هدم مغسلة سيارات في بلدة حوسان جنوب غرب مدينة بيت لحم

هدم مغسلة سيارات  في بلدة حوسان جنوب غرب مدينة بيت لحم
الانتهاك : هدم مغسلة سيارات(بركس).
الموقع: بلدة حوسان.
التاريخ: 22 آذار 2012
الجهة المعتدية: دائرة التنظيم – اللجنة الفرعية للتفتيش والبناء, الجيش الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: فراس صبري سعيد شوشة.
 
تفاصيل الانتهاك:
في 22 آذار 2012 هدمت قوات الجيش الإسرائيلية للمرة الثانية من دون أي إخطار أو إنذار مسبق  مغسلة سيارات (عبارة عن بركس ) تعود للمواطن فراس شوشة، والتي تبلغ مساحتها 300م2، حيث عمل فراس على إعادة بناء المغسلة بعد الهدم الأول، وانتهى من بنائها قبل شهر وذلك لأنها مصدر رزقه الوحيد, فهو يريد أن يعيل أسرته غير انه  كان يأمل أن يبعد الإسرائيليين نظرهم عنها. طبعا إعادة البناء كلفت الأسرة حوالي 35000 ألف شيكل بالإضافة إلى أن الإسرائيليين صادروا العدد الموجودة بالمغسلة، كما أنهم صادروا عدد 2 كونتينر. هذا ويسيطر شعور الحزن على المواطن فراس بعد أن فقد مصدر رزقه للمرة الثانية وخاصة ان موقع المغسلة جيد للعمل وكسب الرزق.  
 
الرقم
اسم المالك
عدد أفراد الأسرة
منهم أطفال دون سن 18
1
فراس صبري سعيد شوشة
4
2
 

 

 
  
الصور 1-4: مغسلة المواطن فراس بعد أن تم هدمها في قرية حوسان
 
 
انتهاكات سابقة :
قرية حوسان كغيرها من القرى الفلسطينية المعرضة بشكل مستمر لانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, حيث عملت قوات الاحتلال في عام 2009 على القاء أوامر عسكرية تتضمن مصادرة ما مساحته 13.4 دونماً من أراضي قرية حوسان  وذلك ‘لأغراض أمنية’  كما جاء في الامر العسكري, لاجل وضع جدار لمنع عبور ما أسمته عناصر معادية .
كما انه في 2010 تعمد المستوطنون على تسريب المياه العادمة إلى منطقة ‘الحرايق’ في قرية حوسان غربي بيت لحم. و قامت مجموعة من المستوطنين بتسريب كمية كبيرة من المياه العادمة إلى الأراضي الزراعية في البلدة والتي تقدر مساحتها 20 دونماً من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والعنب والتين واللوز، وتعود ملكيتها لعائلة حمامرة.
نبذة عن بلدة حوسان:
 
حوسان قرية من قرى الريف الغربي لمدينة بيت لحم بحيث تبعد عنها حوالي سبعة كيلومترات، يحدها من الغرب( القبو) وحدود الهدنة لعام 1984 و( واد فوكين), ومن الجنوب (نحالين)  وبعض أراضي الخضر, ومن الشرق( الخضر), ومن الشمال( بتير).
يقيمون أهل قرية حوسان على 3,000 دونماً من اصل 8,000 دونم, وهي المتبقية من القرية بعد الاستيطان الإسرائيلي وذلك وفقاً للدراسة التي قام بها مركز حوسان الثقافي.
 
يوجد في القرية بعض الينابيع الصالحة للشرب وهي عين الهوية وعين السخونة وعين صابور وعين الكنيسة وعين الطاقة وعين اقديس والناموس، كما يوجد في القرية 3 مساجد ومصلى، كما يوجد ملعب رياضي كبير.
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Demolition