هدم المنازل الفلسطينية في القدس خلال شهر تشرين أول 2009

هدم المنازل الفلسطينية في القدس خلال شهر تشرين أول 2009
 

 



تقـــــــديم:

 

في تشرين أول  2009 واصلت بلدية الاحتلال في القدس سياسة التهجير والتطهير العرقي في القدس بوسائل مختلفة وقد كان ابرز هذه الوسائل ‘ هدم المنازل الفلسطينية’، حيث هدم الاحتلال  واجبر على هدم (11) منزلاً فلسطينياً بلغ مجموع مسطحاتها 1340م2 في مواقع مختلفة من القدس وهي : بيت حنينا، سلوان، صور باهر، المكبر، شعفاط، وكانت المواقع الأكثر استهدافاً هي صور باهر حيث تم هدم 5 منازل في حي أم ليسون، وتسببت عمليه الهدم تشريد (80) مواطناً فلسطينياً مقدسياً منهم (43) طفلاً وجعلهم يعيشون الآن في خيام لا تقيهم حر الصيف ولا برد الشتاء باتوا مشردين بلا مأوى.

 

وقد ترافقت هذه الحملة المتواصلة في ظل إصرار حكومة نتنياهو على الاستمرار في التوسع الاستيطاني رغماً عن كل المطالبات الدولية التي تدعوه إلى تجميد الاستيطان كمقدمة لعودة المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، فهو من جانب يواصل البناء الاستيطاني للمستعمرين اليهود، ويكثف الهدم للمواطنين الفلسطينيين.

 

 






خارطة (1): توضح البلدات والمواقع التي هدمت فيها المنازل الفلسطينية في مدينة القدس



 

حالة (1):  هدم مسكن المواطن امجد ترياقي في بيت حنينا:  

 

في الثاني عشر من تشرين أول 2009  قامت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي بهدم مسكن المواطن امجد خميس ترياقي في موقع حوض الطبل ببيت حنينا شمال القدس المحتلة، ويبلغ مسطح البناء 50م2 يحتوي على غرفة نوم وغرفة صالون بالإضافة إلى المنافع وهو مسقوف بالقرميد وجدرانه من الخشب، كان يقطن فيه 5 أفراد أصبحوا اليوم يعيشون في خيمة نصبت على أنقاض مسكنهم.

 








صورة 1: مسكن عائلة ترياقي قبل الهدم

 








صورة 2: مسكن عائلة ترياقي بعد الهدم

 

 

حالة (2):  بلدية القدس المحتلة تهدم مسكن عائلة الرازم للمرة الثالثة:

 

في الثاني عشر من تشرين أول 2009 هدمت جرافة تابعة للاحتلال برفقة قوات كبيرة من حرس الحدود والقوات الخاصة وموظف البلدية مسطح بناء المواطن عبد السلام الرازم، الذي كان قيد التجهيز في حي الاشقرية ببيت حنينا. وأفاد المواطن الرازم لمراقب حقوق الإنسان والسكن في مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ بعد هدم بيتنا قمنا ببناء سور حول المكان، ثم قمنا ببناء مسطح 100م2 من 4 غرف ومنافعها، وفي عام 2007 أصدرت البلدية أمر هدم للبيت نفذته مرة ثانية. وقبل 3 شهور جاءت دورية حرس الحدود الإسرائيلي وطلبت من أخي عبد السلام دفع مخالفة ادعى حرس الحدود أن أخي تخلف عن دفعها وذلك بذريعة بناء سور بدون رخصة، وفعلاً احتجزت الشرطة أخي، وفي ذات اليوم قمنا بدفع المبلغ بقيمة المخالفة وقدرها 4500 شيكل. وفي 12/10/2009 فوجئنا بقوات كبيرة من حرس الحدود والقوات الخاصة وموظف البلدية ومعهم جرافة قامت مباشرة بهدم مسطح 70م2 وانصرفت.’

 

حالة (3):  إجبار عائلة العباسي على هدم مسكنها بنفسها:

 

في تشرين أول 2009 أجبرت بلدية الاحتلال المواطن احمد محمود العباسي على هدم مسكنه بنفسه أمام أبناءه، ويبلغ مسطح البناء 90 م2 ويقع في واد ياصول في سلوان، بحجة عدم الترخيص، وكان المواطن العباسي وعدد من جيرانه قد تقدموا لعمل مخطط هيكلي في عام 1996 إلا أن بلدية الاحتلال رفضت المخطط بحجة أن الأرض خضراء . وأفاد المواطن العباسي لمراقب حقوق الإنسان والسكن في مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ بينما يقوم المهندس والمساح بإعداد ملف المخطط لتقديمه فعلاً فان تهديد المحكمة لا زال قائماً بهدم بيتنا وغيره من البيوت وتحت وطأة التهديد بغرامات عالية لا طاقة لنا بها ودفع بدل تكلفة الهدم وبدل وتنظيف ركام الهدم قمت بهدم بيتي الأمر الذي لم أجد شيئاً في حياتي أكثر صعوبة منه.’

 

حالة (4):   بلدية  القدس  تهدم 8 مساكن في يوم واحد:  

 

كان يوم 27 تشرين أول 2009 يوماَ مشئوماً لدى الفلسطينيين في القدس وخاصة في موقع أم ليسون في صور باهر، فقد هدم الاحتلال الإسرائيلي في هذا الحي 5 مساكن، كما استهدف ثلاثة مساكن أخرى تقع في جبل المكبر وشعفاط، وكانت الذريعة هي عدم الترخيص، ذلك الترخيص شبه المستحيل، فبلدية الاحتلال لا تمنح الترخيص للبناء الفلسطيني في الوقت الذي تقوم فيه  بالمصادقة على بناء آلاف الوحدات السكينة في المستوطنات الإسرائيلية وخاصة المقامة على أراضي قرى وبلدات محافظة القدس.

 

وتعود المساكن الثمانية المهدومة للمواطنين : نمر علي نمر وأبناءه الثلاثة، وعاطف محمد حسن أبو دويح، خميس شحادة سعيد الطحان، احمد يوسف أبو سرحان، عبد الله سلامة شقيرات.

 

 






صور3: شقق عائلة نمر تحولت إلى ركام بعد أن هدمها الاحتلال – أم ليسون

 

 






صورة 4: ركام مسكن عائلة الطحان – ضاحية السلام

 

 

 لمزيد من المعلومات عن هدم المساكن الفلسطينية الثمانية انظر إلى تقرير مركز أبحاث الأراضي باللغتين العربية والانجليزية:  الاحتلال الإسرائيلي يهدم 8 مساكن فلسطينية ويشرد 65 فرداً في يوم واحد، 02,November,2009

 

ملخص إحصائية هدم المساكن في القدس منذ مطلع 2009 [1]:

 




















































الشهر

عدد المساكن

عدد أفراد الأسرة

كانون ثاني

6

40

شباط

11*

71*

آذار

9

62

نيسان

4

23

أيار

1

8

حزيران

9

70

تموز

9

60

آب

0

0

أيلول

0

0

تشرين أول

11

80

المجموع

60

414

 

*  ملاحظة:  ثلاث مساكن عبارة عن خيام تأوي بدو السيايلة تقع ما بين بلدتي الطور والعيزرية يقطن في الخيام نحو 40 فرداً أكثر من نصفهم أطفال. لمزيد من المعلومات حول هدم المساكن الفلسطينية في القدس منذ مطلع عام 2009 يمكنكم مشاهدة الروابط التالية:






















[1]  المصدر: مركز أبحاث الأراضي – بحث ميداني مباشر منذ مطلع عام 2009 – تشرين أول  2009 

 

 

 


 

 

 

 

 

 
Categories: Demolition