إخطارات بوقف العمل في بركة مياه وهدم سلاسل حجرية في بيت أمر

إخطارات بوقف العمل في بركة مياه وهدم سلاسل حجرية في بيت أمر

الانتهاك : أمر بوقف عمل لبركة مياه وأمر بهدم سلاسل حجرية.

تاريخ الانتهاك : 18/02/2014م.

الموقع : وادي الشيخ – شرق بيت أمر.

الجهة المعتدية : الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة : المواطنان أشرف العلامي ،فيصل أبو عياش.

تفاصيل الانتهاك:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بتاريخ 18/02/2014 ، إخطاراً بوقف العمل والبناء في بركة زراعية لجمع المياه ، وإخطاراً آخراً بهدم سلاسل حجرية في قطعة أرض في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

أولاً : إخطار بركة المياه : فقد سلمت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال المواطن أشرف بهجت العلامي إخطاراً بوقف العمل والبناء في بركة مياه ، قام المواطن بإنشائها عبر حفرها في قطعة أرض استأجرها من أحد الأقارب لاستخدامها للأغراض الزراعية وري المزروعات من خلال تجميع مياه الأمطار في البركة المستهدفة.

الصورة 1 : إخطار وقف العمل في بركة المياه

 

لصورة 2 : منظر لبركة المياه المهددة

وتبلغ القطعة المستأجرة نحو ( 3 دونمات ) كان العلامي ينوي زراعتها بالخضروات وإقامة دفيئة فيها لزراعة الخضروات ، لذلك عمل على حفر البركة في الأرض ليقوم بفرشها بالبلاستيك وبالتالي تجميع مياه الأمطار المنسكبة من الجبال المجاورة في هذه البركة. وقد باشر العلامي في حفر هذه البركة قبل أسبوع من صدور إخطار وقف العمل ، وكان من المقرر أن يصبح هذا المشروع الزراعي مصدر دخل لأسرة العلامي وإخوانه المكونة من( 15 فرداً) . وتقع البركة في منطقة " وادي الشيخ " إلى الشرق من بلدة بيت أمر ، كما حدد إخطار الاحتلال تاريخ (17/3/2014 ) موعدا لانعقاد جلسة ما يسمى " اللجنة الفرعية للتفتيش" في مستعمرة "بيت ايل " للنظر في ما وصفته " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

ثانياً : إخطار الهدم : فقد تسلم المواطن فيصل محمد زيدان أبو عياش إخطاراً بوقف العمل وهدم السلاسل الحجرية التي أقامها في قطعة ارض كان قد استصلحها منذ شهر من تاريخ الإخطار.

 

الصورة 3 : إخطار هدم السلاسل الحجرية في أراضي أبو عياش

الصورة 4 : منظر للقطعة المهددة

وجاء في الإخطار أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت إخطارا سابقا بوقف العمل في هذه القطعة بتاريخ ( 16 /1/2014 ) ، الأمر الذي نفاه المواطن أبو عياش وأوضح أنه لم يعثر ولم يتلق إخطار وقف العمل المشار إليه في إخطار الهدم الأخير ، كما أمهل إخطار الهدم المواطن أبو عياش مدة أسبوع لهدم ما تم بناؤه ، وهدد في حال عدم قيامه بعملية الهدم فإن سلطات الاحتلال ستقوم بتنفيذ عملية الهدم  و" يحق لها تكبيد المواطن تكاليف الهدم ".

 

وأشار أبو عياش أن مساحة القطعة التي قام باستصلاحها تبلغ مساحتها ( 3 دونمات ) وهي جزء من قطعة مساحتها ( 10 دونمات ) ، وبعد أن تلقى هذا الإخطار توقف المواطن أبو عياش عن إتمام العمل في القطعة المستهدفة خشية من إقدام سلطات الاحتلال على هدم وتدمير ما قام بعمله في أرضه، كما توقف عن زراعة أشتال الزيتون التي قام بشرائها وكان ينوي زراعتها في القطعه المستصلحة.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس  

Categories: Settlements