تجريف أراضي زراعية واقتلاع 85 شجرة زيتون

تجريف أراضي زراعية واقتلاع 85 شجرة زيتون
 
 
الانتهاك : تجريف  أرض زراعية مساحتها 3 دونم  واقتلاع 85 شجرة زيتون.
الموقع: قرية الخضر.
تاريخ الانتهاك: 18 آذار 2012.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: المواطن خضر علي إبراهيم عيسى.
 
تفاصيل الانتهاك:
 في 18/03/2012 قام المواطن خضر عيسى  بحراثة ارضه واثناء عمله في أرضه حضرت مجموعة من المستوطنين برفقة وحماية عملت قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى أرضه،  وقاموا بتجريف جزء من ارضه بمساحة 3 دونمات, بالإضافة إلى تجريف واقتلاع 85 شجرة زيتون، وحاول صاحب الأرض منعهم من فعلتهم هذه لكن دون جدوى وخاصة أنهم مسلحون وبرفقتهم آليات وقوة من جيش الاحتلال. يشار إلى ان هدف قوات الاحتلال والمستعمرون من عملية التجريف هذه هو بناء الجدار العنصري على حساب أراضي المواطنين، وتوسيع مستعمرة ‘ دانيال’ الإسرائيلية.  وينتفع من الأرض أفراد عائلة المواطن عيسى والبالغ عددهم 4 أفراد، وتقدم صاحب الأرض باعتراض على فعلة الاحتلال هذه أملاً منه في ان يتم حماية ارضه وعدم التعرض للاعتداء مرة أخرى لها. 
 
نبذة عن قرية الخضر:
الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4 كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا، يدير شؤونها رئيس البلدية، ودعيت باسمها هذا نسبة إلى دير أقيم تخليدًا للقديس مار جريس.     
 
المساحة والسكان:
تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب اليهود عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع.
 
 صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .
 
 
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
Categories: Agriculture