إحراق 25 شجرة معمرة في قرية حوسان / محافظة بيت لحم

إحراق  25 شجرة معمرة  في قرية حوسان  / محافظة بيت لحم

 

 

 
الموقع:  قرية حوسان / محافظة بيت لحم.
التاريخ: 03/06/2013م.
الجهة المعتدية: مستعمرو "بيتار عيليت" .   
الجهة المتضررة: ورثة عبد السلام عطا الشاعر.  
 
تفاصيل الانتهاك:
 
في الثالث من حزيران 2013م, أحرقت مجموعة من المستعمرين 25 شجرة منها 3 شجرات تين, و 2 أشجار حرجية وشجرة لوز و19 شجرة زيتون معمرة، وكان المزارعين المتواجدين في أراضيهم للاعتناء بها بلّغوا أصحاب الأراضي بالحريق الذي هبّ في أراضيهم, ولكن عند وصولهم كانت سيارات إطفاء إسرائيلية قد أطفأت النار, ليس خوفاً على الأشجار ولكن لقرب الحريق من المدرسة الاستعمارية، حيث الحريق يلاصق البؤرة, أي خوفاً على حياة  المستعمرين، ولكن تم إخماد الحريق بعد فوات الأوان, فلم تسلم الأشجار المعمرة من أيدي المستعمرين.  يجاور الأرض ويلاصقها مستعمرة "بيتار عيليت" المقامة عنوةً على أراضي مصادرة من قرى (حوسان، ونحالين، وواد فوكين), هذا ويصل المزارعين إلى أراضيهم بصعوبة من خلال  بوابة المستعمرة الرئيسية, يتم وضع أسماء أصحاب الأراضي عند حارس المستعمرة.
 
وكما أفاد المواطن عماد الشاعر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:"عند وجودي في ارضي بعد الاعتداء عليها وحرق أشجارها المعمرة الموجودة منذ أن كنت طفلاً شعرت بغصة في صدري, هذه أشجار بيننا وبينها تاريخ طويل."
 
رغم صعوبة وصول الأرض إلا أن أهالي قرية حوسان يومياً متواجدين بأراضيهم لزراعتها والاعتناء بها وجني ثمار الأشجار, وذلك للمحافظة على أرضهم من أيدي المستعمرين.  باشر أصحاب الأرض برفع شكوى ضد المستعمرين إلى الشرطة في قرية حوسان وتم رفعها إلى المحكمة الإسرائيلية, وحالياً يوجد متابعة من قبل الأهل لقرار المحكمة.
 

 

 

  

مشاهد من الاعتداء على أراضي في قرية حوسان ويلاصقها مستعمرة "بيتار عيليت"
 
 
قرية حوسان
 
تقع على بعد 8كم من مدينة بيت لحم وتبلغ مساحتها الإجمالية 7,360 دونماً منها 802 دونم عبارة عن مساحة بناء، وصادر الاحتلال 2759 دونماً لصالح مستعمرتي " بيتار عيليت" و "هار بيتار"، كما سلب الطريق الالتفافي رقم (375) الذي أنشأ لصالح المستعمرين (180 دونما). وفي عام 2009م بلغ عدد سكانها 8000 نسمة.  ويحد قرية حوسان من الشمال قرية بتير، ومن الجنوب قرية نحالين، ومن الغرب حدود الهدنة لعام 1948 وقرية واد فوكين، ومن الشرق قرية الخضر.
 
Categories: Agriculture