أعمال هدم وتجريف لمساحات واسعة من الأراضي والبركسات الزراعية

أعمال هدم وتجريف لمساحات واسعة من الأراضي والبركسات الزراعية

 




  • الانتهاك : هدم منزلاً وبركسين لتربية الحيوانات وتجريف مساحات واسعة من الأراضي.


  • تاريخ الحدث: 21/09/2010.


  • الموقع: ‘ غرس غريسان’ في بلدة الطور.


  • الجهة المعتدية: سلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية وقوات الاحتلال.


  • الجهة المتضررة: عدد من أهالي بلدة الطور

تفاصيل الانتهاك:

 

في الساعة الثامنة صباح يوم الثلاثاء 21/09/2010 اقتحمت قوات من حرس الحدود والقوات الخاصة والخيالة منطقة ‘ غرس غريسان’ في بلدة الطور – بالقرب من الجامعة العبرية-، وفرضت طوقاً عسكرياً حول موقع التجريف ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج من المنطقة ورافق هذه القوات موظفون من سلطة حماية الطبيعة، وأكثر من 12 جرافة كبيرة محملة على شاحنات كبيرة.

 

وفي الساعة الثامنة والنصف بدأت الجرافات بتجريف أراضي المواطنين بذريعة نيتها إقامة متنزه طبيعي في تلك المنطقة، وجرفت أراضي واسعة هدمت المنشآت الموجودة في هذه الأراضي.

 

فقد هدمت منشآت تعود للمواطن وائل درويش دعنا ’41’ عاماً منها منزلاً تبلغ مساحته 20م2 والمنزل جاهز للسكن ومؤثث ومكون من غرفة ومطبخ وحمام، وكان المواطن دعنا اشترى الأرض قبل 6 أعوام وقام ببناء الغرفة في ذلك الوقت في العام 2006.

 

ورافقت عملية هدم المنزل اقتلاع 50 شجرة مثمرة منها زيتون وتين وليمون ومشمش، كما هدمت الجرافات بركسين أقيما قبل 6 أعوام للمواطن دعنا، وهما لتربية الحيوانات، البركس الأول مساحته 120م2 وهو لتربية الأغنام – أكثر من 50 رأس غنم- والبركس الثاني مساحته 60م2 وهو لتربية الخيول – 6 خيول-.

 





















 

صورة 1+ 2: آثار التجريف الذي احدثته جرافات الاحتلال في موقع غرس غريسات في الطور



وأفاد المواطن دعنا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ عند الساعة الثامنة والنصف اتصل بي الجيران ليبلغوني بأن سلطات الاحتلال تقوم بهدم منشآتي وتجرف الأرض، عندما وصلت منعني الجنود من الاقتراب من مكان التجريف بعد أن كانت الجرافات قد انتهت من أعمال الهدم والتجريف، وسلموني ورقة من سلطة حماية الطبيعة بضرورة تنظيف مكان الهدم خلال 24 ساعة، وأبعاد الحيوانات التي أملكها عن منطقة الهدم بذريعة أنني لا أملك رخصة لتربيتها، وقد توجهت إلى المحامي والذي عمل على إبطال مفعول هذا الأمر التعسفي، الحكومة الإسرائيلية تدعي بأن هذه الأرض بلا أصحاب، لكن الأرض نحن أصحابها ولدينا الأوراق الثبوتية التي تؤكد وتثبت ذلك. ‘

 

وانتهت عملية التجريف عند الساعة الرابعة عصر ذلك اليوم، وبحسب إفادات المواطنين لباحث مركز أبحاث الأراضي التي تم تجريفها هي أكثر من 50 قطعة في منطقة ‘ غرس غريسان’ ليملكها أكثر من 50 شخصاً، وعرف من أصحاب الأراضي المجرفة كل من:



  1. المواطن رائد خليل دعنا وتبلغ مساحة قطعة الأرض 750م2 حوض رقم 6 اشتراها قبل 3 شهور.


  2. المواطن أشرف مصطفى أبو الهوى، وتبلغ مساحة الأرض  775 مترا مربعا ، اشتراها في العام 2002.


  3. المواطن إيهاب محمد الخالص، وتبلغ مساحة الأرض  520 متراً مربعاً.


  4. المواطن محمد موسى أبو لبن، وتبلغ مساحة الأرض  700 متراً مربعاً، اشتراها في شهر تموز 2010.


  5. المواطن رامي أبو الهوى.


  6. المواطن رائد الهمام.


  7. المواطن أبو سليمان عجرم.

 

Categories: Demolition