الاحتلال الإسرائيلي يهدم عدداً من المنشآت الزراعية و السكنية في خربة طانا

الاحتلال الإسرائيلي يهدم عدداً من المنشآت الزراعية و السكنية في خربة طانا
 
 الانتهاك: الاحتلال الإسرائيلي يهدم عدداً من المنشات الزراعية و السكنية في خربة طانا.
 الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
 الجهة المتضررة: خمس عائلات بدوية تضم.35 فردا من بينهم 19 طفلا.
  تاريخ الانتهاك:  13 آذار 2012.
 
 
الانتهاك:
للمرة الثانية منذ مطلع عام 2012 أقدمت سلطات الاحتلال مجدداً في ساعات الصباح من يوم الثلاثاء 13 آذار على تنفيذ عملية هدم طالت عدد من الخيام والبركسات الزراعية في خربة طانا وخربة الجعوانة المحاذية لها وذلك بحجة البناء ضمن منطقة مغلقة عسكرياً حسب ما يدعيه الاحتلال الإسرائيلي.  من جهته أكد السيد رئيس بلدية بيت فوريك السيد عاطف حنني لباحث مركز أبحاث الأراضي ‘ أن هناك استهداف ملحوظ للوجود الفلسطيني في منطقة طانا، على الرغم من أن تلك المنطقة لا تشكل أي مصدر تهديد على دولة الاحتلال كما يدعون فإن الاحتلال لا يتوانى عن تنفيذ أي عملية من شأنها استهداف الوجود الفلسطيني في المنطقة‘. و أضاف ‘ أن استهداف المزارعين في مثل هذا الوقت من شأنه المس في الوضع الاقتصادي للأسر الزراعية في طانا، خاصة إذا ما علمنا أن هذا الموسم هو موسم تناسل الأغنام و هذا بدوره سينعكس بشكل سلبي على المزارعين‘.
 
 
 الجدول التالي يبين معلومات عامة عن العائلات المتضررة من عملية الهدم الأخيرة في طانا
 
المواطن المتضرر
الموقع
عدد أفراد العائلة
الأطفال دون 18 عام
 أضرار الهدم
ملاحظات
بيت
بركس
أخرى
عاطف حسين احمد حنني
الجعوانة
7
5
1
2
طابون
تم الهدم له سابقا
شاهر فايق ابو حيط
 
الجعوانة
5
3
1
1
تم الهدم له سابقا
اسعد محمد اسعد حنني
الجعوانه
8
4
1
تم الهدم له سابقا
محمد عادل توفيق نصاصرة    
طانا
11
5
1
2
طابون
تم الهدم له سابقا
محي الدين محمد عادل نصاصرة
طانا
4
2
1
تم الهدم له سابقا
 
 
35
19
4
6
2 طابون
 
 
  
  
 يذكر أن أراضي خربة طانا تابعة لقرية بيت فوريك وهي منطقة ممسوحة لدى المالية وموثق ملكيتها بأسماء مواطنيها ومسجلة بأراضي المساحة منذ عهد الحكومة الأردنية والأتراك أيضا، حيث صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من ثلث أراضي القرية ومنها الخربة التي كان يستغلها السكان كمراعٍ وأراضٍ زراعية في موسم الشتاء، حيث بعد سيطرة الاحتلال على أراضيها قاموا بالقرب منها ببناء مستوطنة ‘ ماخورا’ وأصبحت منطقة عسكرية للجيش وتدريباته.
 
ومن المعروف أنه لا يسكن أراضي خربة طانا أي مستوطن، فقط جيش الاحتلال هم من يقيمون فيها، ومن فترة لأخرى يقومون بمضايقات ضد المواطنين سواء وحدهم أم مع المستوطنين، وأغلقوا المنطقة عدة مرات وحولوها إلى منطقة عسكرية مغلقة.  يشار إلى أن خربة طانا يقطنها حوالي 200 مواطن فلسطيني، وأن الاحتلال صادر حوالي ثلث أراضيها التي تبلغ مساحتها 12 آلف دونم، ويسكن أهالي الخربة  في بيوت من طوب وبركسات وخيم وحتى في الكهوف، ويوجد فيها جامع ومدرسة.
 
تجدر الإشارة إلى أن أول مرة هدم الاحتلال بيوت الخربة كانت في شهر تموز 2005  وبتاريخ 26/1/2009 قررت المحكمة العليا الإسرائيلية هدم بيوت الخربة وتهجير السكان الفلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم، وفي 10-1-2010 هدمها الاحتلال للمرة الثانية، وفي 09-12-2010 هدمت للمرة الثالثة، وفي 09-02-2011 هدمها الاحتلال للمرة الرابعة، ثم توالت عمليات الهدم للمرة الخامسة في شهر أيلول 2011 و المرة السادسة كانت في شهر شباط 2012 م ثم المرة السابعة في شهر آذار 2012, ويبدو أنها لن تكون الأخيرة.
 
 
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Demolition