جرافة أخرى وحفار بتحميل الأتربة من منطقة قريبة على شاحنات لتلقي بها في البركة لطمرها بالكامل.
 
 
  
  
الصور1-5 : قوات الاحتلال أثناء هدمها بركة جابر
 
وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت هذه البركة في وقت سابق من العام 2009، وقام المواطن جابر بإعادة ترميمها لاستخدامها لجمع المياه لري المزروعات في أراضيه المقدرة بخمسة دونمات مزروعة بالعنب والخضروات، كما تتسع البركة لحوالي ( 2500 م3 ) من المياه وقد أنشأت في العام 2007. كما كانت سلطات الاحتلال قد وجهت إخطاراً بعنوان ‘ إعطاء فرصة إضافية للاعتراض على قرار هدم ‘ بتاريخ (6/3/2012 )، وحسب ما أفاد به المواطن جابر فانه تقدم بالاعتراض على هذا القرار، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت الاعتراض وقضت بهدم هذه البركة. للمزيد حول ما تعرضت له بركة المواطن جابر، يرجى مراجعة تقرير مركز أبحاث الأراضي على هذا  الرابط .  
 
جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال باتت تصعد من حملات الهدم التي تطال مصادر المياه في محافظة الخليل، حيث هدمت في غضون الشهر الماضي 8 آبار وبرك مياه زراعية في محافظة الخليل.
 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition