هدم المنازل الفلسطينية في القدس خلال شهر نيسان 2009

هدم المنازل الفلسطينية في القدس خلال شهر نيسان  2009

 


 







 




تقديم:

 

تواصل بلدية الاحتلال في القدس سياسة هدم المساكن الفلسطينية، حيث هدمت خلال نيسان 2009 (4) مساكن في مواقع مختلفة من القدس وهي : برج اللقلق مسكنين، وصور باهر، والمكبر، وبهذا فإن (23) مواطناً فلسطينياً مقدسياً منهم  14 طفلاً باتوا مشردين  بلا مأوى، يأتي استمرار عملية الهدم بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة وعضوية أقطاب التطرف الإسرائيلي – نتنياهو – ليبرمان، الأمر الذي تسبب في تضاعف الاستيطان وتسارع الأحداث لفرض وقائع جديدة أخرى على الأرض تحول دون نجاح أي عملية سلام يتم الحديث عنها وتجعل القضية أكثر تعقيداً.

 


يلخص الجدول التالي إحصائية الهدم في القدس حسب المواقع لشهر 4/2009:

 



















الموقع

عدد المساكن

صور باهر

1

المكبر

1

برج اللقلق

2

المجموع

4

 


 

 








 



 

صورة 2: رسم بياني يوضح المواقع التي استهدفت مساكنها بالهدم

 

 

في مدينة القدس خلال شهر نيسان 2009



  • هدم مسكن عائلة دويات _ صور باهر: في السابع من نيسان 2009 هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بأمر من وزارة الدفاع الإسرائيلية مسكن المواطن تيسير إبراهيم شحادة دويات، والذي يقطنه (5) أفراد منهم ( 2 ) طفل، في حي صور باهر – جنوب القدس، والبناء شقة سكنية في الطابق العلوي.


أسباب الهدم: عقاب جماعي لعائلة ‘ حسام تيسير دويات (30) سنة الذي قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في 2/7/2008 اثر اتهامه بدهس مجموعة من الإسرائيليين أثناء قيادته لجرافة في القدس الغربية. هذا وإن قرار الهدم كان يشمل الشقتين اللتين يملكهما والد الشهيد والبالغ مساحتهما 300 متراً مربعاً في بناية مكونة من 3 طوابق وتضمان 14 نفراً، ولكن بعد أن قدم التماس للمحكمة العليا ضد قرار الهدم، قررت المحكمة الاكتفاء بهدم شقة واحدة، وهي الشقة الشمالية من الطابق العلوي بعد أن قدمت إثباتات بأن الشقة الأخرى لم يستخدمها الشهيد حسام. وهذا يعتبر عقاب جماعي لأبرياء ليس لهم ذنب، وهذا النوع من العقوبات تحرمه الأعراف والمواثيق الدولية والقانونية، علماً بأن حسام قتل مباشرة بدون التحقق من فحوى وحيثيات الحادث وبالتالي لم تتم إدانته بصورة قانونية رسمية. علماً بأنه في حال إدانته لا يجوز معاقبة أسرته بجريمته.









صورة 3: سكن عائلة الدويات قبل الهدم – صور باهر

 
صورة 4: سكن عائلة دويات بعد الهدم

 

 



  • هدم مسكن عائلة حديدون _ جبل المكبر: في 22 نيسان 2009 هدمت بلدية الاحتلال بواسطة موظفيها وبرفقة شرطة حرس الحدود والقوات الخاصة مسكن المواطن عمار سلامة حديدون (37) عاماً وكان يقطن حديدون المسكن مع زوجته سامية ( 29) عاماً، وخمسة أطفال أعمارهم ما بين 18 شهراً إلى 12 سنة، ويقع في جبل المكبر منطقة خلة العبد  والمسكن مبني منذ خمسة أعوام (2004).


هدم المسكن دون سابق إنذار: بدون سابق إنذار اقتحموا المنزل من النوافذ دون مراعاة لخصوصية المنزل والعائلة، وقاموا بإخلاء الزوجة سامية وأطفالها الخمسة واحتجزوهم تحت الشمس، وثم اخرجوا الأثاث بصورة فظة أدى إلى إتلاف معظمه، وتم الهدم وتحطيم كل شيء مستخدمين في عملية الهدم جرافة جنزير وباجر. وكانت حجة الهدم البناء بدون ترخيص.



 

 



  • هدم مسكنين لعائلة الفاخوري _ برج اللقلق : في 6 نيسان 2009 هدمت بلدية الاحتلال بواسطة موظفيها وبرفقة شرطة حرس الحدود والقوات الخاصة مسكنين يعودان للشقيقين عمار الفاخوري ( 38) عاماً ‘، 5 أفراد ولديه 3 أطفال’، وعمران الفاخوري ‘ 6 أفراد منهم 4 أطفال، في موقع برج اللقلق من البلدة القديمة في القدس، ويتكون البناء من غرفتين صغيرتين متلاصقتين لكل غرفة مطبخ صغير وحمام، كل غرفة ومنافعها لأسرة من الأسرتين. والغرف مبنية من الطوب ومسقوفة بألواح الزينكو.


واستخدم الاحتلال في عملية الهدم أدوات يدوية فؤوس ومهدات، لضيق المكان وضعف البناء وهشاشته، وكانت الحجة البناء بدون ترخيص. و حاول أهل الحي هدم المنزلين لإنقاذ الأسرة من تكاليف الهدم التي تفرض عليها حوالي (15 – 25) ألف شيكل إلا أن الشرطة الإسرائيلية  منعتهم.


 

يوضح الجدول التالي إحصائية أسماء أصحاب المساكن المهدومة في القدس لشهر  نيسان 2009 :

 







































الاسم

الموقع

عدد المساكن

أفراد الأسرة

منهم أطفال

تيسير إبراهيم شحادة دويات

صور باهر

1

5

2

عمار سلامة حديدون

جبل المكبر

1

7

5

عمار الفاخوري

برج اللقلق

1

5

3

عمران الفاخوري

برج اللقلق

1

6

4

المجموع

4

23

14

 

ملخص إحصائية هدم المساكن في القدس منذ مطلع 2009 :

 




























الشهر

عدد المساكن

عدد أفراد الأسرة

كانون ثاني

4

40

شباط

13*

100*

آذار

9

62

نيسان

4

23

المجموع

30

225

 

*  ملاحظة:  ثلاث مساكن عبارة عن خيام تأوي بدو السيايلة تقع ما بين بلدتي الطور والعيزرية يقطن في الخيام نحو 40 فرداً أكثر من نصفهم أطفال.

 

 

 

 


 


Categories: Demolition