مصادرة 500 دونم لغرض إقامة بؤرة استعمارية جديدة في قرية قريوت / محافظة نابلس

مصادرة 500 دونم لغرض إقامة بؤرة استعمارية جديدة في قرية قريوت / محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: مخطط بالاستيلاء على 500دونم بهدف إقامة بؤرة استعمارية جديدة.
  • الموقع: منطقة " السهلات" جنوب قرية قريوت/ محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: الثالث من شهر آذار 2015م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية قريوت.

تفاصيل الانتهاك:

في مخطط جديد تم الكشف عن معالمه حديثاً يستهدف الاستيلاء على ما تبقى من أراض قرية قريوت وجعلها فريسة لمخططات التوسعة في المستعمرات الجاثمة على ارض القرية المحاصرة والمنكوبة بفعل الاحتلال في الوقت نفسه. 

أعلنت ما تسمى سلطة التنظيم والبناء الإسرائيلية عن مخطط جديد يستهدف وضع اليد على منطقة "السهلات" الواقعة على مسافة لا تتعدى الكيلومترين عن المخطط الهيكلي لقرية قريوت من الناحية الجنوبية، حيث تبلغ مساحة المنطقة التي يدور الحديث عنها بما لا يقل عن 500 دونم مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة .

صورة 1: صورة جوية منشورة بالعبرية تهدف إلى  الاستيلاء على منطقة " السهلات"

 

وبحسب الخرائط المرفقة فإن الحديث يدور عن استغلال تلك المنطقة الواقعة ضمن الحوض الطبيعي رقم (1)  كمناطق سياحية ومنتزهات ومرافق سياحية تخدم مستعمرة "شيلو" بالإضافة الى المنطقة الأثرية " سيلون" والتي يدعي الاحتلال ملكيتهم لها، حيث لا تبعد تلك المناطق سوى مسافة كيلومتر واحد عن المنطقة المستهدفة حديثاً. وتعتبر منطقة " السهلات"  المتنفس الوحيد للقرية بعد أن سيطر الاحتلال على ما يزيد عن 80% من أراض القرية، وتعتبر تلك الاراضي مملوكة لعدد كبير من المزارعين في القرية.

مخطط قديم … حديث:

تجدر الإشارة الى أن ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية أصدرت في 27 آذار في عام 2014م وعبر الإعلان في صحيفة القدس عن إيداع مخطط تفصيلي يحمل رقم (205/5) والمتضمن تحويل أجزاء كبيرة من أراضي زراعية في قرية قريوت ضمن الحوضين رقم ( 1) و (4) من استخدامات زراعية الى استخدامات سياحية وإقامة مرافق سياحية ومتنزهات تخدم مستعمرة " شيلو" والمنطقة الأثرية التي سيطر عليها الاحتلال في خربة سيلون والتي حولها الاحتلال الى معلم تاريخي لهم.

 فما يجري الآن في منطقة " السهلات" هو تنفيذاً لمخطط الاحتلال نفسه، والذي سيكون له وقع سلبي كبير على أهالي القرية، عبر حرمانهم من أراضيهم الزراعية، بالتوازي مع توسعة مستعمرة "شيلو".

صورة 2: الإعلان الصادر في صحيفة القدس

صورة 3: خارطة توضح الاستيطان في قريوت/ وزارة الجدار والاستيطان

صورة 4: مخطط لخربة سيلون اللون الأصفر، اللون البنفسجي المخطط التوسعي  بحيث يضم منطقة السهلات

قرار بوقف البناء:

يشار في السياق ذاته، الى أن المجلس القروي في قرية قريوت وكحل استباقي بهدف حماية منطقة "السهلات"  عبر إعادة تأهيل ما لا يقل عن (6) دونمات  قبل نحو شهر واحد كمرحلة أولى عبر زراعتها بالأشجار وإقامة جدران استنادية حولها،  وذلك بتمويل من القنصلية الفرنسية في القدس. إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أقدم في الثالث من شهر آذار الحالي على تسليم المزارعين في قريوت إخطاراً عسكرياً يحمل الرقم (181401) والمتضمن وقف العمل في تأهيل منطقة " السهلات" بحجة عدم الترخيص في المنطقة المصنفة (C) من اتفاق أوسلو.

بل أن قائد جيش الاحتلال هدد باعتقال المزارعين ومصادرة العدد الزراعية بالكامل في حال أصر المزارعون على حماية أراضيهم الزراعية، حيث ابلغ قائد جيش الاحتلال المزارعين بكل صراحة أن منطقة السهلات هي امتداد لمستعمرة "شيلو"، وسوف يتم إقامة بؤرة استعمارية جديدة عليها.

وبحسب الإخطار العسكري فقد أمهل المزارعون حتى 29 من شهر آذار الحالي موعداً نهائياً من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع جلسة التنظيم والبناء في ما تعرف محكمة بيت ايل  للنظر في قانونية العمل في تلك المنطقة.

صورة 5: الإخطار العسكري بوقف البناء في منطقة السهلات.

 

صورة 6+7:  منطقة السهلات تطل على خربة سيلون.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlement Expansion