إخطار بإخلاء أراضي في الجبعة غرب بيت لحم

إخطار بإخلاء أراضي في الجبعة غرب بيت لحم
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطاراً بإخلاء أراضٍ زراعية في قرية الجبعة غرب مدينة بيت لحم. فقد صدر الإخطار بتاريخ (8/2/2012) عن جيش الاحتلال الإسرائيلي والإدارة المدنية التابعة له – المسؤول عن الأملاك الحكومية – وحدة التفتيش المركزية، وتحت عنوان ‘إخطار بوجوب الإخلاء ويحمل الرقم 147 .
 

 
 
وأفاد صاحب الأراضي المستهدفة المواطن خالد ناجي مشاعله لباحث مركز أبحاث الأراضي بأنه عثر على الإخطار في أرضه الواقعة شمال قرية الجبعة وأرفق الإخطار بخريطة جوية تبين مساحات الأراضي المستهدفة والبالغة ( 20 دونماً) من أصل 68 دونماً.  وادعى الإخطار أن هذه الأراضي هي ‘ أراضي دولة ‘ أي تابعه لدولة الاحتلال، كما طالبت صاحب الأرض ‘ برفع يده عن هذه الأراضي وإعادتها إلى حالتها السابقة خلال 45 يوماً من تاريخ صدور الإخطار ‘.كما هدد الإخطار في حال عدم امتثال صاحب الأرض لقرار الإخلاء بقيام سلطات الاحتلال باخلاءها وتكبيد صاحب الأرض تكاليف الإخلاء .وبالنظر إلى الأراضي المستهدفة فهي أراض مزروعة بأشجار الزيتون الرومي حيث يوجد في القطعة المستهدفة حوالي 200 شجرة زيتون.
 

 

  
 
الصور 2-5 : منظر للأراضي المستهدفة
 
واشتكى المواطن مشاعله من كثرة الإخطارات التي توجهها سلطات الاحتلال لأراضيه، كما اشتكى من اعتداءات سلطات الاحتلال على أراضيه وتخريبها لأشجار الزيتون من اقتلاع وقص للأشجار، وقال ‘ في العام 2005 قامت سلطات الاحتلال ومعها عمال باقتلاع نحو 800 شجرة زيتون من أراضي وكانت الأشجار بعمر 6 سنوات حينها علماً أن هذه الأشجار مقدمة من وزارة الزراعة ‘ .

 
 

 
 
كما أشار إلى استهداف سلطات الاحتلال لأراضي أقاربه وأبناء عائلته المجاورين له، وأوضح انه وفي العام 2005 أيضاً قامت سلطات الاحتلال باقتلاع نحو 200 شجرة زيتون من أراضي كل احمد محمد حسين مشاعلة ومحمد ذيب مشاعلة واخوانه، كما هدمت جرافات الاحتلال حينها بئر مياه زراعي في المكان كانت سعته ( 70 م3 ) وكان يستعمل لري أشجار الزيتون في أراضي المواطنين. 
 
وأشار إلى قيام قوات الاحتلال بقص أشجار الزيتون في ( 20 ) دونماً من أراضي مواطنين من عائلة حمدان، والواقعة أيضاً على مقربة من أراضي مشاعلة، موضحاً أن قوات الاحتلال قدمت إلى المكان ومعها عمال قاموا بقص حوالي ( 300 ) شجرة زيتون بعمر (10 ) سنوات.
 
وارجع مشاعلة ما تقوم به سلطات الاحتلال من استهداف لأراضي المواطنين في منطقة الجبعة إلى الأطماع الاحتلالية في هذه الأراضي ولمنع المزارعين من استصلاح أراضيهم والاعتناء بها، فضلاً عن الهدف الاستيطاني التوسعي خصوصاً وان مستعمرة ‘ بيتار عليت’ تطل على هذه الأراضي من الجهة الشرقية والشمالية .
 
 

 
 
 
 
 
اعداد:
 
Categories: Military Orders