أعمال تجريف و بناء لإنشاء بؤر استعمارية جديدة في قرية كيسان / محافظة بيت لحم

أعمال تجريف و بناء لإنشاء بؤر استعمارية جديدة في قرية كيسان / محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: تجريف بما يقارب 40 دونم, وبناء وحدة استعمارية . 

الموقع:  بلدة كيسان / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 25/03/2015م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال، ومستعمرو مستعمرة آبي يناحل.    

الجهة المتضررة: عدد من العائلات في قرية كيسان.   

تفاصيل الانتهاك:

أقدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي في 25 آذار 2015م  على تجريف ما يقارب 40 دونم من أراضي قرية كيسان، بحيث تعمل الجرافات على إقامة بنى تحتية في الأراضي التي تم تجريفها، بالإضافة إلى عمل سور من الباطون حول مساحة الأرض المجرفة،  وإضافة بوابتين من الحديد.

 وحسب ما أفاد إحدى المواطنين من قرية كيسان " بأن عمليات التجريف من قبل مقاول إسرائيلي ادعى بأنه قام بشراء الأرض من دولة "إسرائيل"، ويريد بناء منطقة صناعية و بعدها يطمح الى توسيع عمله الى  إقامة قاعة أفراح ومصنع باطون ". 

هذا وأفاد رئيس مجلس قروي قرية كيسان حسين غزال لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:  " تعمل جرافات الاحتلال بشكل متواصل على تجريف الأراضي،  وكافة أبناء القرية اعترضوا على عمليات التجريف والبناء .. لكن دون جدوى، حيث يقوم الاحتلال ومستعمريه بتنفيذ سياسة أمر واقع على هذه الأرض ".

 

الصور من 1-2: صور التجريف للأراضي وعمل بنى تحتية

 

بناء وحدة استعمارية على أراضي كيسان:

أقدم مستعمر من مستعمرة "آبي يناحل" ويدعى "يوسي" على الاستيلاء على ما يقارب 50 دونم من أراضي قرية كيسان، وعمل على بناء بيت مستقل من الحجر على قمة الجبل من الأراضي التي استولى عليها. كما انه أقدم على تربية الكلاب تربية بوليسية تعمل على التهجم على رعيان الأغنام أثناء رعيهم للأغنام بالقرب من الأراضي التي استولى عليها، حتى يعمل على حمايتها.

هذا وأفاد حسين غزال لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: " المستعمر يعمل بشكل متواصل على تجريف الأراضي الزراعية، ويهدف المستعمر من الاستيلاء على الأراضي لتوسيع البؤرة الاستعمارية المقامة على أراضي قرية كيسان "ابي يناحل". و حالياً تعمل الجرافات الاستعمارية على التجريف بشكل متواصل لبناء المزيد من الوحدات الاستعمارية على الأراضي الزراعية.

الصورة 3: صور بناء بيت المستقل والتجريف

 

تعريف بقرية كيسان المستهدفة:

تقع بلدة كيسان على بعد 18كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال تقوع ، ومن الغرب سعير ، ومن الشرق البحر الميت ,  ومن الجنوب عرب الرشايدة /البويب/سعير. ويبلغ عدد سكانها  560 نسمة حتى عام 2012م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية ( 133,278 ) دونماً منها ( 88,7) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. 

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية  (2201) دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة "معاليه عمواس " والتي تأسست عام 1981م وصادرت من أراضي القرية  320 دونماً ويقطنها  299 مستعمراً، والثانية " مستعمرة متسبيه شاليم " والتي تأسست عام 1971م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها  396 دونماً ويقطنها  193 مستعمراً, والثالثة " مستعمرة متسبيه شاليم ب " و التي تأسست عام 1980م و مقام جزء منها على اراضي القرية و نهبت منها 58 دونما.و البؤرة الاستعمارية " آبي يناحل" و صادرت من اراضي القرية 166 دونما . كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 90 أكثر من(1000) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق التي تعتبر محمية طبيعية ما نسبته (11%) ومناطق B تشكل (40%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 49% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  محمية طبيعية  (24.480) دونم.
  • مناطق مصنفة (B)   88.5دونم.
  • مناطق مصنفة (C) 108.455 دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion